abo fatima الإدارة
الجنس : عدد المساهمات : 3070 اسم الدولة : نقاط : 12453 تاريخ التسجيل : 01/05/2013 العمل/الترفيه : maroc
الأوسمة :
| موضوع: الخلل العميق في الممارسة البيداغوجية الخميس 19 سبتمبر 2013, 12:38 | |
| الخلل العميق في الممارسة البيداغوجية
يفرض تحيين للمعارف و المهارات ، ثم تقويمها و الوقوف على مواطن الخلل و بالتالي تصحيح و اكتساب الجديد الملائم مع البيئة الراهنة .لقد عرف المجال التعليمي التعلمي مجموعة من المتغيرات كانت أسبابها المباشرة التنوع الخصب كنتيجة لتسارع و ثيرة التقنيات الحديثة التي أرخت بظلالها على المجتمعات ، فأصبح لزاما عقلنة و حسن ترشيد الموارد لمواكبة
الجديد .لعل مسايرة التطور بإمكانات و موارد تقليدية عقيمة لتحقيق المردودية المتوخاة درب من العبث ، فإنجاح أية تجربة كانت يحتاج إلى أجرأة النظري قبل التطبيقي . من دون شك فإن المتتبع للشأن التعليمي يلاحظ بما لا يدع مجالا للشك أن التكوين البيداغوجي المعرفي كألية من أليات التنمية قد بدأت أدواره تتراجع ، بل اختفى تماما ، و لم يعد لمراكز التكوين دور في الحياة المهنية ، رغم الاعتراف الرسمي بوظائفها الأساسية في اكتساب المهارات و المعارف التي تخدم التنمية البشرية . يعتبر التكوين في المقاربات العلمية الحديثة من أهم مقومات العصرنة لأجل بناء مؤسسات قادرة على مواجهة التحديات المختلفة، لارتباطها بالمورد البشري الرافعة الرئيسية للتنمية بمختلف تجلياتها و أبعادها .
تكمن أهمية التكوين في كونه يساهم في الرفع من مستوى الإنتاجية و الأداء ، ويفرض المواكبة لمختلف المستجدات في انسجام تام مع المستوى المعرفي للفرد مما يستدعي تعديل المعارف و تصحيحها، و تكييفها مع الجديد ، و الوقوف عند مواطن الخلل . إن الأزمة الحقيقية للمدرسة المغربية هي إهمالها لأدوار التكوين كقناة لتعميق الفاعلية المهنية ، و تحيين المعارف البيداغوجية ، و تقويم الاعوجاج ، و مسايرة الجديد و ملاءمته للبيئة .
فدور التكوين هو إغناء المكتسبات المعرفية و المهنية ، و تقويم ذاتي لحصيلة رجل التربية ، بل قد يصبح إلزاميا عند كل تغيير للبرامج و المناهج ، حتى نضمن مسايرة و زواج النظري بالتطبيقي ، و سيرورتهما في خط متواز .
عبد الحفيظ زياني
| |
|
فهد عضو مبدع بمرجانة
الجنس : عدد المساهمات : 857 اسم الدولة : نقاط : 5970 تاريخ التسجيل : 09/11/2010 العمر : 53
| موضوع: رد: الخلل العميق في الممارسة البيداغوجية الجمعة 20 سبتمبر 2013, 00:36 | |
| | |
|