مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

  أساليب التقويم وتطوير المنهج

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abo fatima
الإدارة
الإدارة
abo fatima


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3070
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 12453
تاريخ التسجيل : 01/05/2013
العمل/الترفيه : maroc

الأوسمة
 : الصحفي-المميز.gif - 15.45 KB

 أساليب التقويم وتطوير المنهج Empty
مُساهمةموضوع: أساليب التقويم وتطوير المنهج    أساليب التقويم وتطوير المنهج Emptyالسبت 31 أغسطس 2013, 16:00

أساليب التقويم وتطوير المنهج






"التقويم عملية منهجية منظمة لجمع البيانات وتفسير الأدلة بما يؤدى إلى إصدار أحكام تتعلق بالطلاب أو البرامج مما يساعد في توجيه العمل التربوي

واتخاذ الإجراءات المناسبة في ضوء ذلك " .

وتعد عملية التقويم من العمليات الأساسية التي يحتويها أي منهج دراسي ، وهو في مفهومه يعنى: العملية التي يقوم بها الفرد أو الجماعة لمعرفة مدى النجاح أو الفشل في تحقيق الأهداف العامة التي يتضمنها المنهج ، وكذلك نقاط القوة والضعف به حتى يمكن تحقيق الأهداف المنشودة بأحسن صورة ممكنة ،ومعنى هذا أن عملية التقويم لا تنحصر في أنها تشخيص للواقع بل هي علاج لما به من عيوب، إذ لا يكفى أن تحدد أوجه القصور وإنما يجب العمل على تلافيها والتغلب عليها .

الأسس التي يتم في ضوئها تقويم ( المنهج المطور ) تدريس التاريخ .

- يجب أن يرتبط التقويم بالأهداف .

- يجب أن يكون التقويم مستمراً وغير محدد بفترة زمنية معينة .

- يجب أن يكون التقويم شاملاً لجميع جوانب العملية التعليمية مثل طريقة التدريس والمقررات الدراسية والإمكانيات المادية بالمدرسة والتلميذ والأهداف .

- يجب أن يكون التقويم متنوعاً ومتعدداً في الوسائل والأدوات لكي يواجه تعدد وتنوع الجوانب المراد تقويمها

- يجب أن يكون التقويم علمياً ولتحقيق ذلك لابد من توافر شروط معينة مثل( الصدق-الثبات-الموضوعية)

- يجب أن يكون التقويم اقتصادياً .

- يجب أن يتم التقويم بطريقة تعاونية فيشارك فيه الطالب والمدرس وإدارة المدرسة وأولياء الأمور باعتبارهم قوى مؤثرة في عملية التعليم . تتنوع أساليب التقويم في منهج التاريخ المطور بحيث يشمل :

1) الاختبارات الشفوية ، وتكون بشكل مستمر أثناء الحصة .

2) ملاحظة سلوك الطالب وأداءه العملي .

3) الاختبارات التحريرية وتشمل :-

- الاختبارات التحصيلية التي تتضمن أسئلة المقال والأسئلة الموضوعية .

- مقاييس الاتجاهات والقيم وذلك للتعرف درجة التحول في اتجاهات الطلاب وقيمهم في ضوء ما يدرسونه .

- الملاحظة المباشرة .

- الاختبارات والمقاييس :

تستخدم للوقوف على تحصيل الطلاب في كافة الجوانب التي تتضمنها أهداف المنهج وهى الجانب المعرفي والجانب الوجداني والجانب المهاري ، ففي الجانب المعرفي تصمم اختبارات تحصيلية ،الهدف منها تحديد درجة بلوغ الطلاب للأهداف المعرفية والتي تدور حول محتوى المادة الدراسية من حقائق ومفاهيم وقوانين ونظريات أما الجانب الانفعالي فيتضمن الاتجاهات والميول والقيم وتستخدم لهذا الغرض المقاييس .

ولقد أكدت العديد من الدراسات على أهمية تنوع أساليب التقويم المستخدمة في منهج التاريخ ، ومنها دراســـة " توحيدة عبد العزيز" حيث استهدفت التعرف على أساليب التقويم السائدة في المدارس المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ، وتوصلت الدراسة أن أساليب التقويم المستخدمة تقتصر على الجانب المعرفي فقط ، بينما تهمل الجانب المهاري والجانب الوجداني ،ولقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بجميع الجوانب عند تقويم منهج التاريخ ، ويمكن الإشارة إليها على النحو التالي:-



أولاً : قياس الجانب المعرفي  أساليب التقويم وتطوير المنهج Frownالإدراكي )

- اختبارات المقال – والاختبارات الموضوعية ومنها ( صواب وخطأ ، مزاوجة ، اختيار من متعدد ، إكمال ) ولكل منها قواعد صياغة ،ومخرجات التعلم التي تقيسها، ويصوغ المعلم كل نوع حسب الهدف الذي يرجوه من وراءه .

ثانياً : المجال الانفعالي ( الوجداني ) .

ويقصد به الاتجاهات والميول والقيم التي تتكون لدى المتعلم نتيجة مروره بالخبرات التعليمية ، وتستخدم لقياس المجال الانفعالي مقاييس الاتجاهات والميول والقيم .

ثالثاً : المجال النفسي حركي (المهاري)

يقصد بهذا المجال تلك المهارة العملية التي يبلغها الطالب نتيجة مروره بالخبرات التعليمية ومنها مهارة جمع المعلومات ، مهارة رسم الخرائط ، وغيرها من المهارات الأخرى، ويمكن قياس المهارات العملية بواسطة الملاحظة .



دكتور / صلاح عبد السميع عبد الرازق / كلية التربية / جامعة حلوان / قسم المناهج وطرق التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة
فهد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 857
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 5970
تاريخ التسجيل : 09/11/2010
العمر : 53

 أساليب التقويم وتطوير المنهج Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب التقويم وتطوير المنهج    أساليب التقويم وتطوير المنهج Emptyالأحد 01 سبتمبر 2013, 06:39

[rtl]يعتبر التقويم من أهم عناصر العملية التعليمية العلمية ويشـغل بال كثير من المعلمين والمتعلمين على حد سواء, بالإضاـفة إلى اهتمام خبراء القياس والتقـويم فـي دول العالم, وذلك لأن أساليب قياس وتـقويم الطلبـة تلعب دورا هاما في تـطوير العملـية التربوية. فالمعلم مقيد باختبارات كوسيلة وأسلوب متعارف عليه من أساليب التقويم, وكذلك الطالب يعيش فـي قلق واضطراب نفسي وعصبي في بعض الأحيان خوفا ورهبة من الاختبارات, فينعكس ذلك أيضا على بعض أولياء أمور الطلبة الذين يحرصون على تهيئة المناخ التعليمي لأولادهم ويمتنعون عن الزيارات الاجتماعية في بعض الأحيان أثناء فترة الاختبارات[/rtl]

المعلمون والمتعلمون  عـلى حـد سواء, بالإضافة إلى اهتمام خبراء القـياس والتقـويم في دول العالم, وذلـك لأن أساليب قياس وتقويم الطلبـة  تلعب دورا هاما في تـطوير العلمية التـربوية فالمعلم مقيد  باختبارات كوسيلة  وأسلوب متعارف عليه من أساليب التقويم,وكذلك الطالب يعيش فـي قلق واضطراب نفـسي وعصبـي في بعض  الأحيان خوفا ورهبة من الاختبارات,فينعكس ذلك أيضا على بعض أولياء أمور الطلبة الذين يحرصون على تهيئة المناخ التعليمي لأولادهم ويمتنعون عن الزيارات الاجتماعية في بعض الأحيان أثناء فترة الاختبار.
[rtl] [/rtl]
[rtl]فهنا تكمن مشكلة البحث وهدفي من وراء ذلك إزالة الخوف والرهبة من الاختبارات المدرسية باتباع أساليب متـنوعة   للتقويم بدلا مـن الاعتماد عـلى الاختبارات لوحدها.ومن هنا كانت الحاجة إلـى هذا البحث مهمة للاعتبارات التربوية التالية:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]1.  أنها تضع أمام المعلم أساليب تقويمية متنوعة و مدى تقبل المتعلم هذه الأساليب غير متناسين أعمال الطالب السنوية واحتسابها كجزء من تقويم الطالب.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]2.  أنها تضع أمام المعلم مستويات متعددة من أنواع الاختبارات المقننة المدروسة يوجه طلابه إليها باهتمام وانتباه، فلا بأس من توضيح نوعية هذه الاختبارات قبل إجرائها حتى لا تكون مفاجئة للتلاميذ وان يدربهم المعلم على الطريقة الصحيحة لحلها.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]3.  إنها تضع أمام المعلم صفات الاختبار الجيد من صدق وشمولية وثبات وموضوعية، فعندما تكون الأسئلة شاملة متنوعة يستطيع الطالب أن يجيب على الأسئلة الأخرى فيما لو تعثر في الإجابة على بعض منها.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]4.  إنها تضع أمام المعلم الآثار المترتبة على سوء فهم الاختبارات المدرسية كالمبالغة في أهمية الامتحانات لقياس نتائج عملية التعلم وثمارها.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]    5  - إنها تضع أمام المعلم الآثار النفسية الضارة للاختبارات على طلبتنا الأعزاء.  فهي تثير خوف التلاميذ بل خوف أهليهم في بعض الأحيان وليس الخوف بالقدر المعقول كارثة وإنما يصبح  كارثة  عندما يتحول إلى رهبه و قلق و ضغط نفسي يصل ببعض التلاميذ في النهاية إلى الانهيار العصبي في بعض الحالات .[/rtl]
[rtl]6- الاعتماد على نتائج الاختبارات في التوجيه الدراسي و المهني ، فلقد تقدمت أساليب التوجيه الدراسي والمنهي و أصبحت تعتمد على اختبارات علميه مقننه لها قيمه تنبؤيه عالية في مجال هذا التوجيه.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]تحديد المشكلة :[/rtl]
[rtl]أولا: اتباع الأساليب الأخرى للتقويم بالإضافة إلى الاختبارات و من هذه الأساليب :[/rtl]
[rtl]1.    أسلوب الملاحظة :[/rtl]
[rtl]و نعني بذلك جمع البيانات عن التلميذ و هو في موقف السلوك المعتاد ، فعلى المعلم إعداد بطاقات خاصة لملاحظة تلاميذه و تسجيل هذه الملاحظات يوميا مما يعطيه فرصه كبيره لمعرفة تلاميذه في مواقف متعددة .[/rtl]
[rtl]2.     قوائم التقدير :[/rtl]
[rtl]تستخدم حيث يمكن تحديد مدى وجود  سمه معينه في موقف معين بحيث يحلل المعلم الموضوع المراد  تقييمه إلى مهارات مختلفة .[/rtl]
[rtl]3.     سلالم التقدير:[/rtl]
[rtl]تتبع تدرجا خاصا من أدنى حد إلى أقصى حد ، قد تكون أعدادا متدرجة أو[/rtl]
[rtl]أوصافا أو خطوطا بيانية .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]4.     المقابلات و الاستبانات:[/rtl]
[rtl]يلجأ المقيم إلى  المقابلة عندما يكون الأشخاص الخاضعين للتقييم محدودين، أما الاستبانات  فغالبا ما تتألف من مجموعه أسئلة تدور حول جوانب أحد الموضوعات قيد الدراسة ، قد تكون استبانات مقيدة بحيث يختار المستفتي يديلا من بين عدة بدائل وقد تكون استبانات مفتوحة بحيث يترك للمستفتي فرصة التعبير عن موقفه بتدوين الإجابة التي يراها مناسبة و يكتب الاقتراحات المناسبة في رأيه .[/rtl]
[rtl]5.     السجلات و البطاقات(  المجموعة التراكمية):[/rtl]
[rtl]فيها توثق وتسجل الحوادث و المتغيرات للتلميذ في حياته المدرسية و هي تشبه البطاقة الصحية للطالب . و تكون وثيقة هامة لمتابعة سير دراسة التلميذ على مدار العام الدراسي .[/rtl]
[rtl]6.     مسوحات الشخصية:[/rtl]
[rtl]إن قياس الشخصية لا يتناول ميدانا محددا بل يتوجه إلى جميع جوانبها : العقلية و الانفعالية والاجتماعية و الجسمية متفاعلة مع بعضها البعض فالعمل يبدو مسحيا أكثر مما هو قياسي  .[/rtl]
7.    مقاييس العلاقات الاجتماعية:
[rtl]استخدم هذا المقياس ( مورينو ) في الثلاثينيات من هذا القرن كأداة لتقييم مواقف الاختيار و الرفض بين أفراد الجماعة .[/rtl]
8.    مشروعات التلاميذ:
[rtl]يقصد بها هنا كأسلوب من أساليب التقويم فنرى أنا كثيرا من الدول المتقدمة تتجه في المجال التربوي إلى  التخفيف من سطوة الامتحانات التقليدية ، و قد عرف ما يسمى بنظام أعمال السنة يتعمد على تقويم التلاميذ طيلة العام الدراسي من خلال أعمالهم السنوية في أبحاث و تقارير و مجلات و خرائط و أعمال إبداعيه و رسوم المكعبات و غيرها .[/rtl]
9.    الاختبارات:
[rtl]تقسم الاختبارات إلى الأقسام التالية :[/rtl]
[rtl]أ- الاختبارات الشفوية .[/rtl]
[rtl]ب- الاختبارات المقالية (الإنشائية)[/rtl]
[rtl]جـ- الاختبارات الموضوعية.[/rtl]
[rtl]د - الاختبارات العملية.[/rtl]
و قد تناول البحث مزايا و عيوب و مقترحات و سائل تحسينها
[rtl]- يجب التقليل من الاختبارات المقالية و الاهتمام بالاختبارات الموضوعية .[/rtl]
- يجب التركيز على مهارات و قدرات المتعلم
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشادلي
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
الشادلي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1584
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6832
تاريخ التسجيل : 01/05/2011
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : مرتاح

الأوسمة
 :



" width= height=>

 أساليب التقويم وتطوير المنهج Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب التقويم وتطوير المنهج    أساليب التقويم وتطوير المنهج Emptyالأحد 01 سبتمبر 2013, 11:53

يمكن أن نقسم أساليب تطوير المنهج إلى:
أولًا – أساليب التطوير التقليدية, ومنها:
1-الحذف  والإضافة   ويعني هذا الأسلوب حذف موضوع أو جزء منه, أو وحدة دراسية, أو مادة بأكملها, لسبب من الأسباب التي يراها المسؤولون والمشرفون التربويون, وإضافة معلومات معينة إلى موضوع أو موضوع بكامله أو وحدة دراسية إلى مادة أو مادة دراسية كاملة.
2-التقديم والتأخير حيث يعدل تنظيم مادة, فتقدم بعض الموضوعات, ويؤخر بعضها الآخر؛ لدواعي تعليمية أو سيكولوجية أو منطقية.
3-التنقيح  وإعادة الصوغ, وفي هذا الأسلوب يخلص المنهج من بعض الأغلاط الطباعية أو العلمية التي علقت به, أو  يعاد النظر في أسلوب عرضه  ولغته.
4-الاستبدال والتعديل  ويعني هذا الأسلوب استبدال معلومات أو موضوعات محدثة أو موسعة أو ملخصة بموضوعات مشابهة في المنهج, أو العودة إلى تلك المعلومات والموضوعات المتضمنة في المنهج, وإعادة النظر فيها, وتعديلها بما ينسجم والمعطيات الحديثة.
5-تطوير واحد أو أكثر من عناصر المنهج, كتطوير أساليب التقويم أو تطوير طرائق التدريس, أو تطوير تنظيم المنهج من مواد منفصلة إلى مواد مترابطة, أو مندمجة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب التقويم وتطوير المنهج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أساليب التدريس
» أساليب تربية الأبناء
» موسوعة أساليب التعلم الحديثة -2-
» موسوعة أساليب التعلم الحديثة -3-
» الفشل الدراسي و أساليب الدعم التربوي..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: الإمتحانات المهنية-
انتقل الى: