اسحاق عضو موهوب بمرجانة
الجنس : عدد المساهمات : 1341 اسم الدولة : نقاط : 6592 تاريخ التسجيل : 29/04/2011
| موضوع: بعض الكفايات المهنية للمدرس الأحد 18 سبتمبر 2011, 11:23 | |
| ] بعض الكفايات المهنية للمدرس1- تنتنظيم وضعيات التعلم و التخطيط لهاالإلمام بمحتويات المادة المدرسة و ترجمتها إلى أهداف بيداغوجية و مهارات تطبيقية في إطار تنمية و تطوير كفايات المتعلم؛ - اعتماد تمثلات و أخطاء التلاميذ و عوائق التعلم بشكل إيجابي لبناء و تصحيح تعلمات المتعلمين؛ [size=16]- إعداد سيناريو منظم و هادف لسيرورة الوضعية التعلمية المعتمدة (المنهجية، الدعامات الديداكتيكية، تدخلات المدرس، تدخلات التلاميذ، الزمن المحدد...)؛ - التوفر على رؤية تربوية تدعو التلاميذ إلى المشاركة بفعالية في مختلف الأنشطة التربوية داخل الفصل الدراسي و خارجه، و تشجيعهم عل الاهتمام بالتكوين الذاتي و العمل الجماعي. [size=16]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ [size=21][b]2- إدارة و تنشيط التعلماتبناء و إدارة وضعيات – مسائل تناسب المستوى المعرفي و الإدراكي للفئة المستهدفة - إعطاء التلميذ المكانة المركزية أثناء إنجاز الأنشطة، حيث يكون المدرس مؤطرا و موجها و ليس مصدرا للمعرفة؛ [size=16]- ملاحظة و تقويم التلاميذ أثناء الوضعيات التعلمية في إطار المقاربة التكوينية؛[size=16]- اتخاذ القرارات الصائبة إثر كل تقويم تكويني ( العلاج الممكن للثغرات المشخصة، أنشطة الدعم التربوي، توجيه التلاميذ لمراجعة مضامين معينة ...)؛ [size=16]- التحقق بشكل دوري من مدى تطور تنمية الكفاية (أو الكفايات) المستهدفة لدى التلاميذ و اتخاذ الإجراءات المناسبة لكل حالة. [size=16]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- إدراك و فهم آليات تدبير الفوارق الفردية للمتعلمين
تدبير اللاتجانسية للقدرات العقلية و الإدراكية لمجموعة أعضاء القسم الواحد؛ [size=16]- تجنب الحكم اللاعقلي على قدرات المتعلم رغم ما يبديه من تعثر؛ - توسيع تدبير الفعل التربوي ليشمل كذلك الفضاء "الخارج مدرسي " ، حيث تشمل الأنشطة خارج مدرسية حاجيات كل متعلم (أو مجموعة متعلمين)؛ [size=16]- توظيف أنشطة الدعم التربوي، خاصة مع التلاميذ المتعثرين؛ [size=16]- دعوة التلاميذ إلى التعاون فيما بينهم و تشجيعهم على ترسيخ ثقافة التعلم المتبادل. [size=16]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ [size=21][b]4- إشراك التلاميذ في أنشطة بناء تعلماتهم [size=21][size=16]خلق فضاء للحوارالدائم بين المدرس و جميع تلامذته لتدارس مختلف القضايا التربوية و العوائق و اقتراح طرائق العمل المناسبة؛ [size=16]- تشجيع التلاميذ على إنجاز مشاريع فردية أو جماعية، تعزز لديهم الرغبة في البحث و اتخاذ المبادرة و تطوير الذات... [size=16]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ [size=16][size=21][b]5- العمل في فريق [size=21][size=16]- الإيمان بأن العمل داخل فريق يتكون من مدرسين لهم نفس الاهتمامات، يغني بشكل كبير العمل الفردي؛ [size=16]- الحرص على تكوين فريق عمل لتبادل الخبرات و وجهات النظر حول كل ما من شانه تطوير الكفايات المهنية ( فريق عمل داخل المؤسسة، الانخراط في منتديات تربوية على الشبكة العنكبوتية...)؛ [size=16]- طرح و مناقشة و تدبير المشاكل المرتبطة بالوضعيات التعلمية في إطار فريق عمل؛ [size=16]- التشبع بالثقافة التشاركية و التعاون المتبادل . [size=16]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ [size=21][b]6- المساهمة في تدبير المؤسسة التعليمية [size=21][size=16]- المشاركة في اقتراح و بناء و إنجاز مشاريع المؤسسة؛ [size=16]- التنسيق بين المدرس و الإدارة و مختلف الفاعلين لإنجاز مشاريع تربوية؛ [size=16]- إشراك المتعلمين في بلورة و إنجاز مشاريع المؤسسة؛ [size=16]- تقويم المشاريع و اتخاذ القرارات المناسبة لتطويرها و حل العوائق المرتبطة بها... [size=16]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ [size=21][b]7- التواصل مع الآباء و أولياء التلاميذ [size=21][size=16]- بناء قناة حوار بين الآباء و المدرس بتنسيق مع الإدارة، بشكل دائم؛ [size=16]- تنظيم أيام مفتوحة لآباء و أولياء التلاميذ؛ [size=16]- إحياء الدور الرائد لجمعية أباء و أمهات و أولياء التلاميذ؛ [size=16]- تنشيط اجتماعات أولياء التلاميذ... - توظيف الأنترنت كوسيلة تكنولوجية لخلق التواصل مع الآباء ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 8- توظيف تكنولوجيا الإعلام و الاتصال الحديثة [- الوعي بأهمية إدماج تكنولوجيا الإعلام و الاتصال الحديثة في الوضعيات التعلمية، نظرا لأهمية القيمة التي تضيفها لجودة التعلمات؛ - توظيف و استخدام مختلف البرانم التربوية المرتبطة بتدريس المادة؛ البحث عن البرانم المناسبة و استعمالها بشكل مناسب؛ - المساهمة في إنتاج مصادر رقمية تتماشى و خصوصيات المقررات المعتمدة و باللغة العربية مثلا بالنسبة للفيزياء و الكيمياء؛ - القدرة على استخدام الأجهزة السمعية البصرية الموظفة في تعلمات المادة؛ - التواصل عن بعد باستعمال مختلف القنوات المتوفرة في الأنترنت ( التراسل المتزامن و غير المتزامن، و المنتديات...) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ]إدارة التكوين المستمر الذاتي - الوعي بأن التكوين الذاتي هو السبيل الأمثل لتطوير الكفايات المهنية للمربي؛ تحديد الحاجيات و العمل على تلبيتها بالبحث و التنسيق مع باقي المدرسين؛ ]طرح و اقتراح برنامج تكوين في إطار فريق عمل يشمل المدرسين ذوي نفس الاهتمام ( مع إمكانية التنسيق مع المفتش لتوسيع دائرة البحث)؛ - تبادل التجارب و المعارف مع باقي المدرسين بشكل دائم، خاصة و أن تكنولوجيا الإعلام و الاتصال تفتح آفاقا واسعة في هذا المجال.
| |
|
فهد عضو مبدع بمرجانة
الجنس : عدد المساهمات : 857 اسم الدولة : نقاط : 6010 تاريخ التسجيل : 09/11/2010 العمر : 53
| موضوع: رد: بعض الكفايات المهنية للمدرس الأحد 18 سبتمبر 2011, 15:24 | |
| شكرا لك على ما تقدمونه لنا | |
|