مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وزارة بلمختار تُباشر تنفيذ إجراءات الانقطاع عن العمل في حق الأساتذة حاملي الشهادات المضربين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوردي
الإدارة
الإدارة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2256
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 7997
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
المدينة المدينة : سبع عيون
العمل/الترفيه : أستاذ التعليم الابتدائي

الأوسمة
 : 1wardi.gif - 22.61 KB morjana57 (1).jpg - 32.17 KB

مُساهمةموضوع: وزارة بلمختار تُباشر تنفيذ إجراءات الانقطاع عن العمل في حق الأساتذة حاملي الشهادات المضربين   السبت 14 ديسمبر 2013, 04:19

وزارة بلمختار تُباشر تنفيذ إجراءات الانقطاع عن العمل في حق الأساتذة حاملي الشهادات المضربين


شفيق الودغيري – هبة بريس
 
ذكر بيان صحفي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنه على إثر الوقفات الاحتجاجية للأساتذة حاملي الشهادات الجامعية، وفي أفق إحاطة الرأي العام الوطني علما بحيثيات مطلبهم الرامي إلى الترقية بالشهادات الجامعية خارج الضوابط والمساطر القانونية، فإنها توضح أن المرسوم رقم 2.11.623 الصادر في 25 نونبر 2011 يتضمن مقتضيات تمكن من ترقية موظفي الوزارة حاملي الشهادات العليا عن طريق إجراء مباراة مهنية.
 
بيان الوزارة قال إن هذه الآلية تعتبر امتيازا لموظفي القطاع، وأصدرت لتفعيلها قرارها رقم 1328.13 بتاريخ 13 مارس 2013 الذي ينص على أن الفئات المعنية بالترقية بواسطة الشهادات الجامعية ملزمة باجتياز مباراة مهنية تنظم في شكل اختبار شفوي.
 
الوزارة ذكرّت في بيانها بالمحضر المشترك الذي وقعته بمعية النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية يوم 14 نونبر 2013، والذي ينص بدوره، على أن الوزارة ستنظم مباريات مهنية في غضون شهر يناير 2014 لفائدة موظفي القطاع المرسمين الحاصلين على الشهادات الجامعية، والتي ستتيح لهم إمكانية الترقي إلى درجة أعلى دونما الحاجة إلى ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، كما أن المصالح الخارجية للوزارة باشرت تنفيذ الإجراءات الإدارية المتعلقة بمسطرة الانقطاع عن العمل، واتخذت جميع التدابير اللازمة لتعويض الأساتذة المتغيبين عن عملهم حرصا منها على ضمان التحصيل الدراسي لجميع التلميذات والتلاميذ.
 
وتجدد وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، بعد هذه التوضيحات، تأكيدها أن الهدف من هذه المباريات المهنية هو تقويم القدرات المكتسبة للمعنيين بالأمر من تكوينهم الجامعي والاستفادة منه، وقياس مدى استعدادهم لاستثمار كفاءتهم في مجال عملهم.
 
وفي سياق آخر، كانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني قد أعلنت أنه بإمكان المدرسات والمدرسين الذين يشتغلون حاليا بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي والناجحين في مباريات الدخول إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين دورة 2013، الاستمرار في مزاولة عملهم بهذه المؤسسات إلى غاية نهاية الموسم الدراسي الحالي، والالتحاق بمراكز التكوين المخصصة لهم مع بداية الموسم الدراسي المقبل.
 
وأضاف بلاغ الوزارة على أن من يرغب في الاستفادة من هذا الإجراء الذي تحرص الوزارة من خلاله على تمكين تلاميذ مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي من متابعة دراستهم في أحسن الظروف، توجيه طلب ترخيص إلى المديرية المكلفة بمجال الارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي والأولي، قبل نهاية شهر دجنبر 2013، على أن يكون مرفقا بالتزام موقع مع صاحب مؤسسة التعليم المدرسي الخصوصي التي يزاول فيها عمله حسب النموذج المعد لهذا الغرض.
 
هذا الإجراء الذي أقدمت عليه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، يأتي انسجاما مع مطالب جمعيات وفيدراليات التعليم الخصوصي، الذين عابوا على الوزارة تنظيمها لمباريات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين في هذا التاريخ المتأخر بعد الالتزام مع مجموعة من المدرسين الذين تفوق عدد منهم في تلك المباريات دون تمكين تلك المؤسسات الخصوصية من مُهلة قصد إيجاد حل لهذه "الورطة"، كما هو الشأن بالنسبة للأساتذة العاملين بمؤسسات التعليم العمومي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1265
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 3906
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمل/الترفيه : pr
المزاج : cool

مُساهمةموضوع: رد: وزارة بلمختار تُباشر تنفيذ إجراءات الانقطاع عن العمل في حق الأساتذة حاملي الشهادات المضربين   الأربعاء 01 يناير 2014, 14:00

شكرا لك على التقاسم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وزارة بلمختار تُباشر تنفيذ إجراءات الانقطاع عن العمل في حق الأساتذة حاملي الشهادات المضربين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مستجدات وأخبار-
انتقل الى: