بطاقة لتدبير أنشطة الإدماج
تتضمن البطاقة التالية اقتراحا عمليا لتدبير نشاط تعلمي للإدماج :
المراحل
| نشاط الأستاذ
| نشاط التلميذ
| المدة الزمنية
|
تقديم الوضعية
| -يدعو التلاميذ للملاحظة-يطرح أسئلة-يشجع التلاميذ على التعبير-يتأكد من فهم التلاميذ عناصر الوضعية (السياق، المهمة، التعليمات، طبيعة المعطيات، ...)
| -يلاحط ويحلل الوضعية-يجيب عن الأسئلة-يتكلم بحرية-يستمع ويتمعن في الشروحات
|
|
إنجاز المهمة
| -يترك التلاميذ ينجزون المهمة-يراقب إنتاجهم-يساعد المتعثرين-يكمل بعض الإنتاجان-يدون الصعوبات لإعداد الدعم
| -ينتجون على انفراد أو في مجموعات-يقدمون إنتاجاتهم-يشاركون في التصحيح-ينصتون للتصحيحات والإضافات التكميلية
|
|
العلاج
| -يخطط الأنشطة الداعمة-يوجه التلاميذ لإنجازها
| -ينجزون الأنشطة الداعمة
|
|
ملحوظة : يعتبر الإدماج نشاطا تعلميا، يتم التخطيط له ضمن الأنشطة التعلمية العادية. وتندرج أنشطة الإدماج ضمن الغلاف الزمني المخصص لإنجاز الدروس وكذلك الغلاف المرصود للدعم والتثبيت. ويمكن تنظيم مختلف أنشطة التعلم التي ينجزها التلميذ وفق مسارات، منها :- المسار الأول : تخطيط الإدماج عند نهاية التعلمات :
أنشطة الاستكشاف
| تعلم جزئي : هدف 1
| هدف 2
| هدف 3
| هدف 4
| ...
| ...
|
|
|
| إدماج نهائي
| أنشطة التقويم
|
- المسار الثاني : إنجاز أنشطة الإدماج بالتدريج :
أنشطة الاستكشاف
| هدف 1
| هدف 2
| هدف 3
| هدف 4
| إدماج مرحلي
| هدف 5
| هدف 6
| هدف 7
| هدف 8
| إدماج مرحلي
| ...
| إدماج نهائي
| أنشطة التقويم
|
oأنشطة الاستكشاف : وتتمثل في الاطلاع على ما سيتم اكتسابه، وتقدير الفرق بينه وبين المكتسبات القبلية، ومجالات استثمار ما سيكتسب، والوسائل والطرائق التي ستعتمد في التعلم، الخ.oالتعلمات الجزئية : وهي الأنشطة التعلمية العادية، التي من خلالها يكتسب التلميذ معارف وينمي مهارات ستصبح موارد قابلة للتعبئة في حل الوضعيات-المشكلة. ويتخلل هذه الأنشطة تقويم تكويني يوظف للدعم والتثبيت والاستدراك.oأنشطة الإدماج : ويتدرب خلالها التلميذ على تعبئة موارده بطريقة مندمجة وتفاعلية لحل وضعيات-مشكلة مرتبطة بالكفاية (إدماج نهائي) أو بإحدى مراحلها (إدماج مرحلي). oتقويم التعلمات : ويتعلق الأمر بتقويم مدى تمكن التلاميذ من الكفاية (أو مراحلها)، وهو ما سيتم التطرق إليه في الفقرة الموالية.