مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقترح لإمتحان موحد للقسم السادس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحلم
عضو متميزبمرجانة
عضو متميزبمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 514
اسم الدولة : الكرة الأرضية
نقاط : 2634
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

مُساهمةموضوع: مقترح لإمتحان موحد للقسم السادس    الخميس 02 يناير 2014, 12:49

وحدة اللغة العربية

النص:

أصبح الإنسان اليوم أكثر اهتماما بالغرس،ليس من أجل حلو الثمار ووارف الظلال فقط،بل رغبة في حاجته الماسة إلى الهواء النقي.فهو يحتاج إلى عشرة أمتار مربعة من المساحة الخضراء لتأمين احتياجه منه،لكن سوء التخطيط في مجال الاإعمار والبناء جعل البيئة الطبيعية في كثير من المدن تشكو من مد عمراني كاسح يبتلع المناطق الخضراء ابتلاعا،حتى باتت أجواؤها مهددة بالتلوث وتسمم الهواء. 
********************************************

الأسئلة:


1- المجال الرئيس الأول: القراءة والشكل (20ن)
أ- القراءة والفهم: (14ن)
الشرح:
- ما مرادف:
*اهتماما.............. (1ن)
*رغبة:............... (1ن)
-ما ضد:
* حلو± .............. (1ن)
* الهواء النقي± .......... (1ن)
- ما مفرد:
* أجواء..................... (1ن)
*الظلال.................... (1ن)
الفهم:
أ- حدد نوعية النص بوضع (x) امام الجواب الصحيح: (2ن)
مقالة........... خطبة................ قصة..................
ب- لماذا أصبح الإنسان اليوم يهتم بالغرس؟ (2ن)
ج- استخرج من النص عبارة تدل على:
- موقف إيجابي نحو البيئة. (2ن)
- موقف سلبي نحو البيئة. (2ن)
ب- الشكل: (6ن)
اضبط بالشكل التام من أول النص إلى................احتياجه منه.

2- المجال الرئيسي الثاني: الدرس اللغوي (15ن)
أ- التراكيب:
- صل بخط بين الظاهرة التركيبية وما يناسبها: (3ن)
يبتلع المناطق الخضراء ابتلاعا........... مفعول لأجله
يهتم بالغرس رغبة في حاجته إلى الهواء...تمييز 
نحتاج إلى عشرة أمتار مربعة من الهواء...مفعول مطلق 
ب- أعرب (3ن)
باتت- الأجواء-ملوثة
ت- الصرف:
أ- أكمل الجدول مع الشكل (3ن)
الفعل---اسم الفاعل----اسم المفعول-----المصدر. 
استخرج ....... ....... ....
ب- صل بخط بين الظاهرة الصرفية وما يناسبها. (3ن)
شتاء............................اسم ممدود
يشرى..................................اسم منقوص
راع....................................اسم مقصور
ج- الإملاء
أكمل بكتابة الهمزة والألف حسب المطلوب. (3ن)
- الهمزة: رُ...وس دفْ........
- التاء: قضا... كلما.....
- الألف: نجو... الهد.....
3- المجال الرئيسي الثالث:الإنشاء (15ن)
اكتب موضوعا انشائيا في حوالي 10 أسطر.
الموضوع:
ذهبت إلى إحدى الحدائق قصد النزهة والتفسح فإذا بك ترى طفلا يعبث بالأزهار ويخرب أعشاش العصافير.صف المشهد مستعينا بما يلي:
- تحديد الزمان والمكان.
- وصف المشهد.
- موقفك من سلوك الطفل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوريم
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1233
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 3684
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: مقترح لإمتحان موحد للقسم السادس    السبت 04 يناير 2014, 07:23

جزاكم الله بكل خير على هذا التقاسم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقترح لإمتحان موحد للقسم السادس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التعليم الإبتدائي :: السادس ابتدائي-
انتقل الى: