مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة

مرجانة

التربية والتعليم، الثقافة العامة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 السنة الثالثة ثانوي إعدادي/" التربية الإسلامية"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوريم
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة


الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 1234
اسم الدولة: المغرب
نقاط: 2724
تاريخ التسجيل: 29/04/2011

مُساهمةموضوع: السنة الثالثة ثانوي إعدادي/" التربية الإسلامية"    الإثنين 10 أكتوبر 2011, 21:05

[size=25]السنة الثالثة ثانوي إعدادي/" [b]التربية الإسلامية"



وحدة التربية الاعتقادية:

الدرس الأول : الإسلام عقيدة وشريعة.

الدرس الثاني : الإسلام دين الوسطية و الاعتدال.
الدرس الثالث : آصرة العقيدة أوثق من آصرة القرابة .
الدرس الرابع: عالمية الإسلام.


الدرس : 1 الإسلام عقيدة وشريعة


الآيات 1-11 من سورة المؤمنون
1) النصوص:


ص 26 (كتاب التلميذ الرائد في التربية الإسلامية السنة الثالثة الثانوي الإعدادي)
2) الشروح:


3) توثيق سورة المؤمنون:

سبب نزولها سبب تسميتها ترتيبها بين السور ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها مطلعها نوعها السورة


ورد في الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم رفع يديه إلى السماء ، فقال
اللهم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا وأعطنا ولا تحرمنا وآثرنا ولا تؤثر علينا) ثم قال بعد ذلك : ( لقد أنزلت علينا عشر آيات من أقامهن دخل الجنة)، ثم قرأ: ( قد أفلح المومنون...) إلى عشر آيات. سميت باسم المؤمنون إشادة لهم بفضائلهم الكريمة التي استحقوا بها ميراث الفردوس جاءت بعد سورة الحج وقبل سورة النور 23 118آية قد أفلح المومنون مكية تعالج أصول الدين من التوحيد - البعث والرسالة سورة المؤمنون


ـ الآيات 1-11 من سورة المؤمنون:
4) مضامين النصوص:
أشاد الله تعالى في هذه الآيات الكريمات بصفات المؤمنين الجليلة التي استحقوا بها ميراث جنة الفردوس.

الاستنتاج:


مفهومي العقيدة والشريعة اصطلاحا:

العقيدة: هي الإيمان الجازم الذي لا يخالطه شك بالله تعالى، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر خيره وشره، وسائر ما ثبت من أمور الغيب في كتاب الله، أو أخبرنا به على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، كعقيدة وجود الله تعالى، وعقيدة بعث الرسل...الخ.وبعبارة أخرى ترادف العقيدة الإيمان وأركانه الستة، وهي إذا صلحت في المسلم صلحت جميع عباداته ومعاملاته.
أما الشريعة: فهي كل الأحكام والنظم وغيرها من التكاليف الشرعية المنظمة لعلاقة الإنسان بربه، وبكل المخلوقات.
مميزات الشريعة: اليسر – الرحمة – شاملة لكل شؤون الحياة – صالحة لكل زمان ومكان- وملائمة للفطرة البشرية السليمة.
العلاقة بين العقيدة والشريعة:
هما من مكونات الدين الإسلامي، لا يمكن فصل إحداهما عن الأخرى، تتجلى العلاقة بينهما في كون العقيدة هي أساس الدين الإسلامي، والأصل الذي تقوم عليه الشريعة، ويعتبر الالتزام بهذه الأخيرة نتيجة الإيمان الصحيح بالعقيدة.



وحدة التربية الاعتقادية:


الدرس الأول : الإسلام عقيدة وشريعة.

الدرس الثاني : الإسلام دين الوسطية و الاعتدال.
الدرس الثالث : آصرة العقيدة أوثق من آصرة القرابة .
الدرس الرابع: عالمية الإسلام.


الدرس : 2 الإسلام دين الوسطية و الاعتدال.


الآية 143 من سورة البقرة-
1) النصوص:
الحديث، ص: 28 (كتاب التلميذ الرائد في التربية الإسلامية السنة الثالثة الثانوي الإعدادي)-

ص 28 (ر- ت- إ)
2) الشروح:

3) توثيق سورة البقرة:


سبب تسميتها ترتيبها بين السور ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة


سميت كذلك إحياء لتلك المعجزة التي حدثت زمن موسى عليه السلام التي تدل على قدرة الله تعالى على إحياء الموتى جاءت بعد سورة الفاتحة وقبل سورة آل عمران 2 286آية مدنية، تعالج جانب التشريع سورة البقرة



ـ الآية 143 من سورة البقرة:
4) مضامين النصوص:
ميز الله تعالى أمة الإسلام بالوسطية حتى تشهد على باقي الأمم، ويشهد رسولها عليها.
الحديث، ص: 28 (كتاب التلميذ(ر- ت- إ)):
يبين لنا الحديث الشريف بعض مظاهر الوسطية في الإسلام، وتبرئ الرسول صلى الله عليه وسلم من كل من يخالف نهجه.

الاستنتاج:


مفهوم الوسطية و الاعتدال:

هي اتخاذ منهج وسط بين طرفين متناقضين هما الإفراط والتفريط في كل مناحي الحياة بهدف تحقيق التوازن.
أضرار الغلو والتقصير:
الغلو: يسبب في إرهاق النفس وغالبا ما يفضي إلى الملل.
التقصير:يعطل مواهب النفس البشرية وقدراتها الطبيعية، ويفضي إلى عدم نشاطها.
مظاهر الوسطية في الإسلام:
في العقيدة:تتجلى في توحيد الله وإفراده بالعبودية، وتنزيهه عن الشرك.
في التشريع:تتجلى في إباحة الطيبات وتحريم الخبائث، التوازن بين مطالب الروح والجسد والعمل للدنيا والآخرة.
في العبادات:تكليف العباد بما يطيقونه – الترويح عن النفس وتجديد نشاطها بما أحل الله.



وحدة التربية الاعتقادية:


الدرس الأول : الإسلام عقيدة وشريعة.

الدرس الثاني : الإسلام دين الوسطية و الاعتدال.
الدرس الثالث : آصرة العقيدة أوثق من آصرة القرابة .
الدرس الرابع: عالمية الإسلام.


الدرس : 3 آصرة العقيدة أوثق من آصرة القرابة


الآية 8 من سورة العنكبوت-
1) النصوص:
الحديث، ص: 30(كتاب التلميذ الرائد في التربية الإسلامية السنة الثالثة الثانوي الإعدادي)-

ص 30 (ر- ت- إ)
2) الشروح:

3) توثيق سورة العنكبوت:


سبب تسميتها ترتيبها بين السور ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة


سميت كذلك لأن الله تعالى ضرب فيها مثلا للمشركين الذين اتخذوا من دون الله آلهة يرجون شفاعتهم ونصرتهم،كمثل العنكبوت اتخذت بيتا لها كان من أوهن البيوت. جاءت بعد سورة القصص وقبل سورة الروم 29 69 آية مكية، تعالج جانب العقيدة سورة العنكبوت



ـ الآية8 من سورة العنكبوت:
4) مضامين النصوص:
الحدود التي تقف عندها طاعة الوالدين، وهي البر إليهما في غير معصية الله.
الحديث، ص: 30(كتاب التلميذ(ر- ت- إ)):
يبين لنا هذا الحديث الشريف مثانة وقوة العلاقة التي تربط بين المؤمنين، لأنها مبنية على أسس العقيدة الصحيحة.

الاستنتاج:


مفهوم آصرة القرابة:

هي رابطة الدم والنسب التي تجمع بين أفراد العائلة والأهل والأقارب عامة، حث الإسلام على الحفاظ عليها، ووصلها بكل أنواع البر والإحسان – ومنه طاعة الوالدين بالمعروف فيما عدا معصية الخالق-.
مفهوم آصرة العقيدة:
هي رابطة دينية تجمع بين المسلمين، وتوثق الصلات بينهم، في كل زمان ومكان مهما اختلفت أجناسهم، أو لغاتهم،أو فئاتهم، أو ألوانهم، وتربط بينهم برباط المحبة والتراحم والإخاء- المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار- .
تغليب آصرة العقيدة على آصرة القرابة:
إذا تعارضت الآصرتان وجب تغليب آصرة الدين والإيمان- أي العقيدة- (تبرئ إبراهيم الخليل من أبيه المشرك بعدما تبين له بوحي من الله تعالى بأن والده سيموت كافرا)، وذلك لأن هذه الآصرة تقوم على أساس الإيمان بالله، والحب في الله، وعلى إرضاء الله تعالى، وتعتبر من أوثق العلاقات بين البشر وأقواها، كما أن نفعها يمتد إلى الآخرة بخلاف آصرة القرابة التي تنتهي بموت الإنسان.



وحدة التربية الاعتقادية:


الدرس الأول : الإسلام عقيدة وشريعة.

الدرس الثاني : الإسلام دين الوسطية و الاعتدال.
الدرس الثالث : آصرة العقيدة أوثق من آصرة القرابة .
الدرس الرابع: عالمية الإسلام.


الدرس : 4 عالمية الإسلام



الآية 158 من سورة الأعراف
1) النصوص:
-

ص 32 (ر- ت- إ)
2) الشروح:
3) توثيق سورة الأعراف:



سبب تسميتها ترتيبها بين السور ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة


سميت كذلك لورود ذكر اسم الأعراف فيها وهو صور مضروب بين الجنة والنار يحول بين أهلها حتى يقضي الله بينهم. جاءت بعد سورة الأنعام وقبل سورة الأنفال 7 206آية مكية، ما عدا الآيات من 163- 170

فمدنية، وهي أول سورة عرضت للتفصيل في قصص الأنبياء. سورة الأعراف

4) مضامين النصوص:
ـ الآية 158 من سورة الأعراف:
دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم للتبيين للناس بأنه مبعوث لجميع البشر في كل أنحاء العالم،وإلى توحيد الخالق والتصديق به وبرسوله صلى الله عليه وسلم،وسلوك نهجه لنيل رضا الله.


الاستنتاج:

مفهوم عالمية الإسلام:

أن الرسالة الإسلامية شملت دعوتها جميع الناس،فآمنوا بها من مناطق مختلفة، وعاشوا إخوة في ظلها باعتبارها خاتمة الرسالات السماوية السابقة، وباعتبارها كذلك محفوظة من كل تحريف أو تبديل.
تجليات عالمية الإسلام:
في النصوص الكثيرة الواردة في كتاب الله تعالى، وكذا في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، و أيضا في مكاتباته صلى الله عليه وسلم لملوك زمانه من أهل الكتاب وغيرهم يدعوهم فيها إلى إتباع الدين الإسلامي الحنيف الذي تستوعب شريعته كل قضايا الإنسانية وتنفتح عليها عبر الزمان والمكان ، وفي كل مناحي الحياة الاجتماعية منها والاقتصادية.
ولهذا صار لزاما على الإنسانية جمعاء الالتزام بالدين الإسلامي الحق، يقول تعالىومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين).

يتبع يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوريم
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة


الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 1234
اسم الدولة: المغرب
نقاط: 2724
تاريخ التسجيل: 29/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي إعدادي/" التربية الإسلامية"    الإثنين 10 أكتوبر 2011, 21:52

أشكر لك حرصك على تقديم ماينفع أخواتك وإخوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samira100
عضو جديد بمرجانة
عضو جديد بمرجانة


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 3
اسم الدولة: الكرة الأرضية
نقاط: 893
تاريخ التسجيل: 11/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي إعدادي/" التربية الإسلامية"    الأحد 13 نوفمبر 2011, 13:18

lam ajid almaw9i3 akhi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد يعقوبي
مدير المنتدى
مدير المنتدى


الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 3546
اسم الدولة: المغرب
نقاط: 5878
تاريخ التسجيل: 27/07/2010
المدينة المدينة: القنيطرة
العمل/الترفيه: مواطن حر

الأوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي إعدادي/" التربية الإسلامية"    الأحد 13 نوفمبر 2011, 17:06

[b]دعامات من القرآن الكريم:
الدورة الأولى
الدرس الأول : من الآية 1 إلى الآية 7 من سورة الفتح.
الدرس الثاني : من الآية 8 إلى الآية 12 من سورة الفتح.
الدرس الثالث : من الآية 13 إلى الآية 17 من سورة الفتح.


الدرس : 1 دعامة من القرآن الكريم

1) النصوص:
من الآية 1 إلى الآية 7 من سورة الفتح.

2) الشروح:

شروحها الكلمات
فتحا ظاهرا وواضحا، والمراد به صلح الحديبية وبيعة الرضوان فتحا مبينا
ما فرط من ذنبك ما تقدم
ويكمل نعمته عليك بإعلاء الدين ويتم نعمته عليك
ويرشدك إلى الطريق القويم ويهديك صراطا مستقيما
نصرا يجمع لك فيه بين عز الدنيا والآخرة وينصرك الله نصرا عزيزا
أنزل السكون والطمأنينة أنزل السكينة
يقينا مع يقينهم إيمانا مع إيمانهم
جنود لا تغلب يسلطها على من يشاء، وهم من الملائكة أو الجن أو الحيوانات إلى غير ذلك. جنود السماوات والأرض
ماكثين فيها أبدا خالدين فيها
يمحو عنهم خطاياهم وذنوبهم يكفر عنهم سيئاتهم
أي أسوأ الظنون – ظنوا أن الله تعالى لن ينصر رسوله والمؤمنين -. الظانين بالله ظن السوء
لن يرجع لن ينقلب
دعاء عليهم لما يتربصون به للمسلمين من الهلاك والدمار عليهم دائرة السوء
سخط عليهم لكفرهم ونفاقهم غضب الله عليهم
هيأ لهم في الآخرة نار جهنم أعد لهم جهنم
ساءت منقلبا ومرجعا لأهل الضلال ساءت مصيرا
جنود الرحمة لنصرة المؤمنين وجنود العذاب لأهلاك الكفار جنود السماوات

3) توثيق سورة الفتح:


سبب تسميتها ترتيبها بين السور ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة

سميت بهذا الاسم لأن الله يشرف فيها رسوله الأمين بالفتح المبين. جاءت بعد سورة محمد وقبل سورة الحجرات 48 29آية مدنية، تعنى بجانب التشريع سورة الفتح

4)المعاني الأساسية للآيات:

ـ الآية 1- 3 من سورة الفتح:
بشر الله تعالى رسوله بالفتح المبين، والمغفرة وإتمام النعمة والهداية والنصر والعزة.

ـ الآية 4 من سورة الفتح:
إنزال الله الطمأنينة في قلوب المؤمنين لتزداد عقيدتهم رسوخا.

ـ الآيات 5- 6- 7 من سورة الفتح:
تبشير الله للمؤمنين بمغفرة ذنوبهم وإدخالهم الجنة، ووعيد الكفار بالغضب واللعن والنار.

5) المستفاد من الآيات:
ثبات المؤمن على الطاعة وقت الشدة يحقق له النصر والعزة، وبالتالي رضا الله والفوز بالجنة.
[/b]







يتبع يتبع







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morjana.ahlamontada.com
حميد يعقوبي
مدير المنتدى
مدير المنتدى


الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 3546
اسم الدولة: المغرب
نقاط: 5878
تاريخ التسجيل: 27/07/2010
المدينة المدينة: القنيطرة
العمل/الترفيه: مواطن حر

الأوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي إعدادي/" التربية الإسلامية"    الأحد 13 نوفمبر 2011, 17:07

[b][size=29]وحدة التربية التعبدية



الدرس الأول : الزكاة:أحكامها والغاية من تشريعها.
الدرس الثاني :أوجه صرف الزكاة.
الدرس الثالث :الحج وأركانه.
الدرس الرابع:الغاية من تشريع الحج.


الدرس : 1 الزكاة:أحكامها والغاية من تشريعها.


- الآية 103 من سورة التوبة
حديث أركان الإسلام، ص: 38 (كتاب التلميذ الرائد في التربية الإسلامية السنة الثالثة الثانوي الإعدادي)-


ص 38 (ر- ت- إ)




سبب تسميتها ترتيبها بين السور ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة

سميت بهذا الإسم لأن الله تاب فيها عن الصحابة الذين تخلفوا على الخروج مع الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك. جاءت بعد سورة الأنفال وقبل سورة يونس 9 129آية مدنية، تعنى بجانب التشريع، نزلت بدون بسملة. سورة التوبة


ـ الآية103 من سورة التوبة:
الزكاة وسيلة لتنمية الأموال ولتطهير النفوس من البخل والشح والحقد والكراهية. ـ

ـ حديث أركان الإسلام، ص: 38 (ر- ت- إ):
حكم الزكاة في الإسلام، واعتبارها ركن من أركانه الخمسة.

الاستنتاج:


آثارها والغاية من تشريعها أنواعها( الأصناف التي تجب فيها الزكاة) حكمها في الإسلام، وأهم شروط وجوبها و صحتها تعريف الزكاة
المتعلقة بالمال:
- منع أسباب التلف.
- تطهيره والمباركة فيه.
المتعلقة بالفرد:
التقرب إلى الله تعالى، التكفير عن سيئاته وزيادة درجة حسناته، وتطهير نفسه من البخل والطمع.
المتعلقة بالمجتمع:
غرس بذور المحبة بين الفقراء و الأغنياء نتيجة لإحساسهم برعايتهم لهم .
- تحقيق نوع من التكافل ألاجتماعي. تجب الزكاة بمعدلات متفاوتة في أصناف الأموال التالية:




" وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة"
شروط وجوبها: الحرية- ملك النصاب- تمام الحول- سلامة الأموال من الدين.
شروط صحتها: الإسلام- النية- إخراجها فور وجوبها- دفعها لمستحقيها. لغة: الزيادة والنماء و الطهارة.

شرعا:مقدار من المال يخرج من مال مخصوص إذا بلغ النصاب ومر عليه الحول وهو في ملك صاحبه باستثناء المعدن والحرث، فيجب عند استخراج المعدن وحصاد الزرع.


وحدة التربية التعبدية:

الدرس الأول : الزكاة:أحكامها والغاية من تشريعها.
الدرس الثاني :أوجه صرف الزكاة.
الدرس الثالث :الحج وأركانه.
الدرس الرابع:الغاية من تشريع الحج.


1) النصوص: 2) الشروح: 3) توثيق سورة التوبة: 4) مضامين النصوص: 1- الأنعام(الإبل،البقر والغنم)- 2- الحبوب والثمار. 3- النقدان (الذهب والفضة). 4- عروض التجارة. حكمها: واجبة بالكتاب والسنة والإجماع ـ وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة ـ قال تعالى: الدرس : 2 أوجه صرف الزكاة.


- الآية 60 من سورة التوبة


ص 38 (ر- ت- إ)
فريضة من الله: واجبة بأمر من الله.



ـ الآية 60 من سورة التوبة:
تحديد الإسلام للجهات التي تصرف لها الزكاة.

الاستنتاج:


تعريفهم المستحقون للزكاة

جمع لفقير، وهو الذي لا يملك من المال ما يسد حاجته وحاجة من يعول.
الفقراء

جمع لمسكين، وهو الذي لا يملك شيئا، ولا يسأل الناس، وهو أحوج من الفقير، أو أخف منه فقرا.
المساكين

هم السعاة الذين يتولون جمع الزكاة وتوزيعها، ويأجرون على ذلك العمل الذين يقومون به من أموال الزكاة.
العاملون عليها

هم حديثو العهد بالإسلام، أو الذين يرجى إسلامهم، تعطى لهم الزكاة تحبيبا لهم في الإسلام، أو لاستمالتهم إليه.
المؤلفة قلوبهم

في تحرير وعتق رقاب العبيد المسلمين من رق العبودية- بشرائهم بثمن الزكاة-.
في الرقاب

المدينون الذين عليهم دين قي غير معصية الله ورسوله، ويتعذر عليهم تسديده.
الغارمون

المراد منه العمل الصالح الموصل إلى مرضاة الله، ويشمل سائر المصالح الشرعية العامة كبناء المساجد ودور الأيتام.
في سبيل الله

الغريب المحتاج لما يوصله لوطنه- إذا سافر من بلاده في غير معصية الله- ويعطى كذلك الزكاة ليسد حاجته في غربته.
ابن السبيل


وحدة التربية التعبدية:

الدرس الأول : الزكاة:أحكامها والغاية من تشريعها.
الدرس الثاني :أوجه صرف الزكاة.
الدرس الثالث :الحج وأركانه.
الدرس الرابع:الغاية من تشريع الحج.


1) النصوص: 2) الشروح: 3) مضامين النصوص: الدرس : 3 الحج وأركانه.


- الآية 197 من سورة البقرة ،ص 40 (ر- ت- إ).
- الآية 97 من سورة آل عمران،ص 40 (ر- ت- إ).


شروحها الألفاظ والعبارات
معدودات معلومات
الجماع – مباشرة النساء- أو الإفحاش في القول الرفث
اقتراف المعاصي الفسوق
إثارة الشقاق والخصام بين الناس الجدال

) توثيق سورة" آل عمران":3

سبب تسميتها ترتيبها بين السور ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة

سميت السورة بـ "آل عمران" لورود ذكر قصة تلك الأسرة الفاضلة "آل عمران" والد مريم أم عيسى عليه السلام، وما تجلّى فيها من مظاهر القدرة الإِلهية بولادة مريم البتول وابنها عيسى عليهما السلام.
جاءت بعد سورة البقرة وقبل سورة النساء 3 200 آية من السور المدنية الطويلة، تعنى بجانبي العقيدة والتشريع سورة "آل عمران"
) مضامين النصوص:4
ـ الآية 197 من سورة البقرة:
شرع الحج في وقت محدد ووفق أخلاقيات يجب احترامها.
- الآية 97 من سورة آل عمران:
يشترط في مشروعية الحج الاستطاعة المادية الصحية والمعنوية.
تحليل
مفهوم الحج[ لغة : القصد إلى شيء تحبه
زيارة مكة لأداء مناسكه: [اصطلاحا
حكمه: - فرض عين على كل مسلم ومسلمة مع الاستطاعة مرة في العمر.
- من أنكر وجوبه فهو كافر.
- ومن لم يحج مع توفر الاستطاعة فهو مؤمن عاص.

وقته تعريفه وصفته أركان الحج
من فاتح شوال إلى العشر الأوائل من ذي الحجة
- ينتهي قبل فجر ليلة النحر-.
ومن فاته الإحرام فلا يصح حجه. هو نية الشروع في الحج قولا وفعلا، ولابد للحاج أن يتجرد فيه من المخيط والمحيط،ويلبس لباس الإحرام. يبتدئ بالنسبة للمغاربة من مكان معين وهو" قرية الجحفة".نية الإحرام تختلف بحسب عزم الحاج على أحد الوجوه الثلاثة:إما الإفراد أو التمتع أو القران. 1- الإحرام
ليلة عيد الأضحى- يمتد وقته من طلوع شمس يوم عرفة أي 9 ذي الحجة- إلى فجر ليلة عيد الأضحى.
من فاته لا يصح حجه وعليه الوقوف في عام آخر. يحضر الحاج بعرفة ويتواجد بها مستقبلا القبلة، رافعا يده، داعيا وملبيا، ومكثرا من التهليل. 2- الوقوف بعرفة
بعد طلوع فجر يوم العيد إلى آخر ذي الحجة.
إذا أخر عن شهر ذي الحجة فلا يصح الطواف وعليه الهدي.
هو دوران الحاج حول البيت 7 أشواط من الحجر الأسود، - يكون فيها البيت عن اليسار- وتكمل دورة كلما عاد إليه.تشترط فيه النية، الطهارة بنوعيها- حدث وخبث-، وستر العورة. 3- طواف الإفاضة
مباشرة بعد الطواف هو المشي بين الصفا والمروة 7 أشواط ابتداء بالصفا وانتهاء بالمروة. 4- السعي بين الصفا والمروة
وحدة التربية التعبدية:

الدرس الأول : الزكاة:أحكامها والغاية من تشريعها.
الدرس الثاني :أوجه صرف الزكاة.
الدرس الثالث :الحج وأركانه.
الدرس الرابع:الغاية من تشريع الحج.


1) النصوص: 2) الشروح: الدرس :4 الغاية من تشريع الحج.



- سورة الحج الآيتان27-28، ص 42 (ر- ت- إ).




شروحها الألفاظ والعبارات
أعلمهم وأخبرهم بأداء فريضة الحج أذّن في الناس بالحج
مشاة على أرجلهم رجالا
بعير مهزول متمرّس على قطع المسافات ضامر
طريق بعيد فج عميق
ليحضروا منافع دينية ودنيوية ليشهدوا منافع لهم
الإبل والبقر والغنم الأنعام

توثيق سورة" الحج":


سبب تسميتها ترتيبها بين السور ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة

سميت "سورة الحج" تخليداً لدعوة الخليل إبراهيم عليه السلام،حين انتهى من بناء البيت العتيق ونادى الناس لحج بيت الله الحرام، جاءت بعد سورة الأنبياء وقبل سورة المؤمنون. 22 آية 78 مدنية تعنى بجانب التشريع سورة الحج""



ـ سورة الحج الآيتان :

توضح الآية الكريمة الحج منافعه والغاية المرجوة منه.

الاستنتاج:


أبرز الغايات من تشريع الحج

- يتحرر الحاج فيه من كل مشاغل الحياة ليوثق صلته بربه- ذكر الله، التضرع إليه، التماس المغفرة منه...-. غايات تعبدية
- يربي النفس على الصبر على مفارقة الأهل والأحباب،وعلى مشقة المناسك والازدحام وشدة الحر غايات تربوية
- الإحساس بالمساواة- اللباس الموحد-، التدريب على السلام- منع الصيد وقطع الشجر-، التعارف، التآلف، توحيد الصفوف غايات اجتماعية
- الحج بمثابة مؤتمر عالمي إسلامي يتعارف فيه الناس من كل الأوطان، وتتحقق فيه المنافع المادية باتحاد المسلمين وجمع كلمتهم غايات اقتصادية
1) النصوص: 2) الشروح: 3) مضامين النصوص:
[/size]
[/b]









يتبع يتبع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morjana.ahlamontada.com
حميد يعقوبي
مدير المنتدى
مدير المنتدى


الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 3546
اسم الدولة: المغرب
نقاط: 5878
تاريخ التسجيل: 27/07/2010
المدينة المدينة: القنيطرة
العمل/الترفيه: مواطن حر

الأوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي إعدادي/" التربية الإسلامية"    الأحد 13 نوفمبر 2011, 17:08

[b][size=25][size=29]دعامة من الحديث النبوي الشريف

دعامات من الحديث النبوي الشريف :
الدورة الأولى
الدرس الأول : المؤمن القوي.
الدرس الثاني: الوصايا الخمس.

دعامة من الحديث النبوي الشريف
الدرس : 1 المؤمن القوي
نص الحديث: -1
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمالمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير. احرص على ما ينفعك، واستعن بالله، ولا تعجز. وإن أصابك شيء فلا تقل : لو أني فعلت كذا كان كذا وكذا ، ولكن قل : قدر الله ، وما شاء فعل . فإن لو تفتح عمل الشيطان).رواه مسلم.
2- الشروح:

شروحها الألفاظ والعبارات
القوي إيمانا، بدنا، عزيمة، ونفسا. المؤمن القوي
المتمكن من فعل ما به كلفة ومشقة. القوي
تمسك وتشبث بكل ما ينفعك. احرص على ما ينفعك
اطلب الإعانة من الله على ذلك. استعن بالله
لا تفرط ولا تقصر في العمل بل اعتمد على الله مع اتخاذ الأسباب. لا تعجز
- التعرف على الأعلام:3
من هو أبو هريرة راوي الحديث؟
اسمه عبد الرحمان بن صخر الدوسي ، كناه رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا هريرة يوم شاهده يحمل هرة صغيرة، يعد من كبار الصحابة رضوان الله عليهم. كان حريصا على ملازمته للرسول صلى الله عليه وسلم وبذلك صار من المكثرين لرواية الحديث، دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم بثبات الحفظ، فكان لا يسمع حديثا إلا ترسخ في ذاكرته. دخل الإسلام في السنة السابعة للهجرة عام خيبر، وتوفي سنة 57 بالمدينة ودفن بالبقيع.
من هوالإمام مسلم؟
هو أبو الحسن مسلم بن الحجاج النيسابوري، ولد سنة 206 ه بنيسابور، رحل من أجل طلب العلم وهو صغير إلى عدة بلدان- الحجاز، الشام، مصر-.درس على يد شيخه البخاري ، له عدة مؤلفات: صحيح مسلم- العلل- أوهام المحدثين- طبقات التابعين، ويصنف كتابه – صحيح مسلم- في الدرجة الثانية بعد صحيح البخاري، ويشتمل على أربعة آلاف حديث،توفي بنيسابور سنة261 ه.
المعنى الإجمالي للحديث:
يرشدنا هذا الحديث النبوي الشريف إلى الإيمان بالقدر إيماناً صحيحاً بعيداً عن الاتكالية التي يسقط فيها كثير من المسلمين نتيجة الفهم الخاطئ لعقيدة القضاء والقدر. فيشير النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن " الخيرية " موجودة لدى كل من المؤمن القوى والمؤمن الضعيف إلا أن المؤمن القوى يُرجّح على المؤمن الضعيف بقوة إيمانه وبدنه، وعزيمته. فالقوة التي يشيد بها الرسول صلى الله عليه وسلم، ويجعلها مفضلة هي القوة المنبعثة من الإيمان التي تجعل النفس راضية، تقابل المصاعب بالصبر والثبات دون الاستسلام للعجز واليأس.
ويحثنا الحديث كذلك على التوكل على الله، والاستعانة به ولو على الشيء اليسير، مع ضرورة القيام بالأسباب المشروعة وتسليم الأمر لله في النتائج.
--
توثيق سورتي " آل عمران" و "الحج":

سبب تسميتها ترتيبها بين السور ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة

سميت السورة بـ "آل عمران" لورود ذكر قصة تلك الأسرة الفاضلة "آل عمران" والد مريم أم عيسى عليه السلام، وما تجلّى فيها من مظاهر القدرة الإِلهية بولادة مريم البتول وابنها عيسى عليهما السلام.
جاءت بعد سورة البقرة وقبل سورة النساء 3 200 آية من السور المدنية الطويلة، تعنى بجانبي العقيدة والتشريع سورة "آل عمران"
سميت "سورة الحج" تخليداً لدعوة الخليل إبراهيم عليه السلام،حين انتهى من بناء البيت العتيق ونادى الناس لحج بيت الله الحرام، جاءت بعد سورة الأنبياء وقبل سورة المؤمنون. 22 آية 78 مدنية تعنى بجانب التشريع سورة الحج"
[/size]
[/size][/b]







يتبع يتبع







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morjana.ahlamontada.com
حميد يعقوبي
مدير المنتدى
مدير المنتدى


الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 3546
اسم الدولة: المغرب
نقاط: 5878
تاريخ التسجيل: 27/07/2010
المدينة المدينة: القنيطرة
العمل/الترفيه: مواطن حر

الأوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي إعدادي/" التربية الإسلامية"    الأحد 13 نوفمبر 2011, 17:09

وحدة التربية العقلية والمنهجية

الدرس الأول :العلم و الإيمان.
الدرس الثاني:مكانة العلماء في الإسلام.
الدرس الثالث:الاجتهاد والتقليد الأعمى.
الدرس الرابع:منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم في تبليغ الدعوة الإسلامية.


الدرس : 1 العلم و الإيمان

1) النصوص:
الآية 54 من سورة الحج.
الآية 28 من سورة فاطر.

2) الشروح:
ص 46 (كتاب التلميذ الرائد في التربية الإسلامية السنة الثالثة الثانوي الإعدادي)

3) توثيق سورة فاطر:


سبب تسميتها ترتيبها بين السور ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة

سميت بهذا الاسم الجليل لذكره في طليعتها. جاءت بعد سورة سبأ وقبل سورة يس.
35 آية 45 مكية سورة
"فاطر "

4) مضامين النصوص:

ـ سورة الحج الآية54:

تبين الآية الكريمة آن القرآن الكريم هو المصدر الأول للعلم به، و تطمئن قلوبهم وتزداد تصديقا وهداية للطريق المستقيم.

ـ الآية 28 من سورة فاطر:

أكثر الناس خشية وخوفا من الله تعالى هم العلماء.

الاستنتاج:


هو ضد الجهل أي الإدراك والمعرفة، يكتسبه الإنسان عن طريق العقل باكتشاف أسرار الكون و العالم المليء بالخبايا والمعجزات. - مفهوم العلم
هو من الضروريات الشرعية في الإسلام، تبثث فرضيته بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. - حكم العلم
تتجلى في:- محاربة الجهل- معرفة أمور الدين- عمارة الأرض- احترام المسلم لحقوقه وحقوق الآخرين- الالتزام بواجباته الدينية والدنيوية...الخ. - أهمية العلم للإنسان
العلم النافع يهدي إلى الإيمان ويرسخه، وهو السبيل إلى إتباع النهج القويم، والالتزام بالعقيدة الإسلامية الصحيحة وأركانها.
و الإيمان يدعو إلى طلب العلم ويحفظه كي لا يضل عن الغايات النبيلة،و لذلك ينبه دائما إلى تعلم كل من العلوم الدينية والدنيوية. - علاقة العلم بالإيمان

وحدة التربية العقلية والمنهجية

الدرس الأول :العلم و الإيمان.
الدرس الثاني:مكانة العلماء في الإسلام.
الدرس الثالث:الاجتهاد والتقليد الأعمى.
الدرس الرابع:منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم في تبليغ الدعوة الإسلامية.


الدرس : 2 مكانة العلماء في الإسلام


1) النصوص:
الآية 11 من سورة المجادلة.
الحديث الأول، ص:50

2) الشروح:
ص50 (كتاب التلميذ الرائد في التربية الإسلامية السنة الثالثة الثانوي الإعدادي)

3) توثيق سورة المجادلة:


سبب تسميتها ترتيبها بين السور ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة

سميت بهذا الاسم نسبة إلى قصة المجادلة "خولة بنت ثعلبة" التي جاءت تشكو إلى الرسول صلى الله عليه وسلم من ظلم زوجها الذي ظاهر منها . جاءت بعد سورة الحديد وقبل سورة الحشر.
58 آية 22 مدنية سورة
"المجادلة

4) مضامين النصوص:

ـ سورة المجادلة الآية11:

ميز الله تعالى المؤمنين والعلماء بالدرجات العالية.

ـ الحديث الأول، ص50:

يبين الحديث الشريف أن العلماء ورثوا عن الأنبياء مهمة تعليم الناس شؤون دينهم.


الاستنتاج:


يتمثل في كونهم يعلمون الناس أمور دينهم وعبادتهم- يكشفون لهم الانحرافات العقائدية- يرشدونهم إلى الخير بتوعيتهم بواجباتهم ومسؤولياتهم- يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر- ويحاربون الأمية بنشر العلوم البحتة التي يسري نفعها على جميع الأمم. - دور العلماء العظيم وفضلهم على الأمة الإسلامية
خص الله العلماء بأرفع المراتب وأعلاها، فجعلهم ورثة الأنبياء، شهداء بالحق، وبين أفضليتهم على العباد، لأن هؤلاء الآخرين ينتفعون بعبادتهم لشخصهم، أما العلماء فنفع علمهم لا يقتصر عليهم فقط، بل ينهل منه كل الناس. كما اعتبر علمهم الوافر و النافع سبيل سلوكهم إلى الجنة. - مكانة العلماء في الإسلام
وحدة التربية العقلية والمنهجية

الدرس الأول :العلم و الإيمان.
الدرس الثاني:مكانة العلماء في الإسلام.
الدرس الثالث:الاجتهاد والتقليد.
الدرس الرابع:منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم في تبليغ الدعوة الإسلامية.


الدرس : 3 الاجتهاد والتقليد


1) النصوص:

الحديث الأول، ص: 48( الرائد في التربية الإسلامية)
الآية170 من سورة البقرة.

2) الشروح:

ص48 (كتاب التلميذ الرائد في التربية الإسلامية السنة الثالثة الثانوي الإعدادي)
- لا يعقلون:لا يستخدمون عقولهم، بل يبطلون دوره بتقليدهم لآبائهم.

3) مضامين النصوص:

ـ الحديث الأول، ص: 48:

دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الاجتهاد باستعمال العقل بعد القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة لاستنباط الأحكام الشرعية لما له من الأجر والثواب العظيم عند الله.

ـ الآية 170 من سورة البقرة:

تبين لنا الآية الكريمة أن السبب الذي منع المشركين من إتباع دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم هو إتباعهم لآبائهم حتى ولو لم يكونوا على صواب.

الاستنتاج:

يرفض الإسلام التقليد الأعمى ويحث على الاجتهاد حيث يقول تعالى :" وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُول قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ ءابَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ ءابَاؤُهُم لا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلا يَهْتَدُونَ".سورة المائدة:104


هو بذل مجهود عقلي للتوصل إلى حل قضية لم يجد المجتهد حكما شرعيا لها لا في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية الشريفة. مفهوم الاجتهاد
اجتهاد تشريعي – اجتهاد قضائي - اجتهاد علمي أنواع الاجتهاد
واجب في الإسلام حكم الاجتهاد
إذا اجتهد وأصاب فله أجران، وإذا أخطأ فله أجر واحد – يؤجر سواء أصاب أم أخطأ-. ثواب المجتهد عند الله
تتمثل في : إيجاد الحلول للقضايا المستجدة في الحياة الإسلامية – مسايرة التطور الذي تعرفه الإنسانية عبر اختلاف الأزمنة والأمكنة – شموليته لكل الحياة التشريعية منها والعلمية والصناعية والتجارية للمحافظة على توازن المجتمعات واستمراريتها. أهمية الاجتهاد
إتباع خطوات الغير دون استخدام العقل أو العمل بقول أو فعل أو رأي الآخرين دون حجة أو إقناع. مفهوم التقليد
مباح كالإقتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم أو سير الصالحين. محرم كالتقليد في العقيدة أوفي العادات السيئة. أنواع التقليد
نهى عنه الشرع وحرمه لما يتسبب من أضرار وأخطار على الفرد والمجتمع. حكم التقليد
على الفرد: تعطيل عقله – إفساد عقيدته وأخلاقه – منعه من قبول الحق بدون حجة – طمس شخصية الشخص المقلد – الخروج عن طاعة الله ورسوله.
على المجتمع: انتشار الخرافات والبدع، الأفكار الهدامة، إلغاء دور العقل مما يسبب في تخلف وانحطاط المجتمع. أضراره


وحدة التربية العقلية والمنهجية

الدرس الأول :العلم و الإيمان.
الدرس الثاني:مكانة العلماء في الإسلام.
الدرس الثالث:الاجتهاد والتقليد الأعمى.
الدرس الرابع:منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم في تبليغ الدعوة الإسلامية.


الدرس : 4 منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم في تبليغ الدعوة الإسلامية


1) النصوص:
الآية 125 من سورة النحل ( الرائد في التربية الإسلامية).
الآية159 من سورة آل عمران .

2) الشروح:

ص:52 (كتاب التلميذ( ر- ت- إ) السنة الثالثة الثانوي الإعدادي).

) توثيق سورة النحل: 3


سبب تسميتها ترتيبها بين السور ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة

سميت بهذا الاسم لذكر صنع الله تعالى العجيب وقدرته على خلق مخلوقات عجيبة تعمل بدقة بوحي من الله عز وجل. جاءت بعد سورة الحشر وقبل سورة الإسراء.
16 128 آية مكية سورة النحل

4) مضامين النصوص:

ـ الآية 125 من سورة النحل ( الرائد في التربية الإسلامية):

المنهج الصحيح الذي يجب سلوكه لتبليغ الدعوة الإسلامية اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.

ـ الآية159 من سورة آل عمران:

أثر الطريق الذي اتبعه الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته والذي كان السبب في نجاحها وهو الرفق بالمدعوين والرحمة بهم.

الاستنتاج:

مفهوم المنهج النبوي في الدعوة:

اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم في تبليغ دعوته إلى الناس منهج القرآن والسنة، وهو منهج يتلاءم والفطرة البشرية السليمة والطاقة الإنسانية، مما دفع بالنفوس السوية تستجيب لها بكل رغبة وطواعية.

أهم معالم المنهج النبوي:

1)- الدعوة بالحكمة: راعى الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته أحوال الناس وظروفهم معتمدا على الرفق واللين.
2)- الموعظة الحسنة: وذلك بملامسة قلوبهم باللطف في الخطاب، والإكرام في المعاملة من غير عنف ولا تأنيب ولا استهزاء، بل وكان
صلى الله عليه وسلم ينصت حتى للمسيء إليه.

3)- الجدال بالحسنى: محاورة الآخر في أفكاره الخاطئة ومعتقداته الضالة بالحجة والدليل دون تكبر مع احترام شخصيته.

أثر منهج الرسول صلى الله عليه وسلم على الدعوة الإسلامية:

أدى منهج الرسول صلى الله عليه وسلم إلى انتشار الدعوة الإسلامية وإقبال الناس عليها دون إكراه، وإلى ترسيخ الإسلام في النفوس عبر العصور.

وحدة التربية العقلية والمنهجية

الدرس الأول :العلم و الإيمان.
الدرس الثاني:مكانة العلماء في الإسلام.
الدرس الثالث:الاجتهاد والتقليد الأعمى.
الدرس الرابع:منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم في تبليغ الدعوة الإسلامية.


الدرس : 4 منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم في تبليغ الدعوة الإسلامية


1) النصوص:
الآية 125 من سورة النحل ( الرائد في التربية الإسلامية).
الآية159 من سورة آل عمران .

2) الشروح:

ص:52 (كتاب التلميذ( ر- ت- إ) السنة الثالثة الثانوي الإعدادي).

) توثيق سورة النحل: 3


سبب تسميتها ترتيبها بين السور ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة

سميت بهذا الاسم لذكر صنع الله تعالى العجيب وقدرته على خلق مخلوقات عجيبة تعمل بدقة بوحي من الله عز وجل. جاءت بعد سورة الحشر وقبل سورة الإسراء.
16 128 آية مكية سورة النحل

4) مضامين النصوص:

ـ الآية 125 من سورة النحل ( الرائد في التربية الإسلامية):

المنهج الصحيح الذي يجب سلوكه لتبليغ الدعوة الإسلامية اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.

ـ الآية159 من سورة آل عمران:

أثر الطريق الذي اتبعه الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته والذي كان السبب في نجاحها وهو الرفق بالمدعوين والرحمة بهم.

الاستنتاج:

مفهوم المنهج النبوي في الدعوة:

اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم في تبليغ دعوته إلى الناس منهج القرآن والسنة، وهو منهج يتلاءم والفطرة البشرية السليمة والطاقة الإنسانية، مما دفع بالنفوس السوية تستجيب لها بكل رغبة وطواعية.

أهم معالم المنهج النبوي:

1)- الدعوة بالحكمة: راعى الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته أحوال الناس وظروفهم معتمدا على الرفق واللين.
2)- الموعظة الحسنة: وذلك بملامسة قلوبهم باللطف في الخطاب، والإكرام في المعاملة من غير عنف ولا تأنيب ولا استهزاء، بل وكان
صلى الله عليه وسلم ينصت حتى للمسيء إليه.

3)- الجدال بالحسنى: محاورة الآخر في أفكاره الخاطئة ومعتقداته الضالة بالحجة والدليل دون تكبر مع احترام شخصيته.

أثر منهج الرسول صلى الله عليه وسلم على الدعوة الإسلامية:

أدى منهج الرسول صلى الله عليه وسلم إلى انتشار الدعوة الإسلامية وإقبال الناس عليها دون إكراه، وإلى ترسيخ الإسلام في النفوس عبر العصور.

وحدة التربية العقلية والمنهجية

الدرس الأول :العلم و الإيمان.
الدرس الثاني:مكانة العلماء في الإسلام.
الدرس الثالث:الاجتهاد والتقليد الأعمى.
الدرس الرابع:منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم في تبليغ الدعوة الإسلامية.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morjana.ahlamontada.com
حميد يعقوبي
مدير المنتدى
مدير المنتدى


الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 3546
اسم الدولة: المغرب
نقاط: 5878
تاريخ التسجيل: 27/07/2010
المدينة المدينة: القنيطرة
العمل/الترفيه: مواطن حر

الأوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي إعدادي/" التربية الإسلامية"    السبت 19 نوفمبر 2011, 09:01

samira100 كتب:
lam ajid almaw9i3 akhi

أختي سميرة

لايوجد موقع ولكن هي درورس فقط


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morjana.ahlamontada.com
mohamed safi
عضو مشارك بمرجانة
عضو مشارك بمرجانة


الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 119
اسم الدولة: المغرب
نقاط: 887
تاريخ التسجيل: 19/03/2012
العمر: 48

مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي إعدادي/" التربية الإسلامية"    الأحد 25 مارس 2012, 11:48

جزاكم الله عنا كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

السنة الثالثة ثانوي إعدادي/" التربية الإسلامية"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نماذج مقترحة لشعبة آداب و فلسفة السنة الثالثة ثانوي
» التخصصات المقبولة في مسابقات أساتذة التربية ابتدائي متوسط ثانوي 2012 -2013
» ملخصات دروس العلوم الطبيعية للثالثة ثانوي
» تحميل كتاب الرفيق في الرياضيات للسنة اولى ثانوي
» نتائج السنة 04 متوسط 2012 6073522

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التعليم الثانوي الإعدادي :: السنة الثالثة-