مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هذا ما أعده بلمختار لامتحانات الباكالوريا برسم يونيو 2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abo fatima
الإدارة
الإدارة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3071
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 9789
تاريخ التسجيل : 01/05/2013
العمل/الترفيه : maroc

الأوسمة
 : الصحفي-المميز.gif - 15.45 KB

مُساهمةموضوع: هذا ما أعده بلمختار لامتحانات الباكالوريا برسم يونيو 2014   الثلاثاء 10 يونيو 2014, 02:04

هذا ما أعده بلمختار لامتحانات الباكالوريا برسم يونيو 2014
الْجُمْعَة 6 يونيو 2014 14:53:00




امتحان الباكالوريا
عدد المراكز التي عملت الوزارة على إعدادها وصل إلى 1500 مركز ، تضم حوالي 24 ألف قاعة إمتحان، مستعدة لاستقبال نصف مليون مترشح، سيحرسهم أكثر من 50 ألف إطار، ويسهر على تصحيح أوراقهم التي تقدر بـ 3.6 مليون ورقة تحرير، 40 ألف أستاذ.

لم يبق على الموعد الذي ضربته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، لتلاميذ السنة الختامية من مستوى الباكالوريا، سوى خمسة أيام، إذ ينتظر أن تنطلق دورة يونيو 2014 من امتحانات الباكالوريا، صبيحة الأربعاء المقبل، الموافق لـ 11 من الشهر الجاري، لتمتد على مدى ثلاثة أيام، تليها الامتحانات الجهوية بالنسبة للمترشحين الأحرار..
نصف مليون مترشح وثلاثة ملايين ونصف ورقة..
وبهذا الصدد، أوضح محمد الساسي مدير المركز الوطني للتقويم والامتحانات ، في حديث لـ" اليوم24"، أن المعطى الأساسي المتعلق بامتحانات الباكالوريا لدورة يونيو 2014، هو استمرار التنامي المضطرد لأعداد المترشحين والمترشحات، موضحا أن هذه السنة تجاوز المترشحون والمترشحات، عتبة نصف مليون، على صعيد التعليم الخصوصي، والعمومي، والأحرار، بشكل مجتمع.
وأوضح الساسي، لـ"اليوم24"، أن هذا المعطى المهم، يعني بشكل مباشر توفير موارد إضافية، واتخاذ إجراءات جديدة من أجل ضمان استقبال هؤلاء المترشحين، وضمان ظروف ملائمة لاجتياز هذا الامتحان على مستوى تكافؤ الفرص والاستحقاق على جميع المستويات، بحسب تعبير المتحدث.
وكشف المدير، أن عدد المراكز التي عملت الوزارة على إعدادها وصل إلى 1500 مركز موزعين على جميع التراب الوطني، حيث تضم هذه الأخيرة حوالي 24 ألف قاعة إمتحان، مستعدة لاستقبال نصف مليون مترشح، سيحرسهم أكثر من 50 ألف إطار، ويسهر على تصحيح أوراقهم التي تقدر بـ 3.6 مليون ورقة تحرير، 40 ألف أستاذ.
التسريبات .. وتستمر الحرب..
وسيرا على نهج الوزير السابق محمد الوفا، لازلت الحرب على صفحات الفيسبوك، والمواقع الناشطة في "تسريبات" أسئلة الباكالوريا، وأجوبتها قائمة، خصوصا وأن هذه الأخيرة عادت إلى الواجهة في الأيام القليلة الماضية، متوعدة بلمختار بحرب أكثر شراسة من تلك التي خاضها ضد الوزير الوفا.
وفي هذا الصدد، أوضح الساسي أن الوزارة اتخذت اجراءات وصفها بالصارمة، لمواجهة هذه الظاهرة، وذلك بهدف تكييف ظروف اجتياز الامتحانات في جو من المصداقية وتكافؤ الفرص، بحسب قوله.
وفي الوقت الذي تحدث فيه المدير، عن كون ما تقوم به تلك المواقع والصفحات، لا يعد "تسريبا"، شدد على أن "الحديث عن التسريب لا يكون بعد فتح الأظرفة"، وهو الحال بالنسبة لهذه الجهات، التي تقوم بنشر أورقاء الأسئلة بعد توزيع الأوراق وانطلاق عملية الامتحان بأكثر من ربع ساعة، يوضح الساسي.
وأورد المتحدث، أنه من بين الإجراءات التي تم اتخاذها هذه السنة على غرار سابقاتها، يتمثل في منع حيازة الهاتف النقال أو أي واسطة الكترونية أخرى قد تستعمل في الغش، موضحا أن "الإجراءات المتعلقة بضبط الغشاشين ليست فقط أثناء وقت الإمتحان، بل تمتد أيضا خلال فترة التصحيح"، وهي "الفترة التي تم فيها السنة الماضية ضبط أكثر من 40 بالمائة من حالات الغش"، يورد المدير، الذي أوضح أن الأمر يتعلق إما بـ"تطابق الأجوبة بين مترشحين، أو تطابقها مع الأجوبة الواردة في إحدى الصفحات أو مواقع التسريبيات".
أول تحد لبرنامج "مسار"..
وليس التلاميذ وحدهم الممتحنون في دورة 2014، بل إن المنظومة الرقمية، مسار، والتي جُوبهت بموجة رفض وانتقاد واسعة سواء من طرف التلاميذ أو النقابيين، (المنظومة) تواجه أيضا أول امتحان لها على أرض الواقع، وهو ما دفع بالوزارة الوصية، بحسب قول الساسي، إلى "تأهيل كل المتدخلين المعنيين في هذا المجال من أجل التحكم في هذه الأداة الأساسية سواء على مستوى تدبير الترشيحات أو تدبير النتائج"، إلى جانب "القيام بالتكييفات اللازمة للأنظمة المعتمدة في تحضير النتائج الخاصة بالباكالوريا"، يضيف المتحدث.
وأوضح مدير مركز الامتحانات أن "هذا الإجاء مكن من تطوير آليات تدبير المعطيات وتتبع مجريات هذا الاستحقاق في الزمن الحقيقي"، خصوصا وأن هذه السنة عرفت إضافة مجموعة من المساطر في الجانب المتعلق في مسك النقاط ومراقبته.
ولأبناء المهاجرين امتحاناتهم..
إلى ذلك، أوضح الساسي، أن وزارته قد اعتمدت امتحانات خاصة بأبناء المهاجرين المغاربة المقيمين بالمغرب، وذلك تماشيا مع السياسة الجديدة في مجال الهجرة التي أقرها المغرب، وكذلك وفاء بالتزامات المغرب في المعاهدات الدولية الخاصة بحقوق المهاجرين خاصة في الامتحانات الاشهادية، يقول الرجل.
وأوضح أن هذه السنة عرفت اعتماد إجراء تكييف الامتحانات لفائدة هؤلاء التلاميذ، خصوصا أنهم وافدون من أنظمة تربوية مغايرة للنظام المعتمد بالمغرب، خصوصا على مستوى اللغة الأجنبية الثانية، التي تخالف اللغة المعتمدة في البلاد وهي الفرنسية، إذ أكد الساسي في حديثه لـ" اليوم24"، أنه بهدف تيسير اندماج هذه الفئة من التلاميذ "تم هذه السنة إتخاذ قرار تكييف الامتحانات لفائدة هؤلاء، سواء المتعلقة بالشهادة الابتدائيى او الإعدادية أو امتحانات الباكالوريا"، حيث "سيتم اعتماد مواضع خاصة بهم في اللغة الانجليزية المعتمدة في أنظمتهم التربوية".




كلما اعتقدت أني قد وصلت ... اكتشفت أني لم أبدأ بعد ...

عندما
تولد يابن ادم يؤذن فى أذنك من غير صلاة وعندما تموت يصلى عليك من غير
أذان وكأن حياتك فى الدنيا ليست سوى الوقت الذى تقضيه بين الأذان والصلاة
فلا تقضيهما فيما لاينفع

---((الله ناظرى الله سامعى الله مطلع علي))---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alimox
عضو متميزبمرجانة
عضو متميزبمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 337
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 2066
تاريخ التسجيل : 27/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: هذا ما أعده بلمختار لامتحانات الباكالوريا برسم يونيو 2014   الجمعة 13 يونيو 2014, 12:11

شكرا لك أخي على المستجد والمتابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هذا ما أعده بلمختار لامتحانات الباكالوريا برسم يونيو 2014
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Avira Premium Security Suite 9.0.0.387 + key 2014
» اختبارات مناظرة الالتحاق بالمدارس الاعدادية النموذجية 2014
» تسريب اقوى مراجعة ديناميكا بخط اليد بها كل اسئلة امتحان ديناميكا 3 ثانوى نظام حديث 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مستجدات وأخبار-
انتقل الى: