مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 نمو اللغة في مرحلة رياض الأطفال

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لينة
عضو متميزبمرجانة
عضو متميزبمرجانة
لينة


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 534
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 5480
تاريخ التسجيل : 22/11/2010
العمل/الترفيه : النت
المزاج : بخير

نمو اللغة في مرحلة رياض الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: نمو اللغة في مرحلة رياض الأطفال   نمو اللغة في مرحلة رياض الأطفال Emptyالإثنين 21 نوفمبر 2011, 16:08

نمو اللغة في مرحلة رياض الأطفال
مع منتصف السنة الثالثة تبدأ جمل الأطفال بزيادة عدد كلماتها، وتشمل الأسماء والأفعال والصفات والضمائر، مع مراعاة قواعد اللغة كالتذكير والتأنيث وحروف الجر وحروف العطف بدرجات متفاوتة من طفل إلى آخر. كما يميل أطفال هذه المرحلة إلى استخدام التعميم بطريقة مبالغ فيها، فيقول: "ولد... ولدات"، "بيت... بيتات" وهكذا. وفي هذه المرحلة يبدأ الطفل بالشعور بأنه قادر على التواصل والتفاعل مع الآخرين، ويصبح بمقدوره النطق بجمل معقدة (Anderson, 1995). ومع دخول الطفل سنته الرابعة يصبح كثير الكلام والثرثرة، وكثير الأسئلة من أجل التعلم والاستطلاع لما يجري من حوله. وحينما يصل الطفل إلى سن ست سنوات تصبح لغته قريبة جداً من لغة الراشدين، ويبدأ الأطفال بالتقيد بقوانين اللغة، وتزداد حصيلته اللغوية من المفردات بشكل ملحوظ مع بداية دخوله المدرسة (العتوم، 2004).
خصائص النمو اللغوي في هذه المرحلة:
تعد هذه المرحلة من أسرع مراحل نمو الطفل لغوياً، ويصل المحصول اللغوي للطفل في نهاية هذه المرحلة - وهي سن السادسة- إلى ما يقرب من (2500) كلمة (كامل، 2003).
في هذه المرحلة نجد التعبير اللغوي للطفل يميل نحو الوضوح، ودقة المعنى والفهم، ويعبّر الطفل عن نفسه بجمل مفيدة (إبراهيم، 1991).
إن الأطفال في أي مرحلة تعليمية مبكرة يخضعون لمراحل مختلفة من النمو اللغوي، وهذه المراحل تعتبر مظهراً أساسياً في التعليم وخصوصاً لمهارات التحدث والاستماع والقراءة والكتابة. من هنا يجب على المعلمات أن يفهمن طبيعة عملية نمو اللغة عند أطفال هذه المرحلة، إذ تعتبر هذه المعرفة ضرورية لكي يشخص المعلمون المهارات الخاصة بفنون اللغة، بالإضافة إلى توفير بيئة تعليمية غنية لتشجيع نمو وتطور كل المهارات (Norton, 1993, p. 31-32).
ومراحل النمو اللغوي في مرحلة الطفولة المبكرة تسير في مرحلة الكلام البرقي، وبالتحديد في غضون السنة الثانية، ومن ثم مرحلة الأكثر من كلمتين من (2-3 سنوات). ومن ثلاث سنوات إلى أربع سنوات يبدأ الأطفال في استخدام الجمل المركبة، والتي تتضمن استخدام حروف الجرّ، والضمائر، وأدوات النفي، وصيَغ المُلكية، وأدوات الاستفهام، وتصل عدد المفردات لهؤلاء الأطفال من (1000-1500) كلمة. ومن عمر أربع سنوات إلى ست سنوات – وهي مرحلة رياض الأطفال- يكون الأطفال قد اكتسبوا العديد من العناصر اللغوية، وتستمر المفردات والأبنية الخاصة بتراكيب الكلام في الازدياد والتنوع والعمق وتصل إلى (6000) كلمة عند بلوغ الطفل سن السادسة (Reutzel, 1992, p. 312).
أما بالنسبة للفروق بين الجنسين فإن الإناث يتفوقن تفوقاً بسيطاً على الذكور في مهارات التعبير، أما الذكور فيتفوقون بمقدار بسيط أيضاً في المحصول اللغوي ومعرفة معاني الكلمات (صادق وحطب، 1990). كما يؤدي الخلط بين اللغة العامية والفصحى عند الكلام مع الطفل إلى ضعف محصوله اللغوي السليم، إضافة إلى ارتباكه في انتقاء اللفظ المناسب؛ لأن اللغة تحدث عن طريق الاقتران بين الشيء ولفظ اسمه (خليل، 2003، ص45).
ويمكن تفصيل مظاهر النمو اللغوي عند طفل الروضة بما يلي (مصطفى، 2002):
من (3-4) سنوات:
§ يستخدم الضمائر (أنا – أنت – ياء المتكلم) استخداماً سليماً.
§ يعرف صيغة الجمع.
§ يستخدم الزمن الماضي.
§ يدرك صيغة التفضيل (أكبر – أصغر – أحسن – أقوى – أسرع).
§ يعرف ثلاثة حروف جر (في – تحت – على).
§ يعرف بعض الأفعال وبعض الصفات.
§ يستطيع استخدام بعض أدوات الاستفهام (لماذا – أين – متى).
§ يدرك بعض المسميات (ساعة – قلم – كتاب – حقيبة – حذاء – فلوس – مدرسة – والد – والدة – شقيق).
§ يعرف الأسماء الرئيسية لجسمه (رأس – عين – أنف – شعر – يد – قدم – بطن – أصابع …).
§ يعرف أسماء بعض الأطعمة والأشربة.
§ يستطيع أن ينطق حوالي 65% من كلماته نطقاً سليماً.
§ يستطيع أن يقرأ بعض الحروف الهجائية.
من (4-5) سنوات:
§ يستطيع استخدام كثير من الأفعال والصفات والظروف وحروف الجر وأدوات العطف والضمائر.
§ يستطيع أن يميز بين صيغ المفرد والجمع.
§ يعرف أسماء الإشارة (هذا – هذه).
§ يستطيع استخدام ضمير المتكلم (أنا – نحن)، وضمير المخاطب (أنت – أنتم)، وضمير الغائب (هو – هي – هم).
§ يستطيع استخدام أدوات الاستفهام (متى – كيف – هل – كم – أين – لماذا).
§ يستطيع الربط بين جملتين.
§ يسمي كثيراً من الأشياء والكائنات من خلال الصور.
§ يسمي كثيراً من الأدوات والأجهزة، التي يستخدمها أو يشاهدها في المنزل، وفي الشارع وفي الروضة.
§ يعرف أسماء الألوان الشائعة.
§ يستطيع أن يقلد أصوات بعض الحيوانات الأليفة (الكلب – القط – الحمار – الماعز).
§ يستطيع أن يعيد تكرار ثلاثة أرقام بعد سماعها.
§ يستطيع حفظ أغنية أطفال أو نشيد.
§ ينطق حوالي 75% من كلماته نطقاً سليماً.
§ يستطيع أن يقرأ ويكتب كثيراً من الحروف الهجائية.
من (5-6) سنوات:
§ يحسن الاستماع (الإصغاء) إلى الآخرين.
§ يستخدم الكلمات الوصفية تلقائياً للأشياء والكائنات (كبير – صغير – ثقيل – خفيف – ناعم – خشن – سريع – بطئ – قوي – مريض …).
§ يعرف صفات الأشياء كاللون والحجم والشكل.
§ يستطيع استخدام صيغ التذكير والتأنيث لبعض المسميات للإنسان والحيوانات والطيور.
§ يعرف صيغ المفرد والمثنى والجمع، وضمير المتكلم، وضمير المخاطب، وضمير الغائب، والأفعال في الماضي والمستقبل.
§ يستطيع أن يتحدث بجملة مكونة من ست كلمات.
§ يستطيع أن يقلب صفحات كتب الأطفال المصورة.
§ يستطيع أن يسلسل أحداث قصة سمعها، أو شاهدها من خلال الصور.
§ يدرك تفاصيل صورة شاهدها في كتاب أطفال مصور.
§ يعرف متى يقول (من فضلك – لو سمحت – أشكرك – آسف).
§ تتسم أحاديثه بالترابط إلى حد ما؛ بحيث يستطيع أن يعبر عن أفكاره.
§ يستطيع أن يعد من واحد إلى عشرة فأكثر.
§ ينطق حوالي 85% من كلماته نطقاً سليماً.
§ يستطيع أن يقرأ ويكتب جميع الحروف الهجائية، كما يستطيع أن يقرأ بعض الكلمات المكونة من حرفين أو ثلاثة حروف.
أهداف الخبرات اللغوية في رياض الأطفال
§ تدريب الطفل على الإصغاء (الاستماع) الجيد.
§ تدريب الطفل على النطق الواضح السليم.
§ تنمية مفردات الطفل اللغوية.
§ تدريب الطفل على سرد الأحداث في تسلسل سليم من خلال سرد القصص.
§ تدريب الطفل على التعبير الشفهي حول فكرة معينة.
§ تدريب الطفل على التعبير عما في نفسه من مشاعر وأفكار خيال.
§ تدريب الطفل على المشاركة في أفكار وأقوال الآخرين.
§ تنمية قدرة الطفل على الحوار والمناقشة وإبداء الرأي.
§ تدريب الطفل على الاهتمام بمعرفة معاني الكلمات الجديدة.
§ إتاحة فرص الملاحظة والمشاهدة والمقارنة والتجريب والاستنتاج.
§ تهيئة الطفل للقراءة.
§ تهيئة الطفل للكتابة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة
مشرفة
مشرفة
دلوعة


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 811
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 5889
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

نمو اللغة في مرحلة رياض الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: نمو اللغة في مرحلة رياض الأطفال   نمو اللغة في مرحلة رياض الأطفال Emptyالخميس 24 نوفمبر 2011, 09:47

شكرا لك يا لينة على العطاء المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم المنتدى
عضو مجاهد بمرجانة
عضو مجاهد بمرجانة
خادم المنتدى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3945
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 8730
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

الأوسمة
 :  

نمو اللغة في مرحلة رياض الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: نمو اللغة في مرحلة رياض الأطفال   نمو اللغة في مرحلة رياض الأطفال Emptyالإثنين 01 أبريل 2013, 16:12

**********************
طرح قيم، موضوع راااائع، انتقاء موفق...
بوركت و بوركت كل جهودك

تحياتي و مودتي و تقديري

*********************************
*****************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نمو اللغة في مرحلة رياض الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  بطاقة مشاركة الآباء- مرحلة رياض الأطفال
» مرحلة رياض الاطفال في اليابان
»  سجلات معلمو رياض الأطفال
» مجموعة ألعاب تعليمية لمعلمة رياض الأطفال
» ما هي مرحلة الانحلال ( القرار ) ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة الأسرية :: عالم الطفل و الأمومة-
انتقل الى: