مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوالمعتصم
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1239
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 3542
تاريخ التسجيل : 24/10/2011

مُساهمةموضوع: منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي   الإثنين 19 مارس 2012, 16:43

منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي

مقدمة :

الكفايات المستهدفة :
تنمية مهارات التفكير العلمي
تنمية القرار على الملاحظة
تنمية القدرة على التحليل و التركيب
اغناء الرصيد المعرفي و الثقافي
تنمية روح العمل الجماعي

يسعى النشاط العلمي ألى تمكين التلميذ من آليات التكيف مع محيطه الطبيعي و الثقافي والإجتماعي و تنمية إستعداده و مهاراته و إكسابه جملة من المعارف في شكل مفاهيم وظيفية ومنه اكتساب عناصر من القيم و الكفايات أوصى بها منهاج النشاط العلمي ولن يتأتى هذا إلا إذا كان المتعلم في وضع مستقل يعتمد على جهوده الذاتية و يمارس أنشطة ذهنية و يدوية نابعة من اهتماماته ورغباته .
على هذه الأسس تتضح معالم منهجية تدريس النشاط العلمي من خلال ما يلي :
- تمركز فعل التدريس حول المتعلم
- تنويع الطرائق و المقاربات و تكييفها مع طبيعة الأنشطة بما يخدم أهداف التعلم و بلوغ القيم و الكفايات المنشودة
- تلمس القوانين و الحقائق بصورة كيفية مع إبراز مجالات تطبيقها و مدى نسبيتها
- اعتبار التصورات و التمثلات و الخبرات الاولية للمتعلمين للعمل على تجاوز العوائق التي تبرز خلال التعلم و على اكتساب معرفة علمية موضعية
- اكساب المتعلم مراحل النهج العلمي
- تنمية مواقفه و اتجاهاته العلمية نحو المحيط الطبيعي و الثقافي و الاجتماعي

طرائق تدريس النشاط العلمي :

تقديم :

تستعمل كلمة طريقة للدلالة على مجموعة من الاساليب المجربة من طرف باحث في البيداغوجيا والتي تكون نظاما متماسكا مثل طريقة freinet أو طريقة montissouri و غيرها و قد تستعمل للدلالة على الشكل الذي يتم وفقه التدريس مثل الطريقة الالقائية و الحوارية أو طريقة المهاو و البحث كما تستعمل للدلالة على الأسلوب الذي يقدم وفقه موضوع الدرس أي المنهجية المتبعة بما أن تدريس العلوم أصبح يهتم بتنمية جوانب متعددة في شخصية المتعلم فان ذلك يقتضي استخدام طرائق و اساليب مختلفة و تعتبر طريقة حل المشكلات من اهم الطرائق المعتمدة في تدريس العلوم

المقاربة الاكتشافية المنظمة :

طريقة حل المشكلات او الوضعية المسألة :

يندرج هذا الاسلوب الذي يساهم في تنمية قدرة المتعلم على التفكير العلمي ولكي يكتسب المتعلم مهارات التفكير العلمي ينبغي ان تتيح له وضعيات التعلم الفرصة لاستخدام خطوات المنهج العلمي في ايجاد حلول لمشكلات مختارة واقعية
وتتكون الوضعية المسألة من وضعية (situation) تحيل الى الشخص (sujet) في علاقته بسياق معين (contexte) او بحدث (evénement) ومن مسألة (probléme) و تتمثل في مناولة معلومات أو انجازات مهمة او تخطي حاجز لتلبية حاجات ذاتية عبر مسار غير بديهي وتمثل الوضعية المسألة في الإطار الدراسي خلخلة للبنية المعرفية للمتعلم و تساهم في أعادة بناء التعلم و تتموضع ضمن سلسلة مخططة من التعلمات

الطريقة الاستقرائية :
يتم خلالها التوصل إلى تعميمات من دراسة عدد كاف من الحالات الخاصة او البحث عن الخاصيات المشتركة لهذه الحالات
وذلك بالحث على اكتشاف الخاصيات المشتركة لهذه الحالات
والمساعدة على صياغة عبارة عامة تمثل تجربة للخاصية المشتركة
التي توصل اليها المتعلمون
طريقة الاكتشاف الموجه :

تتيح هذه الطريقة للتلميذ فرصة المبادرةو التفكير الذاتي لاكتشاف الشيء المرغوب دراسته
وذلك بعرض بيانات و مبادرات و معلومات تستدعي البحث و التجريب
حث التلاميذ على اكتشاف القاعدة او العلاقة او التوصل الى نتيجة التجربة او الحصول على معلومات معينة

المقاربة الاكتشافية المفتوحة :

في هذه المقاربة تنبثق الانشطة التعليمية من مواقف يميل اليها المتعلمون و يستشفها الاستاذ من خلال مناقشتهم فالاكتشاف المفتوح يتم بالتعاون بين التلاميذ و يستدعي من المدرستخطيط وضعيات تعلمية توجه المتعلمين و تقودهم الى البحث و التجربة

المقاربة المتكاملة و المندمجة :

هناك العديد من المقاربات المندمجة لتدريس العلوم المتكاملة نشير الى بعضها للاسترشاد بما يناسب منها تدريس محاور النشاط العلمي

المقاربة الذهنية للعمليات العقلية
حسب تصنيف gagné للعمليات العقلية في شكل ترتيب هرمي يتناسب و مراحل النضج الادراكي للتلميذ :
الملاحظة :
التصنيف – استخدام الاعداد – القياس – استخدام العلاقات الزمانية و المكانية – الاتصال التنبؤ – الاستنتاج – التعريف الاجرائي – صياغة الفرضيات – تفسير البيانات – التحكم في المتغيرات – التجريب

المقاربة المفاهيمية :

- توجيه الأنشطة التعليمية نحو المفاهيم العلمية الأساسية المهيكلة لمضامين المواد الدراسية
- ارتباط هذه المفاهيم بحياة و محيط التلميذ و هذه المفاهيم هي : الطاقة – المادة – الكائنات الحية و البيئة

مقاربة المشروع :

إتاحة الفرصة للتلميذ ل :
اختيار مشروع تعلمي
تخطيط المشروع و اعادة هيكلته – البنية – المدة الزمنية – الوسائل ...
انجاز المشروع مرحليا
عرض و تقديم نتائج المشروع
تقويم المشروع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهدي
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1743
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 4364
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : رايق

الأوسمة
 :

مُساهمةموضوع: رد: منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي   الثلاثاء 20 مارس 2012, 16:39

شكرا على الموضوع ..تحياتي ومودتي واخلاصي لمنتداكم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1265
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 3903
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمل/الترفيه : pr
المزاج : cool

مُساهمةموضوع: رد: منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي   الثلاثاء 20 مارس 2012, 16:56

شكرا شكرا شكرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: الإدارة التربوية-
انتقل الى: