مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعد تعنيف و اعتقال 17 أستاذا بينهم أستاذة حامل.. جيوش الأساتذة تواصل زحفها نحو الرباط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abo fatima
الإدارة
الإدارة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3071
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 9787
تاريخ التسجيل : 01/05/2013
العمل/الترفيه : maroc

الأوسمة
 : الصحفي-المميز.gif - 15.45 KB

مُساهمةموضوع: بعد تعنيف و اعتقال 17 أستاذا بينهم أستاذة حامل.. جيوش الأساتذة تواصل زحفها نحو الرباط    الأربعاء 04 ديسمبر 2013, 05:01

بعد تعنيف و اعتقال 17 أستاذا بينهم أستاذة حامل.. جيوش الأساتذة تواصل زحفها نحو الرباط





عبد الحي بلكاوي – هبة بريس

يبدوا أن جيوش الأساتذة التي تتوالى تتري بالرباط، عاقدة عزمها على المضيّ قدما نحو تحقيق مطلبها الداعي إلى ترقيتهم بناء على الشواهد المحصل عليها أسوة بالأفواج التي سبقتهم وكذا بخريجي مراكز التكوين.

حوالى ستة آلاف أستاذ وأستاذة معتصمون بالرباط منذ التاسع عشر من الشهر الماضي، وبالرغم من الاقتطاعات التي تطال أجورهم، وكذا التدخل الأمني الذي طال العشرات منهم، واعتقال 17 فردا بينهم أستاذة حامل، فإنه لا مؤشرات تلوح في الأفق حول إمكانية تراجع الأساتذة عن مطلب الترقية بالشهادة.

هذا ما يمكن استنتاجه من خلال الزخم المتواصل التي تشهده العاصمة الرباط، والتي توافد عليها اليوم ما يزيد عن ستة آلاف أستاذ وأستاذة قدموا من مختلف جهات المملكة حسب شهود عيان، وهو ما تظهره عشرات الأشرطة على اليوتوب التي تظهر أمواجا بشرية من الأساتذة المعتصمين، وهم يجوبون أهم المقرات الحكومية اليوم بالرباط، كان أبرزها محاولة الوصول إلى مقر حزب العدالة والتنمية والذي حال دون الوصول إليه تواجد العديد من رجال الأمن والقوات المساعدة، الأمر الذي جعل الأساتذة الغاضبين يكتفون بالاعتصام لفترة أمام ثانوية الليمون القريبة من بيت رئيس الحكومة " عبد الإلاه بنكيران" ليتجهوا بعدها بمسيرة صامتة شهدت تنظيما محكما نحو وزارة التربية الوطنية.



"عبد الوهاب السحيمي" المنسق الوطني للأساتذة الموجزين المقصيين من الترقية، ندد في تصريح له لهبة بريس بالتدخل الأمني الذي طال عشرات الأساتذة أمس بالرباط واصفا إياه بالجبان كما دعا إلى ضرورة الإفراج الفوري عن الأساتذة المعتقلين والرحمة بالأستاذة الحامل التي لا تعرف حالتها الصحية محملا وزير العدل المسؤولية الكاملة لاعتقالهم، مجددا تأكيد تنسيقيته عزمها مواصلة الاحتجاج والمرابطة بأرض الرباط إلى حين استرجاع كرامة الأستاذ.

احتجاجات الأساتذة المطالبين بترقيتهم بناء على الشواهد المحصل عليها ( الإجازة والماستر ) وجدت لها صدى اليوم داخل البرلمان بعد أن تقدم المستشار "عبد السلام اللبار" عن حزب الاستقلال بسؤال عن وضعية الأساتذة المحرومين من الترقية مدافعا عن مشروعية ملفهم معتبرا أن من أهم الأمور التي ينبغي الاهتمام بها لإصلاح قطاع التعليم هو الاهتمام برجاله ونسائه، كما حثّ الوزارة الوصية فتح حوار جاد و مسؤول مع هاته الفئة المتضررة قصد الوصول إلى نقاط يمكن الاتفاق عليها.




تدخل المستشار "عبد السلام اللبّار"عقّب عنه الوزير المنتدب في وزارة التربية الوطنية " عبدالعظيم الكروج " بأن وزارته فتحت مباراة للترقية في شهر يناير من السنة القادمة، وهي الطريقة الوحيدة التي يمكن بها الترقي بالنسبة للأساتذة مقللا من شأن المباراة بعد أن وصفها بأنها ليست إلا مباراة شفوية فقط وأن الأساتذة سبق لهم اجتياز مباريات كتابية وشفوية حتى أخذوا منصب أستاذ فلماذ هذا التخوف من المبارة يورد وزير التربية الوطنية.

. لماذا هذا التخوف من الامتحان الشفوي ؟

سؤال نقلناه إلى الأستاذ " سمحمد " عضو تنسيقية الأساتذة حاملي الإجازة، الذي اعتبر أن تخوف الأساتذة من المباراة الشفوية هو تخوف مشروع بالنظر إلى الشروط غير المعقولة التي التي جاعة بها المذكرة المنظمة للمباراة، وهي أن مكافأة الناجح في الامتحان ستمحوا كل السنوات التي قضاها الأستاذ بين التلال والجبال ويصبح بدون أقدمية، ويتم تعداد رتبه من جديد وكأنه لم يسبق له أن كان موظفا في وزارة التربية الوطنية، كما سيتم أيضا إعادة تعيينه من جديد والحال أن بيننا من قضى سنوات وهو ينتظر الالتحاق بزوجته أو الاقتراب من أسرته، بالإضافة إلى أن عدد المناصب محدود للغاية والحالة أن ملفنا عادل ولا يمكن فرض شروط أو قيود عليه تزيد من تعقيده.




يذكر أن الاحتجاجات التي يقودها الأساتذة حاملوا الإجازة والماستر والمطالبة بترقيتها تواصل اعتصامها بالرباط منذ التاسع عشر من الشهر الماضي وقد تعرف تطورا لافتا في الأيام القادمة، خاصة وأن المحكمة الابتدائية بالرباط ستنظر يوم غد في ملف الـــ17 أستاذا معتقلا على خلفية الاحتجاجات الجارية، كما أن نقابات تعليمية عديدة أبرزها ( الجامعة الوطنية للتعليم، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم.. ) نددوا بالتدخل الأمني في حق الأساتذة مطالبيين بإيجاد حل عاجل وفوري لملف المجازيين وحاملي الماستر.




كلما اعتقدت أني قد وصلت ... اكتشفت أني لم أبدأ بعد ...

عندما
تولد يابن ادم يؤذن فى أذنك من غير صلاة وعندما تموت يصلى عليك من غير
أذان وكأن حياتك فى الدنيا ليست سوى الوقت الذى تقضيه بين الأذان والصلاة
فلا تقضيهما فيما لاينفع

---((الله ناظرى الله سامعى الله مطلع علي))---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوالمعتصم
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1239
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 3547
تاريخ التسجيل : 24/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: بعد تعنيف و اعتقال 17 أستاذا بينهم أستاذة حامل.. جيوش الأساتذة تواصل زحفها نحو الرباط    الأربعاء 04 ديسمبر 2013, 12:47

شكرا وبارك الله فيك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعد تعنيف و اعتقال 17 أستاذا بينهم أستاذة حامل.. جيوش الأساتذة تواصل زحفها نحو الرباط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مستجدات وأخبار-
انتقل الى: