مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملخص دروس التربية على المواطنة للقسم السادس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوردي
الإدارة
الإدارة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2256
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 7994
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
المدينة المدينة : سبع عيون
العمل/الترفيه : أستاذ التعليم الابتدائي

الأوسمة
 : 1wardi.gif - 22.61 KB morjana57 (1).jpg - 32.17 KB

مُساهمةموضوع: ملخص دروس التربية على المواطنة للقسم السادس    الخميس 30 أكتوبر 2014, 15:33

[size=24][b]ما هي اتفاقية حقوق الطفل ؟ 

مقدمة : من أجل حماية حقوق الطفل صدرت عن هيئة الأمم المتحدة اتفاقية دولية ، فماذا تعني هذه الاتفاقية ؟ وما هي الحقوق الواردة فيها ؟ وكيف يمكنني تصنيفها ؟ 
1 – أستخلص تعريفا لاتفاقية حقوق الطفل : 

هي اتفاقية صدرت عن هيئة الأمم المتحدة في 20 نونبر 1989 لفائدة أطفال العالم ( أقل من 18 سنة ) بهدف حماية حقوقهم وتحسين ظروف عيشهم . وقد صادقت عليها جميع دول العالم ما عدا الولايات المتحدة الأمريكية والصومال ، وهي ملزمة للدول الأطراف وشاملة وكونية .
2 – أتعرف بعض أصناف حقوق الطفل والحقوق المناسبة لكل صنف : 
- حقوق البناء منها التغذية ورعاية الوالدين ، والرعاية الصحية ، والسكن اللائق .
- حقوق النمو منها الترفيه والرعاية الصحية والتغذية والتعليم 
- حقوق الحماية مثل الحماية من الاستغلال ، ومنع التعذيب ، والحماية من المخدرات .
- حقوق المشاركة مثل مشاركة الطفل في اتخاذ القرارت التي تهمه والانضمام للجمعيات وحرية التعبير .
خاتمة : تساهم اتفاقية الطفل في بناء شخصية الطفل


معنى المصلحة الفضلى 

مقدمة :هناك حالات قد تتعارض فيها مصلحة الطفل مع مصلحة غيره كأبويه أو مؤسسة .. فلمن يجب أن تعطى الأولوية والأفضلية ؟ وما معنى المصلحة الفضلى للطفل ؟ وكيف أحددها من خلال حالات من الواقع ؟
1 ـ أكتشف معنى المصلحة الفضلى للطفل :

تعني المصلحة الفضلى جعل مصلحة الطفل فوق كل اعتبار وذات أولوية وأفضلية في جميع الظروف ومهما كانت مصالح الأطراف الأخرى وإعطاء الطفل حق تقدير مصلحته والتعبير عنها 
2 ـ أحدد المصلحة الفضلى من خلال دراسة حالتين :
لتحليل حالة ، نتبع الخطوات التالية :
ـ قراءة نص الحالة وفهمها .
ـ تحديد أشخاص الحالة .
ـ تحديد المشكلة التي تطرحها الحالة.
ـ استنتاج الانعكاسات المحتملة على الطفل .
ـ تحديد مصلحة الطفل ومصلحة الأطراف الأخرى وتحديد تعارض هذه المصالح.
ـ اقتراح الحلول الممكنة لضمان مصلحة الطفل أولا.
خاتمة :تختلف المصلحة الفضلى للطفل حسب حاجيات كل طفل وظروفه

معنى عدم التمييز مثال البنت والولد

مقدمة : أكدت اتفاقية حقوق الطفل على عدم التمييز بين الأطفال . فما معنى عدم التمييز ؟ ما هي مظاهر التمييز بين البنت والولد ؟ وما هو الموقف الواجب اتخاذه من هذا التمييز ؟
1 ـ أتعرف معنى عدم التمييز وكيفية الحماية من أشكال التمييز من خلال نصوص قانونية :

ـ يعني عدم التمييز تمتع جميع الأطفال بالحقوق الواردة في الاتفاقية دون أي تمييز بسبب الأصل أو الجنس أو اللون أو الدين أو اللغة أو الثروة أو العجز الصحي .
ـ التزمت الدول الموقعة على الاتفاقية بحماية الطفل من التمييز ، وقد اتخذ المغرب تدابير زجرية تتمثل في الحبس والغرامة.
2 ـ أدرس طاهرة التمييز بين البنت والولد :
أ ـ أحدد مظاهر التمييز بين البنت والولد :
يتجلى التمييز بين البنت والولد في :ـ إعفاء الولد من الأشغال المنزلية وتكليف البنت بها ـ تسخير الولد لأخته في خدمته .ـ إعطاؤه فرص أكثر للتعلم والتكوين عكس البنت.ـ تمتيعه بالسلطة على البنت التي من الواجب عليها طاعته .
ب ـ أتبين بعض الأسباب التي تكرس التمييز بين البنت والولد :
ترجع الأسباب التي تكرس التمييز بين الجنسين إلى :ـ شعور الولد بأهميته وقيمته بالنسبة للبنت داخل المجتمع . 
ـ ارتباط هذا الشعور بموقف الكبار الذين يعتقدون بأن قيمة الرجل أعلى في الجماعة ، وأن على الفتاة واجب الطاعة إزاء الولد .
ج ـ أناقش بعض الأحكام المتداولة في المجتمع حول البنت والولد وأبدي رأيي فيها وأعللها :
تناقش الأحكام الواردة في الصفحة 125 من طرف التلاميذ ، للتوصل إلى مجانبتها للصواب ، ذلك لأن الولد والبنت كليهما يتمتعان بنفس القدرات ، ولتعليل ذلك تقدم نماذج لبنات وأولاد لا تصدق عليهم هذه الأحكام .
خاتمة : يجب علينا نبذ التمييز بين البنت والولد والعمل على تكريس المساواة بينهما 

حقي في اسم وجنسية و هوية

مقدمة : ما هي الهوية ؟ وما هي القوانين الدولية والوطنية التي تضمن للطفل الحق في اسم وهوية وجنسية ؟ كيف أعرف بعلم المغرب والنشيد الوطني كرمزين من رموز هويتي ؟ 
1 – أكتشف معنى الهوية وأهميتها : هوية الشخص هي هي ما يمكن من التعرف عليه بين الآخرين ) الاسم - النسب – السن - تاريخ الازدياد ومكانه – العنوان الشخصي ... ) و يتم إثباتها بالوثائق الإدارية مثل الحالة المدنية وبطاقة التعريف الوطنية وبطاقة الانخراط في التعاونية المدرسية وجواز السفر ورخصة السياقة ،ورخصة الصيد غيرها. وهي مهمة في التمييز بين الأشخاص ، وفي تسلم الحوالات البريدية، وفي توثيق المعاملات ، وفي السفر إلى خارج الوطن ،
2 – أتعرف حقي في اسم وجنسية وهوية من خلال قوانين دولية ووطنية : تضمن المادة 7 من اتفاقية حقوق الطفل حق الطفل في الاسم والتسجيل في كناش الحالة المدنية و الجنسية ومعرفة والديه وتلقي رعايتهما . والجنسية هي رابطة قانونية تربط الشخص بالوطن الذي ينتمي إليه ، ويكتسبها كل طفل ولد من أب أو أم مغربيين ، وكل طفل ولد بالمغرب .
3 – أبحث عن معطيات تتعلق بعلم المغرب : قطعة قماش حمراء ، تتوسطها نجمة خماسية خضراء . 
- اللون الأحمر يشير لدماء الشهداء ، والنجمة إشارة أركان الإسلام الخمسة باعتبار المغرب دولة إسلامية .ورفع العلم المغربي على المؤسسات العمومية يدل على السيادة والاستقلال ، والشعور والاعتزاز بالانتماء للمغرب .
4 – أقدر أهمية النشيد الوطني لبلدي ودوره في ترسيخ هويتي : يعتبر من مكونات الهوية الوطنية ، وله دور مهم في تعميق الشعور والاعتزاز بها لما يتضمنه من عبارات تمجد المغرب وخصال الشعب المغربي وتمسكه بحريته . ويعزف في المناسبات والأعياد الوطنية 

[/b][/size]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص دروس التربية على المواطنة للقسم السادس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التعليم الإبتدائي :: السادس ابتدائي-
انتقل الى: