مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 بعض الكفايات المهنية للمدرس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسحاق
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
اسحاق


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1341
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6592
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

بعض الكفايات المهنية للمدرس  Empty
مُساهمةموضوع: بعض الكفايات المهنية للمدرس    بعض الكفايات المهنية للمدرس  Emptyالأحد 18 سبتمبر 2011, 11:23

]بعض الكفايات المهنية للمدرس
1- تنتنظيم وضعيات التعلم و التخطيط لها
الإلمام بمحتويات المادة المدرسة و ترجمتها إلى أهداف بيداغوجية و مهارات تطبيقية في إطار تنمية و تطوير كفايات المتعلم؛
- اعتماد تمثلات و أخطاء التلاميذ و عوائق التعلم بشكل إيجابي لبناء و تصحيح تعلمات المتعلمين؛
[size=16]- إعداد سيناريو منظم و هادف لسيرورة الوضعية التعلمية المعتمدة (المنهجية، الدعامات الديداكتيكية، تدخلات المدرس، تدخلات التلاميذ، الزمن المحدد...)؛
- التوفر على رؤية تربوية تدعو التلاميذ إلى المشاركة بفعالية في مختلف الأنشطة التربوية داخل الفصل الدراسي و خارجه، و تشجيعهم عل الاهتمام بالتكوين الذاتي و العمل الجماعي.
[size=16]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[size=21][b]2-
إدارة و تنشيط التعلمات
بناء و إدارة وضعيات – مسائل تناسب المستوى المعرفي و الإدراكي للفئة المستهدفة
- إعطاء التلميذ المكانة المركزية أثناء إنجاز الأنشطة، حيث يكون المدرس مؤطرا و موجها و ليس مصدرا للمعرفة؛
[size=16]- ملاحظة و تقويم التلاميذ أثناء الوضعيات التعلمية في إطار المقاربة التكوينية؛


[size=16]- اتخاذ القرارات الصائبة إثر كل تقويم تكويني ( العلاج الممكن للثغرات المشخصة، أنشطة الدعم التربوي، توجيه التلاميذ لمراجعة مضامين معينة ...)؛
[size=16]- التحقق بشكل دوري من مدى تطور تنمية الكفاية (أو الكفايات) المستهدفة لدى التلاميذ و اتخاذ الإجراءات المناسبة لكل حالة.
[size=16]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


- إدراك و فهم آليات تدبير الفوارق الفردية للمتعلمين

تدبير اللاتجانسية للقدرات العقلية و الإدراكية لمجموعة أعضاء القسم الواحد؛
[size=16]- تجنب الحكم اللاعقلي على قدرات المتعلم رغم ما يبديه من تعثر؛
- توسيع تدبير الفعل التربوي ليشمل كذلك الفضاء "الخارج مدرسي " ، حيث تشمل الأنشطة خارج مدرسية حاجيات كل متعلم (أو مجموعة متعلمين)؛
[size=16]- توظيف أنشطة الدعم التربوي، خاصة مع التلاميذ المتعثرين؛
[size=16]- دعوة التلاميذ إلى التعاون فيما بينهم و تشجيعهم على ترسيخ ثقافة التعلم المتبادل.
[size=16]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[size=21][b]4-
إشراك التلاميذ في أنشطة بناء تعلماتهم
[size=21][size=16]خلق فضاء للحوارالدائم بين المدرس و جميع تلامذته لتدارس مختلف القضايا التربوية و العوائق و اقتراح طرائق العمل المناسبة؛
[size=16]- تشجيع التلاميذ على إنجاز مشاريع فردية أو جماعية، تعزز لديهم الرغبة في البحث و اتخاذ المبادرة و تطوير الذات...
[size=16]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[size=16][size=21][b]5-
العمل في فريق
[size=21][size=16]- الإيمان بأن العمل داخل فريق يتكون من مدرسين لهم نفس الاهتمامات، يغني بشكل كبير العمل الفردي؛
[size=16]- الحرص على تكوين فريق عمل لتبادل الخبرات و وجهات النظر حول كل ما من شانه تطوير الكفايات المهنية ( فريق عمل داخل المؤسسة، الانخراط في منتديات تربوية على الشبكة العنكبوتية...)؛
[size=16]- طرح و مناقشة و تدبير المشاكل المرتبطة بالوضعيات التعلمية في إطار فريق عمل؛
[size=16]- التشبع بالثقافة التشاركية و التعاون المتبادل .
[size=16]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[size=21][b]6-
المساهمة في تدبير المؤسسة التعليمية
[size=21][size=16]- المشاركة في اقتراح و بناء و إنجاز مشاريع المؤسسة؛
[size=16]- التنسيق بين المدرس و الإدارة و مختلف الفاعلين لإنجاز مشاريع تربوية؛
[size=16]- إشراك المتعلمين في بلورة و إنجاز مشاريع المؤسسة؛
[size=16]- تقويم المشاريع و اتخاذ القرارات المناسبة لتطويرها و حل العوائق المرتبطة بها...
[size=16]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[size=21][b]7-
التواصل مع الآباء و أولياء التلاميذ
[size=21][size=16]- بناء قناة حوار بين الآباء و المدرس بتنسيق مع الإدارة، بشكل دائم؛
[size=16]- تنظيم أيام مفتوحة لآباء و أولياء التلاميذ؛
[size=16]- إحياء الدور الرائد لجمعية أباء و أمهات و أولياء التلاميذ؛
[size=16]- تنشيط اجتماعات أولياء التلاميذ...
- توظيف الأنترنت كوسيلة تكنولوجية لخلق التواصل مع الآباء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8-
توظيف تكنولوجيا الإعلام و الاتصال الحديثة
[- الوعي بأهمية إدماج تكنولوجيا الإعلام و الاتصال الحديثة في الوضعيات التعلمية، نظرا لأهمية القيمة التي تضيفها لجودة التعلمات؛
- توظيف و استخدام مختلف البرانم التربوية المرتبطة بتدريس المادة؛
البحث عن البرانم المناسبة و استعمالها بشكل مناسب؛
- المساهمة في إنتاج مصادر رقمية تتماشى و خصوصيات المقررات المعتمدة و باللغة العربية مثلا بالنسبة للفيزياء و الكيمياء؛
- القدرة على استخدام الأجهزة السمعية البصرية الموظفة في تعلمات المادة؛
- التواصل عن بعد باستعمال مختلف القنوات المتوفرة في الأنترنت ( التراسل المتزامن و غير المتزامن، و المنتديات...)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
]إدارة التكوين المستمر الذاتي
- الوعي بأن التكوين الذاتي هو السبيل الأمثل لتطوير الكفايات المهنية للمربي؛
تحديد الحاجيات و العمل على تلبيتها بالبحث و التنسيق مع باقي المدرسين؛
]طرح و اقتراح برنامج تكوين في إطار فريق عمل يشمل المدرسين ذوي نفس الاهتمام
( مع إمكانية التنسيق مع المفتش لتوسيع دائرة البحث)؛

- تبادل التجارب و المعارف مع باقي المدرسين بشكل دائم، خاصة و أن تكنولوجيا الإعلام و الاتصال تفتح آفاقا واسعة في هذا المجال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة
فهد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 857
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6010
تاريخ التسجيل : 09/11/2010
العمر : 53

بعض الكفايات المهنية للمدرس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الكفايات المهنية للمدرس    بعض الكفايات المهنية للمدرس  Emptyالأحد 18 سبتمبر 2011, 15:24

شكرا لك على ما تقدمونه لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض الكفايات المهنية للمدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الممارسة المهنية اليومية للمدرس بين الحياد والاستقطاب
» متحانات الكفاءة المهنية - دورة شتنبر 2013 طلب الترشيح لاجتياز امتحان الكفاءة المهنية الخاص بهيئة التدريس
» جدول مواد ومراكز الامتحانات المهنية 2012 + بطاقات مواصفات الامتحانات المهنية 2012
» من أجل مقاربة منهجية لإرساء الكفايات الريادية
» اليوم العالمي للمدرس:الواقع والطموحات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مواضيع تربوية عامة-
انتقل الى: