مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 داء الصرع : ملف كامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة المنصوري
نائب المدير
نائب المدير


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 605
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 2904
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

الأوسمة
 :





مُساهمةموضوع: داء الصرع : ملف كامل   الخميس 22 مارس 2012, 01:28

بسم الله الرحمن الرحيم
مساء الخير جميعا


ما معنى كلمة "صرع"؟
إن أصل هذه الكلمة بالإنجليزية مشتق من كلمة إغريقية تعني "حالة من الشعور بالهزيمة أو تعرض لهجوم" وقد كان الاعتقاد السائد لدى الناس بأن النوبة تنشأ عن الجن وعرف الصرع على أنه مرض مقدس وتلك هي خلفية الأساطير والخرافات والمخاوف التي أحاطت بالصرع وهي أساطير تشكل وتلون مواقف الناس وتجعل تحقيق الهدف المتمثل بحياة عادية أكثر صعوبة للفرد الذي يعاني من الصرع

إن كلمة صرع لا تعني شيئا آخر سوى القابلية للتعرض لنوبات تشنّج متكرّرة





هل الصرع مرض؟

الصرع ليس مرضا وإنما هو علامة لاختلال عصبي داخلي





ما هي النوبة؟

الدماغ عبارة عن عضو بالغ التعقيد وشديد الحساسية فهو يوجه ويتحكم وينظم جميع أعمالنا، ويتحكم الدماغ بحركاتنا وأحاسيسنا وأفكارنا وعواطفنا. ويعتبر الدماغ مقر الذاكرة وهو الذي يقوم بتنظيم الأعمال الداخلية اللاإرادية في الجسم كوظائف القلب والرئتين. وتعمل خلايا الدماغ معا وتتصل ببعض من خلال إشارات كهربائية. وفي بعض الأحيان يكون هناك تفريغ كهربائي غير عادي في مجموعة من الخلايا وتكون نتيجة ذلك حدوث النوبة. ويتوقف نوع النوبة على جزء الدماغ الذي حصل فيه التفريغ الكهربائي، الجزئي غير

العادي.




ماهى النسمة (aura) الاستشعار بقرب حدوث النوبة ؟

قبل بدء النوبة يشعر بعض الأشخاص بإحساس تحذيري يسمى "النسمة". قد تحدُث النسمة قبل حدوث النوبة بوقتٍ كافي للشخص المُصاب يساعده على تجنّب حدوث إصابات أثناء التشنّج. يختلف نوع النسمة من شخص لآخر، فبعض الأشخاص يشعرون بتغيير في درجة حرارة أجسامهم وبعض الأشخاص يحسّون بالتوتر والقلق، وفي بعض الحالات فإن النسمة الصرعية تكون بيَّنة للشخص على شكل صوت أو طعم غريب أو رائحة. وفي حالة تمكّن الشخص من إعطاء وصف جيد للطبيب بشأن هذه النسمة، فإن ذلك قد يكون بمثابة طرف الخيط الذي يوصله إلى تحديد ذلك الجزء من الدماغ الذي تبدأ منه عملية التفريغ، وقد تحدث النسمة ولا تتبعها النوبة. وفي بعض الحالات يمكن أن تشكل النسمة بحد ذاتها نوعاً من النوبات الجزئية البسيطة.




متى تمّ اكتشاف الصرع؟


إن الصرع من أقدم اضطرابات الدماغ التي عرفها الإنسان. فقد ورد ذكر الصرع قبل أكثر من 2000 عام من مجيء المسيح عليه السلام، وهنالك إشارات لذلك في النصوص الإغريقية القديمة وفي الإنجيل. ولم تكن هناك دراسات جادة إلا في أواسط فترة الـ 1800م فقد كان السير تشارلز لوكوك أول من أوجد المسكنات التي ساعدت على التحكم بالنوبات في عام 1857م. وفي عام 1870م قام جون هقلنقز جاكسون بتحديد الطبقة الخارجية للدماغ، أي القشرة الخارجية للدماغ وعرّفها بأنها ذلك الجزء المعني بالصرع. وأوضح هانز برجز في عام 1929م بأن هناك إمكانية لتسجيل نبضات الدماغ البشري الكهربائية




أنواع الصرع




هل توجد أنواع مختلفة من النوبات؟

هناك أنواع كثيرة من النوبات الصرعية، وتختلف هذه النوبات في درجة تكرارها ونوع الإصابات بها اختلافاً واسعاً من شخص لآخر، ومع التقدم في طرق العلاج أصبح من الممكن التحكم بمعظم الحالات. ونظراً لوجود عدة فروقات دقيقة جداً في النوبات، ولوجود عدة أنواع مختلفة من الصرع، فقد تم العمل على تطوير نظام تصنيف محدد من قبل المنظمة الدولية لمكافحة الصرع. وقد تبنت الأوساط الطبية التصنيف الذي قامت به المنظمة الدولية لتصنيف النوبات الصرعية ويقوم هذا التصنيف بالحلول التدريجية محل مصطلحات النوبات القديمة بما في ذلك "نوبة الصرع الكبيرة" و"الصرع الخفيف".
و تُقسّم النوبات على حسب التصنيف الجديد إلى نوعين رئيسيين:
نوع "جزئي" ونوع "عام" كما يقسم كل نوع من هذه الفئات إلى فئات فرعية بما في ذلك النوع الجزئي البسيط، النوع الجزئي المركب، والنوع الذي يسبّب الغياب، والنوع التوتري - الارتجاجي وأنواع أخرى.




ما الفرق بين النوبات الجزئية (partial seizures) والنوبات العامة (general seizures) ؟

إن التمييز بين النوبات "الجزئية" و"النوبات العامة" من أهم ملامح نظام التصنيف الجديد. إذا كان التفريغ الكهربي المتزايد في الدماغ محدوداً بمنطقة واحدة، فإن النوبة تكون جزئية، أما إذا كان الدماغ كله متأثراً بالنوبة فإن النوبة تكون عامة.
وعموما، فإن هنالك أكثر من (30) نوعا من النوبات. ولذلك فإن التصنيف يضع النوبات الصرعية الجزئية والعامة في فئات فرعية مختلفة.



ما هي النوبات الجزئية (partial seizures )؟

تعرف النوبات الجزئية (تعرف سابقا بالنوبات البؤريةfocal seizures ) المصحوبة بأعراض أولية بأنها نوبات جزئية بسيطة. ففي هذا النوع من النوبات قد يحس المريض ببعض الأحاسيس الغريبة أو غير الاعتيادية بما في ذلك حركات مفاجئة ومرتجفة لأحد أجزاء الجسم مع اختلال في السمع أو الإبصار وتعب في المعدة أو إحساس مفاجئ بالخوف. ولا يتأثر الوعي في هذه الحالة، وإذا تطوّرت هذه الأعراض إلى نوع آخر من النوبات فإنه قد تعرف هذه الأعراض عندئذ بالنسمة.




ما هي النوبات الجزئية المركبة (complex partial seizures) ؟


تتميز النوبات الجزئية المركبة (والمعروفة سابقا بـ النفسية الحركية psychomotor seizures أو صرع الفص الصدغي temporal lobe seizures ) بسلوك آلي معقد يرتبط بضعف الوعي أو الشعور ويبدو المريض أثناء النوبة مترنحا ومرتبكا. كما يلاحظ حدوث تصرفات لا هدف لها كالمشي العشوائي والتمتمة والتفات الرأس أو شد الملابس. وفي العادة لا يستطيع المريض تذكر أو استرجاع هذه الحركات "الأتوماتيكية". وقد تبدأ هذه الأعراض لدى الأطفال بالحملقة ومص الشفاه وقد تختلط هذه الأعراض مع أعراض نوبة التغيب أو ما يسمى بالصرع الخفيف.





ما هي نوبات التغيب (الصرع الخفيف petit mal seizures ) ؟


تتصف نوبات التغيب الشاملة (المعروفة سابقا بالصرع الخفيف petit mal seizures ) بحدوث تغيب عن الوعى لفترات تمتد من 5-15 ثانية وفي هذه الفترة يظهر المريض وهو محملق في الفضاء وتتجه العيون إلى أعلى ولا يسبق نوبات التغيب نسمة ويمكن استعادة النشاط بعد هذا الوضع مباشرة. وغالبا ما تحدث هذه الحالات لدى الأطفال وتختفي عند المراهقة و قد تتطور إلى أنواع أخرى من النوبات مثل النوبة الجزئية المركبة أو نوبة الصرع الكبيرة. ويلاحظ أن نوبات التغيب لدى البالغين نادرة الحدوث.



ما هي نوبات الصرع الكبيرة أو التوترية الإرتجاجية الشاملة؟


هي نوبات صرعية تشنجية شاملة تمر في مرحلتين. ففي المرحلة التوترية يفقد الشخص وعيه ثم يسقط ويصبح الجسم صلبا متيبسا. تليها الفترة الارتجاجية يحدث أثناءها إهتزاز وارتعاش شديدين في الجسم والأطراف. وبعد حدوث النوبة يتم استعادة الوعي تدريجيا. وإذا بدأت نوبة الصرع الكبرى موضعيا (بنوبة جزئية) فإنها قد تُسبق بما يسمى بالنسمة وتكون مثل هذه النوبات ثانوية الشمول، أي نوبة صرع كبرى ناتجة من نوبة.صرع.جزئية.
وتعتبر النوبات الصرعية التوترية الارتجاجية من أكثر الأنواع وضوحا، ومن أكثرها رؤية إلا أنها ليست الأكثر انتشارا. وتعتبر النوبات الجزئية أكثر حدوثا بنسبة 62% من مرضى الصرع. أما النوبات الجزئية المركبة فهي تمثل حوالي 30% من جميع الحالات.



ما هي الأنواع الأخرى للنوبات؟



هنالك حالات صرع غير خبيثة أو حميدة يلازم حدوثها الأطفال الصغار في سن محددة (يتوقف حدوث الصرع من هذا النوع في السنوات من 13 فما فوق) ومن مظاهر هذا الصرع سيلان اللعاب وكذلك انتفاض الفم وتحدث هذه النوبات أثناء النوم في أغلب الأحيان.
صرع الارتجاج العضلي الصبياني (juvenile myoclonic epilepsy ) هو أيضا صرع يحدث لدى الأطفال الصغار أو المراهقين، ومن أبرز مظاهره الانتفاض الشديد للأطراف وحدوث النوبات التوترية الارتجاجية (الصرع الكبير) على مدى ساعة أو ساعتين بعد الاستيقاظ من النوم. أما النوبات الناجمة عن الحرمان من النوم أو تعاطي الكحول فإنها تميل للحدوث في الصباح.



ما هي النوبات الصرعية الارتجاجية المستمرة (status epilepticus ) ؟



يستخدم هذا المصطلح لوصف حدوث النوبات التي لا يتم فيها استعادة الوعي بين حالات حدوثها وهي حالة طبية إسعافية قد تؤدي إلى الوفاة أو قد تؤدي إلى تلف الدماغ ويجب إتخاذ إجراء علاج سريع.



ما هي النوبات الكاذبة أو (الوهمية) (pseudoseizures )؟



النوبات الكاذبة أو (النوبات النفسية المنشأ) منتشرة بقدر كبير وقد تحدث لدى المصابون بالصرع أو للأشخاص الأصحاء. وتحدث هذه الإصابات من خلال رغبة - عن وعي أو غير وعي - للحصول على رعاية واهتمام أكثر وتبدأ مثل هذه النوبات بأعراض تتمثل بسرعة التنفس وضغط عصبي وقلق أو ألم. ومع سرعة التنفس يتكون في الجسم ثاني أكسيد الكربون الذي يحدث تغييرا كيميائيا وهذا قد يتسبب في أعراض تشبه إلى حد كبير النوبات الصرعية كوخز في الوجه واليدين والقدمين مع تشنج وارتعاش وما إلى ذلك. وأفضل علاج لهذا النوع من النوبات هو تهدئة الشخص وجعله يتنفس بطريقة طبيعية، كما ينبغي أن يشتمل العلاج على البحث في الأسباب أو العوامل الذهنية والعاطفية التي أدت إلى ذلك.




كيف تستطيع التمييز بين النوبات الصرعية والنوبات الكاذبة؟

يتم التمييز بين النوبات الصرعية والنوبات الكاذبة من خلال طبيعة وأعراض النوبة ولكن التشخيص قد يكون صعبا فالنوبات الصرعية تنتج عن تغيير في كيفية إرسال خلايا الدماغ للإشارات الكهربائية من خلية لأخرى في حين أن النوبات الكاذبة تحدث من خلال رغبة بوعي أو بدون وعي للاستئثار بعناية واهتمام أكبر. وهكذا، فإن قياس نشاط المخ بواسطة الفيديو والأجهزة الخاصة (جهاز تخطيط الدماغ) أمر ضروري للتمييز بين هذه.النوبات.
ومن جهة أخرى، فإن النوبات الكاذبة تفتقر إلى حدوث الإرهاق والارتباك والغثيان وهي أعراض ترتبط عادة بالنوبة الصرعية. وقد تصيب النوبات النفسية المنشأ الأشخاص الذين يعانون من نوبات صرعية.




هل يمكن أن تحدث النوبات لشخص لا يعاني من الصرع؟


الصرع عبارة عن حالة مزمنة لنوبات متكررة غير مستثارة. إن النوبات المعزولة والمستثارة (مثل المخدرات أو الكحول) ليست صرعية حتى ولو كانت الأحداث التي تتعلق بها تمثل نوبات حقيقية. وهناك أنواعٌ عديدة جدا من النوبات غير الصرعية. وتختلف النوبات غير الصرعية عن النوبات الصرعية من حيث عدم توفر الدليل على وجود نشاط كهربائي غير طبيعي في الدماغ بعد النوبة وكذلك من حيث عدم حدوثها بشكل متكرر. ومن بعض الأسباب الأخرى الأكثر انتشارا للنوبات غير الصرعية:
تدني نسبة السكر في الدم، أمراض القلب، نزيف أو جلطة المخ، الشقيقة، التواء الأوعية الدموية، مرض عدم القدرة على مقاومة النوم "السِّنة"، الانقطاع عن تعاطي المخدرات والقلق.



كيف تحدث نوبات الصرع؟



تختلف طبيعة النوبات تبعاً لنوع الصرع الذي يعاني منه الشخص، فبعض النوبات يمكن الانتباه إليها بسهولة بينما قد لا يكون بالإمكان معرفة بعضها الآخر نهائيا. ويصاحب أكثر أنواع النوبات انتشارا فقدان الوعي إلا أنه في بعضها الآخر ربما لا يصاحبها سوى حركات بسيطة للجسم أو مشاعر غريبة. إن الأنواع المختلفة للنوبات تتصف بصفات معينة تصاحبها.



ما هو الشعور عند التعرّض للنوبات؟


الصرع عبارة عن تصنيف واسع لعدد متنوع من النوبات ولذلك فإن النوبات تختلف باختلاف.الأشخاص.
ومن المشاعر العامة التي تتصل بالنوبات والقلق والخوف والإنهاك الجسماني والذهني والارتباك وفقدان الذاكرة. وقد تولد بعض أنواع النوبات ظواهر بصرية وسمعية في حين أن بعضها قد لا يترك شعورا. فإذا كان الشخص في حالة من اللاوعي أثناء النوبة فإنه قد لا يكون لديه أي شعور بالنوبة إطلاقا، كما أن كثير من الأشخاص يمر بمرحلة النسمة قبل النوبة نفسها.



ما هي المدة التي تستغرقها النوبات؟

تتوقف مدة النوبة على نوعها، فهي قد تستمر من بضعة ثواني إلى عدة دقائق وفي حالات نادرة ربما تستمر لعدة ساعات. فمثلا، تستمر النوبة التوترية الارتجاجية من 1-7 دقائق أما نوبات التغيب فإنها قد لا تستمر سوى لبضعة ثواني في حين قد تستمر النوبات الجزئية المركبة من 30 ثانية إلى ما بين دقيقتين وثلاث دقائق. أما "النوبات الصرعية الارتجاجية المستمرة" فهي نوبات ربما تستمر لعدة ساعات وهذا قد يشكل حالة طبية خطيرة. وعلى العموم، فإن النوبات في معظمها قصيرة المدة وتتطلب إسعافا أوليا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwpr.forummaroc.net/
فاطمة المنصوري
نائب المدير
نائب المدير


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 605
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 2904
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

الأوسمة
 :





مُساهمةموضوع: رد: داء الصرع : ملف كامل   الخميس 22 مارس 2012, 01:32

ماذا تفعل إذا حدثت نوبة الصرع؟



1- لا تحاول ربط الطفل أو منعه من الحركة أثناء النوبة،ولا ترشه بالماء في المحاولة لإيقافها.

2- ابعد أي أجسام حادة أو صلبة مجاورة له.

3- فك الأزرار أو أي لباس يكون ضيقا حول الرقبة،اخلع نظارته إذا كان يرتدي نظارة.

4- ساعده على الاضطجاع على جنبه وضع شيئا لينا تحت رأسه.

5- تجنب وضع أي شيء في فم المريض.لا تضع أي شيء صلب في الفم ولا تحاول إدخال أصابعك في فمه.لا تحاول إعطائه أي علاج بالفم أثناء النوبة.

6- في حالة استمرار النوبة أكثر من عشر دقائق خذه لأقرب مركز للإسعاف.

7- حاول تسجيل وقت نوبة الصرع(التاريخ/اليوم/الوقت)،وحاول النظر في الساعة لتسجيل كم مدة النوبة بالدقائق،سجل وصف النوبة كيف بدأت،ماذا كان يعمل قبل النوبة وأي الأعضاء تحرك،وماذا حدث بعد التشنج. هذا مهم،لأن طبيبك غالبا لن يرى النوبة بنفسه،وانه يعتمد على وصفك لها،وسيكون أكثر دقة لو سجل بعد النوبة مباشرة..قد يكون هذا صعبا لكن حاول.

8- بعد النوبة،إذا كان الطفل نشيطا،طمئنه أن ما حدث ليس خطيرا،اجعله مشغولا بشيء يحبه،لا تجعله يشعر بأنك قلق عليه وعلى أن علاجه لم يوقف الصرع،لا تسأل طفلك بعد نوبة الصرع كيف يشعر من وقت لآخر.

9- قد يصاحب الصرع ازرقاق في الشفتين أوقد يتبول أو يتبرز في ملابسه لا تجعله يشعر بالخجل أو المسئولية عن هذا.



أدوية الصرع



هناك أنواع عدة من أدوية الصرع،ويصف الطبيب العلاج المناسب لنوع الصرع،وقد يضطر في بعض الأحيان لاستخدام أكثر من واحد.

وأدوية مرض الصرع يجب استخدامها بانتظام ودقه، واستخدامها بطريقه غير منتظمة يؤدي إلى الفشل في التحكم بالصرع،ويستخدمها المريض في معظم الأحيان لعدة سنوات ولحسن الحظ فإنه لا توجد لها أعراض جانبيه خطره إلا في حالات نادرة،كما أنها لا تسبب التعود أو الإدمان وهناك بعض الإرشادات لاستخدام هذه الأدوية.



1- اعرف اسم الدواء المستخدم وكميته بعدد الحبات أو الملاعق وأيضا بالملليجرامات.

2- خذ الدواء معك أثناء زيارتك للطبيب أو أي طبيب آخر لأي مشكلة وليعرف الطبيب أن ابنك يستخدم هذا العلاج أثناء وصف أي علاج آخر.ولحسن الحظ فان الأدوية التي تستخدم بكثرة (مثل أدوية تخفيض الحرارة..الخ)لا تعارض مع علاج الصرع.

3- احرص على أن يأخذ ابنك العلاج كما وصفه الطبيب بدقة.وفي حالة نسيان جرعة من الجرعات استفسر من طبيبك فيما إذا كان يمكن إضافتها إلى الجرعة القادمة،وفي الغالب سيجيبك بالإيجاب وهذه طريقة تساعد على عدم نسيان العلاج.



‌أ. احصل على قنينة دواء فارغة.

‌ب. افرغ الدواء اليومي في تلك القنينة فمثلا لو كان من المفروض أن يأخذ ابنك خمس حبات يوميا،خذ خمسة حبات في القنينة الفارغة.

‌ج. أعط ابنك الدواء من تلك القنينة ويجب أن تصبح فارغة في المساء ليملئ من جديد في صباح اليوم التالي.

‌د. ضع أوقات للدواء تتناسب مع وقت استيقاظ ونوم الطفل.


‌ه. إذا كنت تستخدم الدواء مع الأكل احضر العلاج المفروض أخذه مع الوجبة في طبق وليكن كطبق إضافي لابنك.

4- خذ الدواء معك في الرحلات والزيارات.

5- اعرف من طبيبك الأعراض الجانبية للدواء واذكر له لدى زياراتك إذا لاحظت أي أعراض جديدة لدى طفلك.

6- لا توقف العلاج في أي حال من الأحوال دون استشارة الطبيب.إن علاجات الصرع يجب أن توقف بالتدريج حسب تعليمات الطبيب.

7- قد يعمل الطبيب من وقت لآخر بعض الاختبارات للدم،أحدها لمستوى العلاج في الدم،وهذا الاختبار يكون مفيدا فقط حينما يعمل الاختبارات قبل اخذ جرعة العلاج وليس بعدها،رتب زياراتك للمختبر لأخذ الدم في وقت يسبق موعد تناول الدواء بساعة.

8- معظم الأطباء في العالم يحاولون إيقاف علاج الصرع إذا استمر الطفل سنتين دون أي نوبات صرع وكان تخطيط المخ سليما وفي هذه الحالة تكون المحاولة لإيقاف العلاج تدريجيا حسب إرشادات الطبيب.ويعاد العلاج لو فشلت المحاولة.

9- كغيرها من الأدوية احفظها بعيدا عن متناول الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwpr.forummaroc.net/
فاطمة المنصوري
نائب المدير
نائب المدير


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 605
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 2904
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

الأوسمة
 :





مُساهمةموضوع: رد: داء الصرع : ملف كامل   الخميس 22 مارس 2012, 01:33

الصرع و إحترام الذات


احترام الذات


وهو كيف يشعر الشخص تجاه نفسه وما حدود علاقته بالآخرين و العالم من حوله

تشكل الرسائل التي يستقبلها الشخص من الآخرين و بالخصوص الوالدين جزءا مهماً من احترام الذات



بمعنى آخر هو الشعور :

1
- بالخصوصية .. و بأني متصل بالآخرين ولكنى مميز

2- بأنني ذو قيمة – وأنني جدير بالحب

3- والشعور بالمقدرة أو الكفاءة




الصرع

حالة مرضية عضوية تحدث نتيجة لاضطراب في الخلايا العصبية في الدماغ.

فعندما لا تعمل خلايا الدماغ بشكل صحيح فإن وعي الشخص و حركاته و تصرفاته تتغير ولمدة قصيرة. و هذه التغيرات العضوية الجسدية تدعى نوبات صرعية و لهذا فإن مرض الصرع أحيانا يسمى- اعتلال نوبي صرعي



الصرع وإحترام الذات


حدوث نوبات الصرع تخلق تحديات تعيق تطور و نمو احترام الذات لدى الشخص.

كذلك الشخص المصاب بالصرع ربما يحمل مفاهيم خاطئة أو خوف أو تساؤلات حول الخصوصيات, القيمة الذاتية أو الكفاءة



الشعور بالخصوصية

1- ماذا لو حدث لي نوبة صرع في العمل أو في المدرسة أو و أنا في نزهة

2- هل يجد الناس حرجاً فى التعامل معى ؟

3- كيف يتصرف الناس اتجاهي لو أخبرتهم بأنني أعاني من الصرع ؟



ذو قيمة


1- هل نوبات الصرع التي تنتابني تخيف الناس ؟

2- هل أنا عبء على عائلتي ؟

3- هل والداي محبطان أو غاضبان تجاهي ؟

4- هل نوبات الصرع تجعلني غير جذاب ؟

5- هل نوبات الصرع تحول دون حب الناس لي أو الزواج بى ؟



القدرة والكفاءة


1- هل مرض الصرع يعني أنني عاجز ؟

2- هل أستطيع قيادة السيارة ؟

3- هل أستطيع ممارسة الرياضة أو تسلق الأشجار أو السباحة ؟

4- هل أنا السبب في نوبات صرعي ؟

5- هل أستطيع الذهاب إلى الكلية و الحصول على عمل جيد ؟



إن القدرة على الإجابة على هذه الأسئلة بوضوح و بثقة مهم جدا. و دعم و مساندة الآخرين الإيجابية يساعد على ذلك



ما هو العمل …؟




من الممكن تقوية الشعور بالخصوصية والقيمة الذاتية و الكفاءة في جو من

1
- الدفء و القبول

2- و تبادل الرأي الإيجابي و الصدق المفتوح

3- و الدعم و التشجيع و باستطاعة كل من الوالدين و العائلة و المدرسة و كذلك الآخرين




خلق مثل هذا الجو و ذلك بواسطة:



1
- تطوير مهارات تبادل الأفكار و الآراء

2- المشاركة في الدعم الجماعي أو البرامج التعليمية حول الصرع

3- تطوير الوسائل والأدوات التى تمكَن الشخص المصاب بالصرع من فهم نفسه و كذلك الآخرين

4- تشجيع تبادل الأفكار و الآراء الجيد داخل العائلة

5- تطوير القبول و الثقة بالنفس





بعض الأفكار و الوسائل التالية تساعد في ذلك


الشعور بالخصوصية



1- التحدث عن الفروقات و المشابهات بين الناس

2- تشجيع الاتصال بالمصابين الآخرين بمرض الصرع عن طريق :

- تشجيع اللقاءات الجماعية

- عقد الصداقات

3- مساعدة الشخص في تطوير المهارات الاجتماعية:

- إيجاد الطرق المناسبة للسيطرة على المواقف الجديدة

- إيجاد الطرق المناسبة للتحدث عن مرض الصرع

4- مساعدة الشخص المصاب فى التحدث مع أفراد العائلة عن إهتماماته وهواياته



ذو قيمة



1- تخصيص وقت للاستماع: عن طريق:

- وضع جدول للمحادثة بين شخص وشخص آخر منتظم

- أعطي اهتمامك و تركيزك بشكل غير متقطع

- تذكر بأن النصيحة و الإجابات ليست ضرورية

- و لاتنس أن كل شخص بحاجة لمن يستمع إليه


2- كن صادقا مع مشاعرك:

- تحدث عن نفسك

- شارك الآخرين في مواجهة التحديات


3- ركز على السلوكيات الإيجابية فى تعاملك

4- دع الشخص يعرف بالقول و الفعل أنك ترعاه و تتقبله




الكفاءة ( القدرة)

1- لفت النظر إلى نقاط القوة و القدرات الخاصة

- أحب فيك هذا …

- أقدر لك هذا …

2- تثقيف الشخص عن الصرع

- تعريف الشخص بمشكلته الصحية تزيده قوة وثقة بالنفس

3- توفير الدعم و المساعدة عن طريق:

- تشجيع و مساعدة المصاب بالصرع في اكتشاف طرق لممارسة بعض الأنشطة المحظورة للشخص المصاب عن طريق تطوير النشاط وتجنب مصدر الخطورة

- تقديم الخيارات المتاحة كلما أمكن الأمر.

- مساعدته في وضع أهداف واقعية

4- التشجيع على المسئولية و عدم الاعتماد على الغير ( الاستقلالية) :

- أخذ رأي المصاب بالصرع في طرق علاجه خصوصا الطفل في المرحلة المدرسية

- تكليفه بمهام مستقلة غير معتمدة على شخص آخر و ملائمة لسنه
- تطوير مهارات تبادل الآراء و التي تعتبر ضرورية جدا للمصاب بالصرع للتحدث مع الطبيب و المدرس و الأصدقاء و كذلك مع العائلة.





إن التجربة في النجاح و القبول و الشعور بالقيمة الشخصية تجعل الشخص المصاب بالصرع يشعر بارتياح تجاه نفسه و يصبح شاباً سعيداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwpr.forummaroc.net/
رحاب
مشرفة
مشرفة


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1006
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 3426
تاريخ التسجيل : 03/04/2011

الأوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: رد: داء الصرع : ملف كامل   الخميس 22 مارس 2012, 01:53

فعلا ملف غني بالمعلومات عن هذا الداء ..شفانا الله وشفاك وشكرا لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1683
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 4471
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: داء الصرع : ملف كامل   الثلاثاء 17 أبريل 2012, 13:35

شكرا وبارك الله فيك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatin
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 640
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 2535
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: داء الصرع : ملف كامل   الخميس 19 أبريل 2012, 04:10

شكرا جزيلا على ما تقدمتم به من فائدة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
داء الصرع : ملف كامل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة الأسرية :: الصحة والطب-
انتقل الى: