مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخلل العميق في الممارسة البيداغوجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abo fatima
الإدارة
الإدارة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3071
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 9789
تاريخ التسجيل : 01/05/2013
العمل/الترفيه : maroc

الأوسمة
 : الصحفي-المميز.gif - 15.45 KB

مُساهمةموضوع: الخلل العميق في الممارسة البيداغوجية    الخميس 19 سبتمبر 2013, 12:38

الخلل العميق في الممارسة البيداغوجية





يفرض تحيين للمعارف و المهارات ، ثم تقويمها و الوقوف على مواطن الخلل و بالتالي تصحيح و اكتساب الجديد الملائم مع البيئة الراهنة .لقد عرف المجال التعليمي التعلمي مجموعة من المتغيرات كانت أسبابها المباشرة التنوع الخصب كنتيجة لتسارع و ثيرة التقنيات الحديثة التي أرخت بظلالها على المجتمعات ، فأصبح لزاما عقلنة و حسن ترشيد الموارد لمواكبة

الجديد .لعل مسايرة التطور بإمكانات و موارد تقليدية عقيمة لتحقيق المردودية المتوخاة درب من العبث ، فإنجاح أية تجربة كانت يحتاج إلى أجرأة النظري قبل التطبيقي .
من دون شك فإن المتتبع للشأن التعليمي يلاحظ بما لا يدع مجالا للشك أن التكوين البيداغوجي المعرفي كألية من أليات التنمية قد بدأت أدواره تتراجع ، بل اختفى تماما ، و لم يعد لمراكز التكوين دور في الحياة المهنية ، رغم الاعتراف الرسمي بوظائفها الأساسية في اكتساب المهارات و المعارف التي تخدم التنمية البشرية .
يعتبر التكوين في المقاربات العلمية الحديثة من أهم مقومات العصرنة لأجل بناء مؤسسات قادرة على مواجهة التحديات المختلفة، لارتباطها بالمورد البشري الرافعة الرئيسية للتنمية بمختلف تجلياتها و أبعادها .


تكمن أهمية التكوين في كونه يساهم في الرفع من مستوى الإنتاجية و الأداء ، ويفرض المواكبة لمختلف المستجدات في انسجام تام مع المستوى المعرفي للفرد مما يستدعي تعديل المعارف و تصحيحها، و تكييفها مع الجديد ، و الوقوف عند مواطن الخلل .
إن الأزمة الحقيقية للمدرسة المغربية هي إهمالها لأدوار التكوين كقناة لتعميق الفاعلية المهنية ، و تحيين المعارف البيداغوجية ، و تقويم الاعوجاج ، و مسايرة الجديد و ملاءمته للبيئة .


فدور التكوين هو إغناء المكتسبات المعرفية و المهنية ، و تقويم ذاتي لحصيلة رجل التربية ، بل قد يصبح إلزاميا عند كل تغيير للبرامج و المناهج ، حتى نضمن مسايرة و زواج النظري بالتطبيقي ، و سيرورتهما في خط متواز .

عبد الحفيظ زياني




كلما اعتقدت أني قد وصلت ... اكتشفت أني لم أبدأ بعد ...

عندما
تولد يابن ادم يؤذن فى أذنك من غير صلاة وعندما تموت يصلى عليك من غير
أذان وكأن حياتك فى الدنيا ليست سوى الوقت الذى تقضيه بين الأذان والصلاة
فلا تقضيهما فيما لاينفع

---((الله ناظرى الله سامعى الله مطلع علي))---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 861
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 3309
تاريخ التسجيل : 09/11/2010
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: الخلل العميق في الممارسة البيداغوجية    الجمعة 20 سبتمبر 2013, 00:36

شكرا لك على الموضوع 


لا تمر من مواضيعي دون رد
فيا من تقرأ و تستفيد كن شكورا و كن غاية في الكرم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخلل العميق في الممارسة البيداغوجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: الإمتحانات المهنية-
انتقل الى: