مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

  الفسلفة - الجدع المشترك العلمي - الفلسفة المعاصرة - تحليل نصوص -

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
محمود


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1682
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 7134
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

 الفسلفة - الجدع المشترك العلمي - الفلسفة المعاصرة - تحليل نصوص - Empty
مُساهمةموضوع: الفسلفة - الجدع المشترك العلمي - الفلسفة المعاصرة - تحليل نصوص -    الفسلفة - الجدع المشترك العلمي - الفلسفة المعاصرة - تحليل نصوص - Emptyالسبت 28 يناير 2012, 15:43

مجزوءة الفلسفة





المحور الثاني: لحظات في تطور الفلسفة



3 – الفلسفة المعاصرة:



تقديم :



من أهم الأحداث التي عرفتها الفلسفة المعاصرة هناك حدثان بارزان: يتمثل الأول في الثورة العلمية في مجال العلوم الدقيقة كالرياضيات و الفيزياء و البيولوجيا . و يتمثل الثاني في ظهور ما يسمى بالعلوم الإنسانية كعلم النفس و علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا. و قد استفادت الفلسفة المعاصرة من هذين الحدثين، فاتجه اهتمامها أولا إلى دراسة و نقد المعرفة العلمية في إطار ما يسمى بالدراسات الإبستملوجية. و اتجه اهتمامها ثانيا إلى دراسة الإنسان و الاهتمام بقضاياه الأساسية، كمسألة الإدراك و الوعي و علاقتهما بالعالم، و كذلك البحث عن معنى الوجود الإنساني و معالجة القضايا السياسية

و الاجتماعية.

كما يمكن ان نشير أيضا إلى اهتمام كثير من الفلاسفة المعاصرين بنقد المفاهيم الفلسفية الكلاسيكية، في محاولة منهم لتجاوز الفلسفة الميتافيزيقية و إعادة الاعتبار للجوانب المهمشة و اللامفكرة فيها.




· نماذج من الفلسفة المعاصرة:





النموذج الأول: إدغر موران Edgar Morinنص ص 31:



* أسئلة حول النص:



- كيف تتحدد طبيعة العلاقة بين المعرفة العلمية و الواقع حسب النص؟

- كيف يتصور صاحب النص تاريخ المعرفة العلمية؟

- ما طبيعة العلاقة بين الخطأ و المعرفة العلمية؟

- اشرح عبارة النص:<النظريات العلمية فانية، و هي فانية لأنها علمية>

- بين و وظيفة مثال<جبال الجليد> في النص؟



* الأجوبة:



- إن المعرفة العلمية حسب إدغار موران لا تعكس الواقع كما هو، و في كليته، بل هي عبارة عن نظريات ينشئها العلماء بغية فهم الواقع و ترجمته إلى علاقات و معادلات رياضية و علمية. و النظريات العلمية في نظر موران قابلة للتكذيب والتجاوز، و تعويضها بنظريات أخرى.



- يرى إدغار موران أن تاريخ العلوم هو تاريخ انفصالات و تحولات و قطائع، إذ أن كل نظرية علمية لاحقة تلغي السابقة و تتجاوزها، فتصبح هذه الأخيرة من جملة الأخطاء العلمية.



- إن هناك علاقة جدلية بين المعرفة العلمية و الخطأ؛ فالمعرفة العلمية هي خطأ تم تصحيحه، لذلك فهي في صراع دائم مع الخطأ و لا يمكن تصورها بمعزل عنه. و هذا إن دل على شيء، فإنما يدل على نسبية المعرفة العلمية و انفتاحها على كل ما هو جديد.



- يعتبر إدغار موران أن النظريات العملية فانية، أي أنها قابلة للتكذيب عن طريق الكشف عن الأخطاء الكامنة فيها، أو عن طريق الكشف عن عدم مسايرتها لمستويات و أبعاد جديدة في الواقع. لذلك فهي ذات طابع نسبي، و قابلة للنقد و التجاوز. و هذا لا يتنافى مع طابعها العلمي.



- <الحجة بالمثال> هي إحدى الأساليب الحجاجية التي يستخدمها الفلاسفة لتوضيح أفكارهم، و إقناعنا بها. و وظيفة مثال <جبال الجليد> في النص هي التأكيد على أن هناك أجزاء و مستويات في النظريات العلمية تبقى غامضة و قاصرة عن عكس الواقع في جميع مستوياته، و هذا ما يجعلها قابلة للنقد و التجاوز. و هي تشبه في ذلك جبال الجليد في البحار القطبية التي لا يظهر إلا الجزء الصغير منها، بينما الجزء الأكبر يبقى منغمرا في الثلوج.







النموذج الثاني: جان بول سارتر: j.p.sartre نص ص 32



- مؤلف النص: هو الفيلسوف الفرنسي الكبير جان بول سارتر (1950 – 1980). أسس نزعة فلسفية تحت اسم <الوجودية>، كما انصب اهتمامه حول مجالات العمل و السياسة. و هو صاحب العديد من الأعمال الروائية التي عكست الكثير من القضايا و الموضوعات الفلسفية التي اهتم بها.

لقد آمن سارتر بحرية الإنسان و التزامه، و كان مفكرا ملتزما سياسيا و فكريا بقضايا التحرر من الاستعمار، و الميزة العنصري، و الاضطهاد الفكري.



· أسئلة حول النص:



- كيف يتصور ساتر مسؤولية الإنسان؟

- كيف يتصور سارتر حرية الإنسان؟

- هل تتعارض حرية الإنسان مع مسؤوليته؟



· الأجوبة:



- يرى سارتر بأن الإنسان مسؤول عن نفسه و عن الآخرين في نفس الوقت؛ فمسؤوليته ذاتية و جماعية في آن واحد. و المسؤولية تعني هنا أنه لا يجب على الإنسان أن يفعل الشر، أي أن يقوم بما من شأنه أن يضر به أو بالآخرين.

- إن مسؤولية الإنسان عند سارتر لا تتعارض مع القول بحريته، ذلك أن الحرية لا تعني هنا الفوضى و اتباع الأهواء و الغرائز و المصالح الذاتية، بل إنها حرية مقننة و منضبطة للمبادئ الإنسانية و الواجبات الأخلاقية التي تراعي المصالح المشتركة للناس جميعا.







النموذج الثالث: فريدريك نيتشه f.Nietzsche (1544 – 1900)



نص ص 32:



· مؤلف النص:



ولد فريدريك نيتشه بألمانيا سنة 1844، عين سنة 1869 أستاذا للفلسفة بجماعة بال.

كان نيتشه يكتب ضد الفلسفات التي تبنى في أنساق مثل فلسفات أفلاطون و كانط و هيجل، و كذلك الفلسفات التي تقوم على الماهيات الثابتة و الخالدة، مثل فلسفة أرسطو. كما كان نيتشه يرفض القيم الأخلاقية المطلقة.

من بين مؤلفاته :<العلم المرح> <هكذا تكلم زرادشت><فيما وراء الخير و الشر>.



· أسئلة حول النص:



- كيف يتصور نيتشه مفهوم الحقيقة؟

- بأي معنى يمكن اعتبار الحقيقة و هما؟

- هل الحقيقة عند نيتشه مطلقة أم نسبية؟ و لماذا؟

- هل من علاقة في نظر نيتشه بين الحقيقة و اللغة من جهة، و الحقيقة و السلطة من جهة أخرى؟

- لماذا يتشبث الإنسان بحقيقة ما في نظر نيتشه؟



· أجوبة مقترحة:



- الحقيقة عند نيتشه هي جملة من الخطابات اللغوية التي تعبر عن علاقات و مصالح و أهداف يسعى الإنسان إلى تحقيقها على أرض الواقع. و تعتمد هذه المنطوقات على لغة استعارية و مجازية لا تنقل أشياء الواقع كما هي في حقيقتها الأصلية، بل تنقلها من منظور محدد. و هذا ما يجعل تلك التصورات حول الحقيقة تعتمد على سلطة الإكراه، المتمثلة في المؤسسات و الهياكل السياسية و الدينية و الاجتماعية التي تضمن التعمير الطويل للحقيقة و ترسيخها بين الناس، على أساس أنها دقيقة و مشروعة و لاشك في صحتها .

- الحقيقة حسب نيتشه هي أوهام منسية. ذلك أن ما اعتبره الناس لأزمان طويلة انه حقائق مطلقة و مقدسة، ليست في واقع الأمر كذلك. فهي مجرد تصورات نسبية هدفها حفظ الحياة و تحقيق الهدنة الاجتماعية. إن الكشف عن أصل الأفكار يظهر أن مصدرها الوهم و الخطأ الناتج عن التلاعب باللغة من جهة، و طمس حقائق الأشياء من أجل المصلحة من جهة أخرى.

- إذا كانت الحقيقة عند نيتشه مجرد أوهام و استعارات و تشبيهات، فهذا يعني أنها لا تعبر عن الواقع كما هو، بل عن الواقع كما تراه جهة معينة من الناس. لهذا السبب يجب الإقرار مع نيتشه بنسبية الحقيقة و اختلافها باختلاف الخطابات المعبرة عنها، و الأهداف التي تتحكم و تقف وراء بلورتها.

و من جهة أخرى فالحقيقة عند نيتشه ترتبط بالسلطة، و لا يمكن تصورها بمعزل عنها؛ ذلك أن السلطة هي التي توفر المؤسسات و الهياكل و الآليات التي من شأنها أن تفرض الحقائق على العقول، و تثبت وجودها على أرض الواقع.

- هكذا يتبين مع نيتشه أن الإنسان لا يريد الحقيقة من أجل ذاتها، بل إنه يطمع في العواقب الممتعة

و النافعة المترتبة عنها، أو أنه على الأقل يتوهم أنها تحقق له تلك الفوائد.









خلاصة تركيبية: الفلسفة المعاصرة



يتبين من خلال النماذج التي تطرقنا إليها أن الفلسفة المعاصرة اهتمت كثيرا بموضوع العلم و بتحليل و نقد المعرفة العلمية، و هو ما تم في مجال الحقل الابستملوجي. كما انصب اهتمام الفلاسفة المعاصرون حول قضايا واقعية مرتبطة بالوجود الإنسان، كمسألة الحرية و المسؤولية و الالتزام في أبعادها الأخلاقية و السياسية و الاجتماعية. و من جهة أخرى فقد انصب معظم اهتمام الفلسفة المعاصرة حول نقد و مراجعة الفكر التقليدي الميتافيزيقي، و العمل على مجاوزته من أجل تأسيس فكر فلسفي جديد يستجيب للحظة الراهنة.



· جدول يعرف بفلاسفة معاصرين:



فلاسفة معاصرون
مؤلفاتهم الأساسية
قضايا اهتموا بها
- فريدريك نيتشه

(ألمانيا : 1844 – 1900)
- إرادة القوة

- العلم المرح

- افول الأصنام
- الأخلاق

- الحقيقة

- الوعي

- الإرادة
- إدموند هوسرل

(ألمانيا: 1859 – 1938)
- بحوث منطقية

- تأملات ديكارتية

- أزمة العلم الأوروبي
- الوعي و العالم الخارجي

- الفلسفة و العلم

- المنطق
- برتراند راسل

(انجلترا 1872 – 1970)
- بحث في أسس الهندسة

- بحث في الرياضيات

- النظرية العلمية

- مشكلات الفلسفة

- بحث في المعنى و الحقيقة
- تحليل المعرفة العلمية

- قيمة الفلسفة

- قضايا أخلاقية و سياسية
- مارتن هيدغر

(ألمانيا 1889 – 1976)
- ما الفلسفة؟

- الوجود و الزمان

- عن ما هية العقل

- عن ما هية الحقيقة

- ما التفكير
- تحليل المفاهيم الفلسفية

- وجود ذات الإنسان و معناه

- مسألة الحقيقة
- جان بول سارتر

(فرنسا 1905 – 1980)
- الوجود و العدم

- نقد العقل الجدلي

- الوجودية نزعة إنسانية

- ما الأدب؟
- علاقة الفلسفة بالأدب

- الحرية

- وجود الإنسان و معناه

- قضايا سياسية
- جاك دريدا

(فرنسا: 1930 – 2004)
- الحق في الفلسفة

- هوامش الفلسفة

- الكتابة و الاختلاف
- نقد المفاهيم

- تعليم الفلسفة

- الفلسفة و الأدب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسحاق
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
اسحاق


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1341
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6552
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

 الفسلفة - الجدع المشترك العلمي - الفلسفة المعاصرة - تحليل نصوص - Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفسلفة - الجدع المشترك العلمي - الفلسفة المعاصرة - تحليل نصوص -    الفسلفة - الجدع المشترك العلمي - الفلسفة المعاصرة - تحليل نصوص - Emptyالأحد 29 يناير 2012, 01:09

شكرا وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشادلي
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
الشادلي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1584
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6832
تاريخ التسجيل : 01/05/2011
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : مرتاح

الأوسمة
 :



" width= height=>

 الفسلفة - الجدع المشترك العلمي - الفلسفة المعاصرة - تحليل نصوص - Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفسلفة - الجدع المشترك العلمي - الفلسفة المعاصرة - تحليل نصوص -    الفسلفة - الجدع المشترك العلمي - الفلسفة المعاصرة - تحليل نصوص - Emptyالأربعاء 18 أبريل 2012, 17:12

شكرا وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أفندي
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة
أفندي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 965
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6033
تاريخ التسجيل : 08/05/2011
العمل/الترفيه : الإدمان على الأنترنيت
المزاج : ما نتعدى على حد

 الفسلفة - الجدع المشترك العلمي - الفلسفة المعاصرة - تحليل نصوص - Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفسلفة - الجدع المشترك العلمي - الفلسفة المعاصرة - تحليل نصوص -    الفسلفة - الجدع المشترك العلمي - الفلسفة المعاصرة - تحليل نصوص - Emptyالخميس 19 أبريل 2012, 05:13

شكرا وبارك الله فيك على الفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفسلفة - الجدع المشترك العلمي - الفلسفة المعاصرة - تحليل نصوص -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفيزياء و الكيمياء( الجدع المشترك):
» دروس الفيزياء و الكيمياء( الجدع المشترك):
» فروض محروسة في الرياضيات للدورة الثانية .الجدع المشترك
» بعض محاور الفلسفة للجدع المشترك
» دروس مستوى الجذع المشترك العلمي و التكنولوجي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التعليم الثانوي التأهيلي :: الجدع المشترك-
انتقل الى: