مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مسك أزيد من 122 مليون نقطة ضمن 'مسار'

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوردي
الإدارة
الإدارة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2256
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 7999
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
المدينة المدينة : سبع عيون
العمل/الترفيه : أستاذ التعليم الابتدائي

الأوسمة
 : 1wardi.gif - 22.61 KB morjana57 (1).jpg - 32.17 KB

مُساهمةموضوع: مسك أزيد من 122 مليون نقطة ضمن 'مسار'    الجمعة 07 فبراير 2014, 15:33

مسك أزيد من 122 مليون نقطة ضمن 'مسار'

أعلن مصدر من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن المصالح الخارجية للوزارة تواصل عملها بشكل عاد في ما يتعلق بمكون التقويم والامتحانات بمنظومة مسار "للتدبير المدرسي"
وأعلنت معلنة عن مسك أزيد من 122 مليون نقطة، إلى حدود صباح أمس الخميس. وذكر المصدر ذاته أن عمليات مسك النقط في منظومة "مسار" للتدبير تتواصل بشكل عاد دون مشاكل، وتشهد تطورا ملحوظا، إذا انتقل عدد النقط التي وقع مسكها، في 23 يناير المنصرم، من 35 مليون نقطة إلى 95 مليون نقطة، يوم 3 فبراير الجاري، ثم 122 مليون نقطة سجلت إلى حدود يوم الاثنين.
وقال المصدر ذاته إن حدة الاحتجاجات انخفضت بشكل كبير، وعاد التلاميذ في أغلب الثانويات إلى أقسامهم.
من جهتها، طالبت المكاتب الوطنية للفيدرالية الوطنية لجمعيات أباء وأمهات وأولياء التلاميذ، والجمعية الوطنية لمديراتومديري الثانويات العمومية، والجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي، في بلاغ مشترك، الوزارة بتعليق العمل بمكون التقويم التربوي والامتحانات في منظومة مسار.
وأوضح البلاغ المشترك، الذي توصلت "المغربية" بنسخة منه، أن "التعليق يجب أن يكون إلى حين توفير شروط نجاحه وانخراط الجميع فيه عن وعي ومسؤولية، من خلال وضع وتنفيذ خطة تواصلية ناجعة، وضامنة للحق في الوصول للمعلومة للمعنيين بالأمر(متعلمات ومتعلمين وأسرهم والفاعلين التربويين والإداريين)، وتوفير الشروط اللوجيستيكية والتكوينية الضرورية لكافة الفاعلين التربويين والإداريين".
ودعت الهيئات الثلاث إلى التعجيل باستكمال حلقات إرساء منظومة مسار على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية والمؤسسات التعليمية، كما طالبت بمقابلة مستعجلة مع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بن المختار، وتنظيم ندوة وطنية حول واقع وآفاق المدرسة العمومية، وتوسيع دائرة التنسيق لتشمل باقي الجمعيات العاملة في الحقل التربوي.
وكانت المكاتب الوطنية للهيئات الثلاث عقدت جلسة عمل لبحث سبل التنسيق والتعاون والعمل المشترك بينها، مركزة على تنزيل منظومة مسار للتدبير المدرسي وتداعياته.
وثمنت الأطراف الثلاثة "من حيث المبدأ منظومة مسار، كآلية تكنولوجية لتطوير وإرساء نظام معلومات متكامل ومندمج يضع المتعلم في صلب اهتمام المنظومة التربوية"، معتبرة أن ذلك سيمكن من إرساء مبادئ الحكامة الجيدة في القطاع، وضمان حق الوصول للمعلومة لكل المتدخلين في الشأن التربوي (متعلمات ومتعلمين وأسرهم والفاعلين التربويين والإداريين في مختلف مستويات تدبير المنظومة التربوية).
في المقابل، سجلت الهيئات الثلاث ملاحظات على تفعيل منظومة مسار في مجال التقويم التربوي والامتحانات، وحددتها في "عدم اعتماد المقاربة التشاركية مع مختلف المتدخلين في المنظومة التربوية والمعنيين بها في مجمل مراحل المشروع، وغياب مبدأ التدرج في إرساء منظومة مسار في مجال التقويم التربوي والامتحانات".
كما انتقدت "تعميم العمل بالمشروع قبل التجريب في غياب مقاربة تواصلية ناجعة، وانعدام برامج تكوينية لفائدة مستخدمي برنامج مسار، وعدم تعميم الوسائل اللوجيستيكية الضرورية لإنجازه على جميع المؤسسات التعليمية، وكذا عدم ملاءمة الفترة الزمنية للشروع في تطبيقه وبشكل مفاجئ، إضافة إلى عدة معيقات تقنية وتربوية وبشرية".
وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني نفت أن تكون قررت تعليق الشق المتعلق بالمراقبة المستمرة في منظومة مسار، ونفت بعثها بأي مذكرة إلى النيابات الإقليمية لإرجاء العمل بهذا الشق إلى الدخول المدرسي، كما روج لذلك.
وأوضحت الوزارة، في بيان لها، توصلت "المغربية" بنسخة منه، أنه تنويرا للرأي العام الوطني والتعليمي، وللتلميذات والتلاميذ والآباء والأمهات، فإن الوزارة تكذب هذه الأخبار جملة وتفصيلا، مؤكدة أن مصالحها الخارجية تواصل عملها بشكل عاد في ما يتعلق بمكون التقويم والامتحانات بمنظومة مسار "للتدبير المدرسي".

فؤاد اليماني نشر في الصحراء المغربية يوم 07 - 02 - 2014




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1683
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 4468
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: مسك أزيد من 122 مليون نقطة ضمن 'مسار'    الإثنين 10 فبراير 2014, 01:14

شكرا لك أخي الوردي على الجديد التربوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسك أزيد من 122 مليون نقطة ضمن 'مسار'
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مستجدات وأخبار-
انتقل الى: