مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بالفلفل والعدس والموزحارب التهاب المفاصل من داخل مطبخك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زيدان
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1086
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 3528
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
العمر : 50

مُساهمةموضوع: بالفلفل والعدس والموزحارب التهاب المفاصل من داخل مطبخك    الجمعة 22 أبريل 2011, 11:21

بالفلفل والعدس والموز

حارب التهاب المفاصل من داخل مطبخك




- قد يصعب على البعض ابتلاع الكثير من حبوب الأدوية يومياً للتخلص من أوجاعهم لكن يسهل علينا جميعاً إدخال الأطعمة المغذية إلى قائمة طعامنا للتمتع بصحة جيدة وسليمة. الآن يمكنك التخلص من التهاب المفاصل وأوجاعها بمجرد اعتماد حمية غذائية مشتملة على عدد من الأطعمة الصحية، فقد أثبتت الدراسات أن 9 أطعمة على وجه التحديد تحسن صحة المفاصل وتخفف الألم الناجم عن التهابها.



هذه لائحة بأفضل مصادر المواد المغذية القادرة علىمحاربة التهاب المفاصل وتسكين أوجاعه توردها لك مجلة "لها" اللندنية.






الفليفلة الحلوة




إن الفليفلة الحلوة أكثر غنى بالفيتامين C من الفاكهة الحمضية، وهي أيضاً مصدرممتاز للفولات والفيتامين B6.

بعد شراء الفليفلة الحلوة، احفظيها فوراً في الثلاجة. صحيح أن القشرة الخارجية للفليفلة الحلوة تحول دون تلف الموادالمغذية نتيجة التعرض للأوكسيجين، لكن حفظ الفليفلة في الثلاجة يحافظ على برودة المواد الكيميائية الموجودة في القشرة وبالتالي علىقوتها.
وعند تناول الفليفلة، يجب إزالة البذور البيضاء والعروق القاسية. ما عليك سوى فتح دائرة صغيرة في أعلى رأس الفليفلة ومن ثم رفع الأغشية المتصلة به وغرف بقية البذور. كما يمكنك تقطيع رأس الفليفلة إلى شرائح ومن ثم إزالة البذور والعروق.
يمكنك أيضاً تحضير طبق جانبي منالفليفلة من خلال قليها سريعاً في زيت الزيتون مع القليل من الملح والبهار ونوع من التوابل. هكذا، تخرج النكهة اللذيذة من الفليفلة بفعل الحرارة وتصبح هذه الخلطة طبقاً جانبياً رائعاً مع أطباق اللحوم والنشويات. وليس مستغرباً تحضير عصير من الفليفلة الحلوة. اخلطي عصير الفليفلة مع عصير الجزر مثلاً واشربي هذا الكوكتيل اللذيذ والمغذي في الوقت نفسه.






البطاطا الحلوة





تكشف هذه الخضار الاستوائية عن قدرات غذائية مذهلة بحيث يمكن اعتبارها من أفضل أنواع الخضارعلى الإطلاق. فالبطاطا الحلوة هي مصدر غني للفيتامينC، والفولات، والفيتامين B6، والألياف الصحية.. يمكن تناول البطاطا الحلوة طازجة أو معلبة، لكن النوع الطازج يبقى بلا شكال أفضل. احفظي البطاطا الحلوة في مكان معتم وبارد وجاف وليس في الثلاجة. فدرجات الحرارة المتدنية تتلف الخلايا وتجعل البطاطا قاسية ومفتقدة إلى قسم كبير من قيمتها الغذائية.


تناولي البطاطا الحلوة المطهوة مع قشرتها لأن هذهالأخيرة هي مصدر ممتاز للمواد المغذية والألياف. نظفي البطاطا برفق ثم اخبزيها أواشويها وقدميها مع القليل من الزيت أو الملح والبهار.






منتجات الصويا




منتجات الصويا مفيدة كثيراً لصحة القلب والشرايين، وهي تحمي أيضاًالعظام بفضل احتوائها على مركبات الإيزوفلافون وكميات كبيرة من الفيتامين E والكلسيوم. ويعتبر حليب الصويا بديلاً ممتازاً للأشخاص العاجزين عن تناول الحليب العادي بسبب احتوائه على اللكتوز أو الكولسترول.

استعملي حليب الصويا لتحضير أطباق الحلويات والمخبوزات تماماً مثل الحليب العادي. لكن لا تخلطيه مع القهوة أو الأطعمة الحمضية الأخرى لأنه يتخثربسرعة.




جربي أيضاً حبوب الصويا الكاملة. رشي عليها القليل من الملح والبهار وسوف تجدين أنها لذيذة فعلاً. تبدو حبوب الصويا مثل حبات البازيلا الكبيرة وهي تمتاز بنكهة خفيفة ومعتدلة. ابحثي عن حبوب الصويا في قسم المنتجات المجلدة في السوبرماركت، وضعيها في الماء المغلي لمدة 5 دقائق أو في المايكروايف لمدة دقيقتين، ثم تناوليها باردة أو ساخنة بمثابة وجبة خفيفة أو نوع من المقبلات أوفي السلطات أو اليخنات أو أطباق الحساء.

وبالنسبة إلى التوفو، أحد أشهر منتجات الصويا على الإطلاق، يمكن إضافته إلى أطباق الحساء أو خلطه مع صلصات البندورة أو أية صلصة أخرى.






الموز





يشتهرالموز باحتوائه على الكثير من البوتاسيوم، لكنه أيضاً مصدر جيد للفيتامين




B6 والفولات والفيتامين C، المحاربة كله الالتهاب المفاصل. واللافت أن هذه الفاكهة الكثيفة والسهلة الهضم هي أيضاً مصدرممتاز للألياف القابلة للذوبان وتعتبر بالتالي عنصراً ممتازاً في الحمية المنحفة لأنها تساعد على الشعور بالشبع من دون إضافة وحدات حرارية.


الموز يكون لذيذاً وسهل الهضم حين يطغى اللون الأصفرالساطع على قشرته ويكون بالتالي ناضجاً تماماً. إذا اشتريت الموز أخضر وغير ناضج،ضعيه في كيس ورقي داكن اللون لتشجيع خروج الغازات الطبيعية من الموز وبالتالي تسريع عملية النضوج. أما الموز الناضج كثيراً فيستحسن وضعه في الثلاجة للحفاظ على تماسك الفاكهة على رغم اسوداد القشرة.

يمكنك تناول الموز لوحده أو إضافته على شكل شرائح إلى السلطات والحلويات. إلا أن اللون البني يطغىسريعاً على هذه الشرائح، ما يجعل مظهرها بشعاً. اسكبي عصير الليمون الممزوج بالماءفوق هذه الشرائح للحؤول دون اسوداد لونها.
كما يمكنك عصرالموز الناضج مع أنواع أخرى من الفاكهة لتحضير كوكتيل لذيذ. اخلطي موزة واحدة،مثلاً، مع دراقة أو بضعة حبات من الكرز لتحضير كوكتيل لذيذ وصحي.






العدس





هذه البقول الجافة باللون الترابي هي مصدر ممتاز للفولات إذ إن الكوب الواحد من العدس يزود الجسم بنحو 90 في المئة من احتياجاته اليومية للفولات. كما يعتبر العدس مصدراًممتازاً للبروتين، والألياف الغذائية القابلة للذوبان، والفيتامين





B6. لهذه الأسباب، يستطيع العدس حمايةالجسم من أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل.


ولحسن الحظ أننا نستخدم العدس في العديد من الأطباق الشرقية، مثل المجدرة، والمدردرة، وحساء العدس، والبطاطا مع العدس… الأطباق عديدة والنكهات لذيذة والمكون واحد: العدس. يستحسن شراء العدس في أكياس نايلون مختومة محمية نوعاًما من الضوء القوي. فالضوء والهواء يتلفان المواد المغذية الموجودة في العدس،ولاسيما الفيتامين B6. وقبل الشروع في استعمال العدس، عليك تنظيفه من الأوساخ والحجارةالصغيرة.




اغسليه بعد ذلك جيداً بالماء البارد وانقعيه في وعاءكبير مليء بالماء. تخلصي من كل حبات العدس التي تطفو على سطح الماء واشطفي من ثم بقية العدس بالماء النظيف قبل طهوه.

يستحسن تصفيةالعدس المسلوق جيداً قبل تناوله أو إضافته إلى أطباق أخرى لأن البقول تسبب غازات البطن بسبب احتوائها على سكريات يعجز الجسم عن هضمها. إلا أن هذه السكريات قابلة للذوبان في الماء وتخرج من العدس عند سلقه.






الشاي الأخضر




يحتوي الشاي الأخضر على مئات المواد الكيميائية المضادة للتأكسد، المعروفة بالبوليفنولات، وهو يحول دون العديد من الأمراض والمشكلات الصحية مثل السرطان ومرض القلب. وكشفت الدراسات الحديثة أن الشاي الأخضريخفف من أعراض التهاب المفاصل ويسكن الألم الناجم عنه.




يُنصح بغلي الماء جيداً قبل سكبه فوق الشاي حتى يتمكنالشاي من إطلاق مركباته المنكّهة بسرعة. فالماء البارد يطلق النكهات ببطء أكبر ممايضعف الشاي. دعي الشاي منقوعاً في الماء المغلي لمدة 3 دقائق تقريباً على الأقل و5دقائق على الأكثر. من شأن ذلك إطلاق المود المغذية والنكهات من الشاي وإبقاءالمركبات المرة داخله.






القريدس اوالروبيان




قد يكون القريدس الأكثر شيوعاً بين ثمار البحر، وهو معروف باحتوائه على الكثير من الفيتامين




D لدرجة أنه يتفوق على الحليب في هذاالمجال. كما يحتوي القريدس على أحماض أوميغا 3 الدهنية والفيتامين C ومواد مغذية أخرىمفيدة للصحة، أبرزها الحديد والفيتامين B12.


عند شراء القريدس الطازج النيء، ابحثي عن اللحم الرطبوالجامد والشفاف الخالي من البقع السوداء. عليك بعدها شم القريدس للتأكد من أن رائحته طازجة وليست شبيهة بالأمونيا. وعند شراء القريدس المجلّد، عليك عصر الكيسجيداَ بين يديك. إذا سمعت طقطقة حبيبات الثلج، يكون ذلك دليلاً على أن القريدس جرىتذويبه ومن ثم تجليده مجدداً، وعليك بالتالي البحث عن كيسآخر.




عند وصول القريدس إلى المنزل، اشطفيه جيداً تحت الماءالبارد واحفظيه في الثلاجة لغاية يومين على الأكثر. وإذا أردت الاحتفاظ به لوقت أطول من ذلك، اشتري القريدس المجلد وليس الطازج، إذ يمكن حفظه في قسم التجليد من الثلاجة لغاية ستة أشهر.

وبالنسبة إلى طهو القريدس، يستحسن طهوه بسرعة في الماء المغلي حتى تصبح قشرته وردية ولحمه معتماً، مع التحريك بين الحين والآخر. اشطفيه من ثم تحت الماء البارد قبل تقديمه. يمكنك أيضاً شواء القريدس أو خبزه أو قليه.






النعناع يخلصك من الألم




كشفت دراسة مصرية حديثة عن أن النعناع يساعد علي التخلص من آلام المفاصل والروماتيزم كما يحتوي زيته علي مادتي الكارفون والليمونين.




وذكرت د.ياسمين شاهين أستاذ التغذية ، أن النعناع يستخدم في علاج الصداع وآلام الرأس وضعف البصر وفي علاج الاضطرابات الحرارية وتهدئة الأعصاب وكخافض للحرارة ، كما أنه يجدد الدم ويمنع الغثيان ومضاد للتشنجات ويقيال صدر من مشاكل الربو والسعال.

وأوصت د.ياسمين بعدم استخدام النعناع عند الإصابة بالقيء وفي حالات الحميات لأنه قد يزيد من جفاف الفم والشعور بالعطش.




يصاب كثير من السيدات بآلام في المفاصل لأسباب متعددة، ولكن بوصفة من الأعشاب يمكن التغلب على هذه الآلام وإليكِ الوصفة التالية :

يؤخذ كميات متساوية من الكركم والزنجبيل والعرق سوس وتسحق جيداً وتمزج مع بعضها البعض وتوضع في علبة ويؤخذ يومياً بين الوجبات ملء ملعقة صغيرة وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10 دقائق تصفىويشرب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحاب
مشرفة
مشرفة


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1006
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 3420
تاريخ التسجيل : 03/04/2011

الأوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: رد: بالفلفل والعدس والموزحارب التهاب المفاصل من داخل مطبخك    السبت 23 أبريل 2011, 12:16

بارك الله فيك اخي الفاضل :زيدان على المعلومات القيمة والمفيدة
هي فعلا في المنتاول وغير مكلفة
وفقك الله لما فيه الخير وجعلها حسنات في الميزان المقبول ان شاء الله
دمت بود


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشادلي
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1584
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 4162
تاريخ التسجيل : 01/05/2011
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : مرتاح

الأوسمة
 :



" width= height=>

مُساهمةموضوع: رد: بالفلفل والعدس والموزحارب التهاب المفاصل من داخل مطبخك    الإثنين 02 مايو 2011, 10:13

جوزيت خيرا على المجهودات

نتابع جديدك ، ومواضيعك المميزة

تحيتي وخالص ودي وتقديري


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أفندي
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 965
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 3363
تاريخ التسجيل : 08/05/2011
العمل/الترفيه : الإدمان على الأنترنيت
المزاج : ما نتعدى على حد

مُساهمةموضوع: رد: بالفلفل والعدس والموزحارب التهاب المفاصل من داخل مطبخك    الإثنين 09 مايو 2011, 16:11

شكرا وبارك الله ..تم الإطلاع وتمت الإستفادة



خمسه لن_أسامحهم :
1- من أبكى اَمي قهراَ
2-من تكلم خلفي وابتسم بوجهي
3-من ظلمني وقهر قلبي
4- من يشوه سمعتيَ
5- من أحببته بصدق وطعنني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1265
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 3905
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمل/الترفيه : pr
المزاج : cool

مُساهمةموضوع: رد: بالفلفل والعدس والموزحارب التهاب المفاصل من داخل مطبخك    السبت 14 مايو 2011, 05:58

راقني جدا ما تفضلت بتقديمه .شكرا جزيلا لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهر
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 979
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 3522
تاريخ التسجيل : 13/12/2010
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : بخير

مُساهمةموضوع: رد: بالفلفل والعدس والموزحارب التهاب المفاصل من داخل مطبخك    الإثنين 23 مايو 2011, 16:40

جوزيت خيرا على ماتم تقديمه لتعميم الفائدة.

شكرا لك ولك مني تحية خاصة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيمن
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 714
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 3362
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
العمر : 51
المزاج : بخير

مُساهمةموضوع: رد: بالفلفل والعدس والموزحارب التهاب المفاصل من داخل مطبخك    الإثنين 15 أغسطس 2011, 07:50

بارك الله فيك على مجهوداتك

جعل الله عملك هذا في ميزان حسناتك

دمت بود


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد يعقوبي
مدير المنتدى
مدير المنتدى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3578
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6863
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
المدينة المدينة : القنيطرة
العمل/الترفيه : مواطن حر

الأوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: رد: بالفلفل والعدس والموزحارب التهاب المفاصل من داخل مطبخك    الخميس 06 أكتوبر 2011, 17:11

بارك الله فيك على مجهوداتك

جعل الله عملك هذا في ميزان حسناتك

دمت بود


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morjana.ahlamontada.com
 
بالفلفل والعدس والموزحارب التهاب المفاصل من داخل مطبخك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة الأسرية :: الصحة والطب-
انتقل الى: