مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هو الزجل أو الشعرالشعبي ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حميد يعقوبي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3597
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 7541
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
المدينة المدينة : القنيطرة
العمل/الترفيه : مواطن حر

الأوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: ما هو الزجل أو الشعرالشعبي ؟   الخميس 22 أغسطس 2013, 16:52

[rtl]ما هو الزجل؟![/rtl]
[rtl]  هو فن من فنون الأدب الشعبي وشكل تقليدي من أشكال الشعر العربي باللغة المحكية. وهو ارتجالي، وعادة يكون في شكل مناظرة بين عدد من الزجالين (شعراء ارتجال الزجل) مصحوبا بإيقاع لحني بمساعدة بعض الآلات الموسيقية. ينتشر الزجل بشكل كبير في لبنان وشمال فلسطين وشمال الأردنوغرب سورية والجزائر.[/rtl]
[rtl][/rtl]
[rtl]أصل الزجل:[/rtl]
[rtl]           وتعني كلمة زجل بالعربية "الصوت". والزجل في اللغة هو التصويت والتطريب، وهو اسم أطلقه الأندلسيون على شعرهم العامي الذي شاع واشتهر في القرن الثاني عشر الميلادي، خاصة على يد ابن قزمان وجماعته، وانتشر بعد ذلك في لهجات الأقطار العربية الأخرى في المشرق. في بدايات القرن العشرين، أطلق اللبنانيون وصف "الزجل" على شعرهم العامي، إذ كان يعرف قبل ذلك في سوريا ولبنان، بـ "القول" أو"المعنّى". كما كان يسمى الشاعر "بالقوّال". وكان يعرف في فلسطين، بـ "الحدا" أو "الحدادي" وعرف الشاعر بال"حادي"، وخاصة في الجليل والكرمل.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]يقول صفي الدين الحلي أن مخترعي الزجل هم اهل المغرب العربي ثم انتقل إلى العراق وباقي الدول العربية. ويعتبر الأندلسيون السبّاقون في مجال الشعر المحكي، إلا أنّ الشعب الذي عاش في جبال لبنان، مما عنده ثروة طبيعية ضخمة وفنون متعددة أضاف العديد من ألوان الشِّعر الشعبي. و"لئن كان الشعر الشعبي نتيجة طبيعيّة لظهور اللّغة العاميّة، فإنّه من الثابت أنّ تطورّه في لبنان كان بتأثير الألحان السريانية الكنسية".[/rtl]
[rtl]انواع الزجل:[/rtl]
[rtl]عتابا-[/rtl]
[rtl]    البحر المتناهي 9 مقاطع كل شطر، أو السريع وهو الشائع 10 مقاطع في كل شطر، والبسيط 11 مقطعا في كل شطر.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]بكفي تعذبي قلبي بكفي   ---  بكفه انتي والعالم بكفه[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ياما مسحت دمعاتي بكفي--- بكفي تغازليني على الباب[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ميجانا-[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]   الوزن اليعقوبي الذي تتألف دعامتيه من 24 حركة صوتية 12 في كل شطروتتألف الميجنا من مطلع ودور, أما المطلع أو اللازمة فيكون بيتاً مكوّناً من شطرين, الأول: يا ميجانا يا ميجنا يا ميجنا, والثاني يكون على وزن الشطر الأول, ويكون منتهياً بـ (نا)[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ميجانا  ميجانا ويا ميجانا[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]مترح ما حبينا نصبنا خيامنا[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]* تختلف الميجانا عن العتابا بنهاية الشطر الرابع بحيث في العتابا ينتهي البيت بباء ساكنه او الف وفي الميجانا ينتهي البيت ب(نا).[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]محبوبتي ما مثلها يوجد بشر[/rtl]
[rtl]ثغرها متبسّم وطافح بِشر[/rtl]
[rtl]بسأل إلهي ما تقع مرّة بشر[/rtl]
[rtl]وتعيش كل العمر في رغد وهنا[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]-  الموشّح:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]            يُنظم على تقاطيع وقوافٍ معلومة, بحيث لا يتقيّد الشاعر بقافية واحدة بل بقافيتين. في المطلع والأدوار, أما قافية الدور الأخيرة فتعود إلى قافية المطلع, والتسمية من الموشحات الأندلسية وربّما الحلبية, ولأنه يشبه وشاح الحسناء بأشكاله وألوانه.[/rtl]
[rtl]أما من حيث الوزن فيتألف الشطر الأول من سبعة مقاطع صوتية, والشطر الثاني من أربعة.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]عَبِثَ الشوق بقلبي فاشتكى[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ألم الوجد فلبت أدمُعي[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]أيها الناس فؤادي شَغِف[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]وهو في بَغيِ الهوى لا يُنصِف[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]كم أداريه ودمعي يكُف[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]أيها الشادق من علمكا[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]بسهام اللحظ قتل السبع[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]القصيد:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]     والقصيد هو كلّ شعر منظوم بمعنى مقصود أي قَصَد إليه صاحبه,. وقصّد الشاعر القصائد تعني غنّاها وضمّنها المعاني, ومنه المعنّى القصيد, وقد ورد ذكره سابقاً, أما القصيد العادي فيتألف من حيث الوزن من ثمانية عشر مقطعاً صوتيّاً, تسعة منها في كلِّ شطر, أما من حيث القوافي, فقافية صدر البيت الأول وأعجاز القصيدة فمتشابهة, أما قوافي الصدور الباقية, فتختلف عنها, وتتشابه فيما بينها, كما إنّها تُقال بقفل وخرجة أو بدونهما[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]علامو الليل ما بيفجر ظلامو[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]و لرب الموهبة بيضرب سلامو[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]و يلف الليل و يجبلو عمايم[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]و يدرز هالنجوم على كمامو[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]القرّادي:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]        يُقال إنّ القرّادي من القَرد, أي لجلجة اللّسان, وتأتي على الوزن الخفيف, أنواعها كثيرة منها : ( المُثنّاة )؛ المسمّاة عند عامة الناس قرّادي عالحرف, ومنها المربّعة) أي قرّادي عالحرفين, وتكون بقفل أو بدون قفل في نهاية كلّ ردّة , وتُنظم القرّادي على البحر المزدوج, بحيث يتألف البيت من أربعة عشر مقطعاً, سبعة للصدر وسبعة للعجز, ومنها القرّادي العادي, و القرّادي المخمس المردود وهو كل منظوم زجلي تكوّن من أربعة أشطر ثم خُمِّس دوره بالرد على الشطر الثالث.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]والقرادي المحبوك والطبق والمغصوب أو المقلوب ،والمرصود الذي يتم بتجنيس القوافي ،وكرج الحجل ، وطرق النمل ،والمرصع، والمُهمَل, والمنقّط،والقلّاب،والمجزّم[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]عالأركيلي روقي شوي[/rtl]
[rtl]لعنتي بيّ الأركيلة[/rtl]
[rtl]حطّي دمي فيها مي[/rtl]
[rtl]وقلبي فوقا تشعيلي[/rtl]
[rtl]ألف اسما لله ويخزي العين[/rtl]
[rtl]طولا متر وسبعيني[/rtl]
[rtl]حبيّتا قبل بشهرين[/rtl]
[rtl]وتا انساها ما فيني[/rtl]
[rtl]عالأركيلي روقي شوي[/rtl]
[rtl]لعنتي بيّ الأركيلة[/rtl]
[rtl]حطّي دمي فيها مي[/rtl]
[rtl]وقلبي فوقا تشعيلي[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]المعنّى:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]           وله عدة أنواع: العادي, والقصيد, والجناس.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]المعنّى العادي:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]   فيتألف من مطلع ودور, والمطلع هو عبارة عن بيتين شعريين, قافية صدر البيت الأول وعجزه, وقافية عجز البيت الثاني واحدة, أمّا قافية صدر البيت الثاني فحرّة, ويُنظم على البحر اليعقوبي الذي يتألف من اثنتي عشرة حركة للصدر ومثلها للعجز.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ضميتها ضمة ولف مشتاق[/rtl]
[rtl]ونامت عصدري تبثني الاشواق[/rtl]
[rtl]قلتلها ما بتقدري تغفي[/rtl]
[rtl]من ضرب قلبي المزعج الخفاق[/rtl]
[rtl]قالت يا ربي ديم هالضربي[/rtl]
[rtl]وتبقى يا ولفي عالمدى قربي[/rtl]
[rtl]انت المنور بالهنا دربي[/rtl]
[rtl]تنيناتنا من خيرة العشاق[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]المعنّى القصيد:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]     فهو من ناحية القافية وتكرارها أنواع أيضاً:[/rtl]
[rtl]النوع الأول يتألف من عدّة أبيات, قافية صدر البيت الأول وقافية عجزه, وقوافي أعجاز الأبيات الأخرى واحدة, أما قافية صدر البيت الثاني وما يليه من الأبيات فواحدة, وغالباً ما يكون في القصيدة خرجة قافيتها حرّة, ولكن قافية البيت الأخير من القصيدة تعود إلى القافية العامة.[/rtl]
[rtl]بعدك يا ضيعة مقر كل الملهمين[/rtl]
[rtl]ومنك يا ضيعة العين ما بتشبع نَظَر[/rtl]
[rtl]فيكي الروابي معطرة بالياسمين[/rtl]
[rtl]وفوق زندك نام تا داخ القمر[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]المعنّى الجناس:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]      فيتألف من عدّة أبيات, قافية صدر البيت الأول وبقيّة الأعجاز واحدة, وصدور الأبيات التي تلي هي عبارة عن لفظة متشابهة في اللفظ ومختلفة في المعنى, أما قافية عجز البيت الأخير فتعود إلى القافية العامة.[/rtl]
[rtl]في يوم تقلا جالسي عَ المسطبي[/rtl]
[rtl]وهيفا تمشّط شعرَها البنّي العبي[/rtl]
[rtl]تمعنّت في بنتها تلك العجوز[/rtl]
[rtl]وعنها حسن هيفا ولطفا ما خبي[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]أبو الزلف   :[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]      الوزن المزدوج الذي يتألف من 13 مقطع صوتي – 7 حركات في الشطر الأول و6 حركات في الشطر الثاني.[/rtl]
[rtl]هيهات يا بو الزلف    عيني يا مولية[/rtl]
[rtl]صفصاف لا تستحتي شلشك على المية[/rtl]
[rtl]ياريت فينا سوا  عهد اللي لنا نعيده[/rtl]
[rtl]كرم الهوى عالهوا  ناشر عناقيده[/rtl]
[rtl]خوفي يمر الهوى و يومي لنا بايده[/rtl]
[rtl]ويشوف كرمه استوى عادروبنا فـيّـا[/rtl]
[rtl]صفصاف لا تستحي شلشك على المية[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الشـروقي:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]      من البحر الوفائي، صدوره من قافية واعجازه من قافية أخرى ويتألف كل شطر من 13 حركة[/rtl]
[rtl]يـا نـاعي الدار أوقف عابواب الدار -   بـالـدم مـنا ارتوى وما كان يروينا[/rtl]
[rtl]يـا دار اهلك مضوا والدهر فيهم حار-  وبـاسم  الحزينى ودموعا قول وانعينا[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]وهناك العديد من أنواع الزجل الأخرى وبخاصة الزجل الغنائي اللبناني ومنها:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الروزانا ، الندب ، الزغروده، سكابا، عاليادي اليادي، عالالاولالا، عالماني، ليَّا وليَّا، ويا غزيِّل والمعنّى.[/rtl]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morjana.ahlamontada.com
رياض
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1265
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 4562
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمل/الترفيه : pr
المزاج : cool

مُساهمةموضوع: رد: ما هو الزجل أو الشعرالشعبي ؟   الجمعة 23 أغسطس 2013, 10:06

مهمةهذه المعلومات عن الزجل أخي 
شكرا وبارك الله فيك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو الزجل أو الشعرالشعبي ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة الأدب والثقافة :: الشعر الشعبي والزجل-
انتقل الى: