abo fatima الإدارة
الجنس : عدد المساهمات : 3070 اسم الدولة : نقاط : 12454 تاريخ التسجيل : 01/05/2013 العمل/الترفيه : maroc
الأوسمة :
| موضوع: الفرق بين الأهداف والكفايات الثلاثاء 10 سبتمبر 2013, 15:45 | |
| الفرق بين الأهداف والكفايات أولا – من حيث التعريف : الأهداف : هي الغايات الأساسية المنشودة من الطلبة عند مرورهم بالخبرات التعليمية التعلمية في المقررات ( عامة / خاصة ) . الكفايات : قدرات مكتسبة تضم جملة من المعارف والمهارات والقدرات والاتجاهات المتداخلة ، والتي تسمح للمتعلم بتوظيف أطرها في سياقات مختلفة ، شبيهة لما تعلمه . ثانيا – من حيث النظرية : الأهداف : تأسست على المدرسة السلوكية ( وتقوم على تحديد مجموعة من الأهداف حول المعارف والمهارات التي ينبغي تعليمها من قبل المعلم وحفظها واكتسابها من قبل الطالب ، ومن ثم تقويمها ) الكفايات :: تأسست على ثلاث مدارس ، هي : المدرسة المعرفية ( ، والمدرسة البنائية ، والمدرسة البنائية الاجتماعية . ثالثا – من حيث الدول المنفذة : الأهداف : معظم الدول العربية . الكفايات : تونس – لبنان – أمريكا – كندا – استراليا – بلجيكا – الدنمارك - فرنسا – فنلندا – ألمانيا – اليونان – إيطاليا ( ومعظم الدول الغربية ). رابعا – من حيث التعليم والتعلم : الأهداف : · تنطلق من حقيقة أن التعلم يتم بطريقة آلية وفق آلية المثير والاستجابة ، وبالتالي خلق استجابات شرطية بدلا من خلق أفراد قادرين على الإبداع وحل المشكلات . · ترى أن التعليم سبب التعلم وأن جودة التعليم تحدد جودة التعلم ( فهي بذلك تركز على دور المعلم أكثر من تركيزها على عمليات المعالجة التي يقوم بها الطالب ) · تقوم على تحديد مجموعة من الأهداف الجزئية قصيرة المدى ، قد لا يكون مجموعها محققا للهدف العام المطلوب تحقيقه . · التركيز على التعلم قريب المدى في مواقف تدريسية بعيدة عن الواقع الذي يعيشه الطالب . · تركز على تنمية السلوك القابل للملاحظة . · تهتم بنواتج التعليم ، ولا تهتم بالعمليات التي تحدث داخل المتعلم . · يقل اهتمامها بالجوانب الإنسانية مثل : الاحتياجات والقيم والمشاعر والطموحات . · تقوم على تجزئة المحتوى . · يتم لتحقيقها تنظيم المحتوى بشكل متدرج . · الموقف التعليمي مسير من طرف المعلم . · يقوم التعلم على أساس التقليد والمحاكاة . الكفايات : · تربط من المعارف السابقة والمعطيات الجديدة . · يتم من خلالها طرح التعلم كمهمّات وظيفية تشكل تحديا لدى المتعلم ، تستدعي منه استدعاء كل قدراته وإمكاناته . · الأهمية الكبرى تمنح لعملية التعلم وليس إلى عملية التعليم . كما أن التعليم لا يحدد التعلم وإنما يدعمه ويوجهه ( فلا معنى للقول أن الطلبة يتعلمون لأننا نعلمهم ، إذ يمكنهم أن يتعلموا مهارات ويكتسبوا معارف بدون تعليم ، إذا ما توفرت لهم بيئة مناسبة ) · تقوم على تحديد نوعين من الكفايات هي : الكفايات المشتركة ( وتشترك فيها جميع المواد الدراسية ) مثل كفاية التخطيط والمبادرة وحل المشكلات . والكفايات الأكاديمية الخاصة بمادة ما · تصاغ بشكل وظيفي تيسر عملية تكيف الطالب مع مختلف الصعوبات والمشكلات التي يفرضها محيطه ، والتي لا يمكن أن يواجهها من خلال جزء واحد من شخصيته بل يستدعي تضافر مكونات شخصيته جميعها . · تهتم بجميع مكونات شخصية المتعلم سواء على المستوى العقلي أو الحركي أو الوجداني . · التعلم عملية معقدة ذات طبيعة ذهنية واجتماعية ووجدانية ، وتتطلب ممارسة تعليمية تتوافق مع طبيعتها . · ترتكز حول الاستراتيجيات المعرفية . · يتم تحقيقها وفق مهام كاملة وتتصف بالشمولية . · يتكون التعلم من خلال البناء المتدرج للمعارف . · يشارك في بنائها جميع الفئات المعنية بالمجتمع . خامسا – من حيث المعلم : الأهداف : · يتدخل المعلم بشكل مستمر . · يعد المدرس مدربا . · غالبا ما تحد من إبداع المعلم في طرائق تدريسه ، إذ يكتفي بإيصال المعلومات والمهارات بشكل نمطي تقليدي . · يقوم المعلم بالعمليات الذهنية التي تؤسس لاكتساب المعرفة أو المهارة . الكفايات : · يتدخل المعلم بشكل مستمر . · يعد المعلم مدربا وموجها . · يعد المعلم وسيطا بين المعرفة والطالب . · المعلم مبدع في طرائق تدريسه . · القيام بالعمليات الذهنية التي تؤسس لاكتساب المعرفة أو المهارة عملية تشاركية بين المعلم والطالب.
سادسا – من حيث المتعلم : الأهداف : · يجيب على استثارات الموقف التعليمي . · المتعلم مستجيب . · تشجيع العمل الفردي . الكفايات : · يعد المتعلم نشيطا . · المتعلم يقوم بالبناء . · تشجيع العمل ضمن فرق . سابعا – من حيث التقويم الأهداف : · يرتبط النجاح المدرسي بالقدرة على عمليات الاسترجاع والاستظهار لما تمّ تلقينه . · يأتي التقويم في نهاية الموقف التعليمي للتأكد من تحقيق الأهداف . · تنطلق أغلب الممارسات التقويمية من جانب المعلم . · المطلوب إجابات صحيحة فقط . · موضوعات التقويم غير معروفة مسبقا . · قد تكون موضوعات التقويم من خيال المدرس ولا تتصل بواقع حقيقي . · قد تتضمن موضوعات التقويم معارف غير مرتبطة ببعضها البعض . · موضوعات التقويم مبسطة وتستدعي إصلاحا بسيطا . · يفضي الامتحان إلى وضع علامات ودرجات . الكفايات : · تهتم بالمهارات العملية ومختلف الأداءات التي ينجزها المتعلم لتوظيف الكفاية كمؤشرات لتقويم مدى تحقق الكفاية . · يعتبر التقويم عنصرا من عناصر العلمية التعليمية التعلمية ، ونشاطا من أنشطتها . · يشارك الطلبة أنفسهم في تقويم مدى امتلاكهم للكفاية موضوع التعلم ، على قاعدة احترام الفوارق الفردية بين المتعلمين ، وعلى قاعدة التعاون مع الآخرين ( التقويم الذاتي ) . · المطلوب أداء بمستوى معيّن من الجودة . · موضوعات معلنة مسبقا وتتمثل في مهمات بها بعض التعقيد وتتطلب كفايات محددة . · يتعين أن تكون الموضوعات مستمدة من واقع الحياة . · موضوع الامتحان يحتوي على وضعية متكاملة معرفيا واجتماعيا ووجدانيا . · موضوعات التقويم مركبة ووتطلب إصلاحا غير بسيط . · تفضي الإجابة إلى المراجعة الذاتية ، وإلى التعديل . | |
|
دلوعة مشرفة
الجنس : عدد المساهمات : 811 اسم الدولة : نقاط : 5889 تاريخ التسجيل : 16/01/2011
| موضوع: رد: الفرق بين الأهداف والكفايات الثلاثاء 10 سبتمبر 2013, 17:34 | |
| أشكر الله على الموجود ..احسن من الصنادق الي كاينين دابا | |
|