مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!!

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خادم المنتدى
عضو مجاهد بمرجانة
عضو مجاهد بمرجانة
خادم المنتدى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3945
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 8764
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

الأوسمة
 :  

معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!!   معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! Emptyالإثنين 01 يوليو 2013, 09:12


معجرة التطور في هذا العصر اليابان


بسم الله الرحمن الرحيم

في هذه الحصة ان شاء الله ..

سنتعرض لمعجزة التطور في هذا العصر..

اليابان



نتعرف عليها ..

وعلى اسباب نهضتها..

وما وصلت اليه من تقدم حضاري وأخلاقي وتكنولوجي رهيب..!!


لماذا اليابان؟

اخترت اليابان لحصة اليوم لعدة أسباب من أهمها:

1- أنها مثال للدولة التي وصلت لقمة التكنولوجيا..

حتى أنها الآن قد تركت الصناعة الالكترونية العادية من تليفزيونات وتسجيلات وراديو..الخ.. ليتم تصنيعها في توكيلاتها بالدول الأخرى مثل ماليزيا والصين .. لتتفرغ هي للابداع في عالم الروبوت ..والفضاء ..والتكنولوجيا فائقة الدقة..!!

2-لأن عمرها الحضاري المعاصر قصيرللغاية..

فيمكن القول أن اليابان بدأت نهضتها من الصفر منذ ما يقرب من ال60عاما بعد أن تم تدميرها تقريبا خلال الحرب العالمية الثانية

3- لان اليابان لا تمتلك اي موارد طبيعية مهمة تذكر غير الأسماك..

فهي بذلك تمثل النموذج الصعب لنا..!!..

ونحن الاكثر ثرائا بمواردنا الطبيعية

4- لأن الشعب الياباني وان كانت غالبيته بوذية الديانة..أي لا تتبع اي ديانة سماوية ..الا أنه شعب يتميز باخلاقه ..وبعيد عما يشوب الحضارة الغربية من مفاسد..

فهو النموذج الشرقي الاقرب الينا والى ديننا الحنيف

معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 11_57



اليابان Nihon/Nippon

معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! Japan%20map




اليابان باليابانية: وتنطق: نِيپّـُونْ \ نِيهُونْ، ومعناها: مصدر الشمس أو مَشْرِق الشمس، من: نِي أي الشمس، هُونْ أي المنبع أو الأصل)

بلد في شرق آسيا، يقع بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، وشرقي شبه الجزيرة الكوريّة.

أطلق الصينيون على البلاد اسم أرض مشرق (منبع) الشمس، و هذا لوقوعها في أقصى شرقي العالم المأهول آنذاك.

تتكون اليابان من جزر عديدة (حولي ثلاثة آلاف)، أربع من هذه الجزر تعد الأهم والأكبر على الإطلاق،

وهي على التوالي (من الجنوب إلى الشّمال):

كيوشو ، شيكوكو ، هونشو وأخيرا وهي أكبرها هوكايدو
التسمية



نِيپُونْهي التسمية المحلية للبلاد، يستخدم هذا اللفظ لمعظم الأغراض الرسمية، يوضع على العملات، النقود والطوابع ويتخذ أثناء الأحداث الرّياضيّة الدّوليّة.

التسمية الثانية أو "نِيهُونْ" (وتكتب بنفس الطريقة بالكتابة الصينية) يستعملها اليابانيون للأغراض المحلية. ا

لاسم العربي (اليابان) اشتق من التسمية الصينية للبلاد: "ژُو-پُونْ" أو "ژُ-پُنْ" (وهي النطق الصيني لنفس الكلمة اليابانية "المكتوبة بالكتابة الصينية)، ثم صارت في التسميات الأوروبية:

"جَاپُونْ" Japon بالفرنسية، "دْجَاپَانْ" Japan بالإنجليزية، ثم "يَاپَانْ" Japan بالألمانية، و من هذه الأخيرة استُمِدَّت التهجئة العربية: اليابان.

دوّن ماركو بولو، في القرن الرابع عشر، لفظة "شيانگو" كمرادف لاسم البلاد في اللّغة الصّينيّة (تحريف لـ"ژُ-پُن-كُوُ": بلاد اليابان).

في اللغة الماليزية تحولت الكلمة الصّينيّة إلى "جاپانغ" وكان أن التقط التّجّار البرتغاليّين في جزر مولوكا في القرن السّادس عشر هذا الاسم. يعتقد أنّ البرتغاليين كانوا أوّل من أدخلوا هذه الكلمة إلى أوروبا.




الفترة التقليدية



حسب الأساطير اليابانيّة التقليديّة، نشأَتْ اليابان في القرن السّابع قبل الميلاد عن طريق الإمبراطور جيمّو.

أثناء القرنين الخامس و السّادس تم إدخال نظام الكتابة الصينيّة و الـبوذية إلى البلاد.

دخلت الثقافة الصينية في المرحلة الأولى عبر شبه الجزيرة الكوريّة ثم فيما بعد مباشرة من الصّين .

على الجانب السياسي كان اباطرة اليابان حكاما صّوريينّ على البلاد، كانت السّلطة الفعليّة بيد طبقة من النبلاء الأقوياء، أو ما عرف بالأوصياء، تحولت السلطة فيما يعد إلى أيدي القادة العسكريين (أو ما عرف باسم "الشوغونات).




الفترة الوسيطة



جرت الأعراف (في التقاليد السّياسيّة القديمة) على أنه مع نهاية المعارك بين المتنافسين، يتوجب على القائد العسكريّ المنتصر أن يتنقل إلى العاصمة هيي-آن (هًيآنْ، معناه السلام: حول اسمها لاحقا إلى كيوتو، و معناها العاصمة) ليحكم بمباركة من الإمبراطور.

لكنّ، و في سنة 1185 قام الجنرال ميناموتو نو يوريتومو بكسر هذا التّقليد، فرفض الانتقال واختار الاستقرار بسلطته في كاماكورا، في الجنوب من يوكوهاما حاليّا.

عرفت البلاد أثناء فترة كاماكورا نوعا من الاستقرّار.

دخلت اليابان في فترة تناحرت خلالها الفصائل و العشائر المختلفة وعرفت هذه باسم فترة المقاطعات المتحاربة أو سن-غوكو.

في سّنة 1600 م، و بعد معركة سيكيغاهارا، تمكن الشوغون (شٌوگُنْ، القائد العسكريّ) توكوغاوا إيئياسو من أن يهزم أعدائه، أسس نظاما عرف باسمه شوغونية توكوغاوا، اتخذ لنفسه عاصمة جديدة في المكان التي كانت تقع فيه قرية أدو الصغيرة -والتي كان نشاطها مقتصرا على الصيد-، القرية عرفت لاحقا باسم طوكيو أو العاصمة الشرقية.

أثناء القرن السّادس عشر ، وصل البلاد تُجّار من البرتغال
وهولنداوإنجلتراوإسبانيا, كما بدأ نشاط الدعاة المسيحيّون في نفس الفترة.

أثناء النصف الأوّل من القرن السّابع عشر، وارتاب شوغونات اليابان من هؤلاء الدعاة فنظروا إليهم على أنهم طلائع لغزو عسكريّ أوربّيّ، فتم قطعّ كلّ العلاقات مع العالم الخارجيّ باستثناء اتّصالات خاصّة مع تجّار هولنديّين و صينيّين في ناغاساكي ومع بعض المبعوثين الكوريّين.

استمرّت هذه العزلة لمدّة 251 سنة، حتّى قام عميد البحريّة الأمريكية ماثيو بيري بدفع اليابان و بالقوة إلى فتح أبوابها للغرب، فوقعت لهذا الغرض الاتفاقيات كاناغاوا سنة 1854 م .





الفترة الحديثة



خلال عدّة سنوات فقط، غير الاتّصال المتجدّد مع الغرب المجتمع اليابانيّ جذرياً.

بعد حرب بوشين1867-1868 م أجبر الشوغون على الاستقالة، وأعيد الإمبراطور للسّلطة. سن إستعراش مييجي وابتداءا من 1868 م إصلاحات كثيرة. تم إلغاء النظام الإقطاعي القديم، وتبني العديد من مظاهر المؤسسات الغربيّة، كنظامي القانون و الحكم الغربيّن، قامت الحكومة الجديدة بأولى الإصلاحات في المجال الإقتصادي. حولت الإصلاحات الاجتماعيّة و العسكريّة اليابان إلى قوّة عظمى.

بعد تنامي أقتصادها حاولت اليابان التوسع فاصطدمت مع جيراناها المباشرين: الحرب اليابانيّة-الصينيّة ثم الحرب الروسية-اليابانية، استولت اليابان بعدها على تايوان،ساخالين،وجزر كوريل،وأخيراكوريا في عام 1910.

عرفت بدايات القرن العشرين نفوذ اليابان وهو يتزايد عن طريق التوسّعّ العسكريّ، تم غزو منشوريا، فتلى ذلك قيام الحرب اليابانيّة-الصّينيّة الثانية (1937-1945 م) .

شعر الزّعماء اليابانيّون بوجوب مهاجمة القاعدة البحريّة الأمريكيّة في بيرل هاربور سنة 1941 م لضمان السّيادة اليابانيّة على المحيط الهادئ.

إلا أنه و بعد دخول الـولايات المتّحدة في الحرب العالميّة الثّانية بدا أن التّوازن في المحيط الهادئ أخذ يميل ضدّ مصلحة اليابانيّن.

بعد حملات طويلة في المحيط الهادئ، خسرت اليابان أوكيناوا في جزر ريوكيو و تراجعت حدودها الإمبراطورية حتى الجزر الأربعة الرّئيسيّة.

قامت الولايات المتحدة بشن حملة من القصف الجوي على طوكيو،أوساكا, و المدن الأخرى، سميت الخطة باسم الـقصف الاستراتيجي، تم فيها قصف هيروشيما و ناغاساكيبالقنبلة الذرية لأول مرة. استسلمت اليابان أخيرا و و قعت المعاهدة النهائية في 15 أغسطس1945 م.

بقيت اليابان بعد الحرب تحت الاحتلال الأميريكي وحتى 1952 م.

بدأت بعدها فترة نقاهة اقتصادية استعادت البلاد فيها عافيتها و عم الرخاء الأرخبيل الياباني.

بقيت جزيرة ريوكو تحت السيطرة الأمريكية حتى 1972 م. ولا زالت هذه الأخيرة تحتفظ ببعض من قواتها في البلاد حتى اليوم.

مع نهاية الحرب العالمية الثانية قام الإتحاد السوفياتي بالاستيلاء على جزر الكوريل، و إلى اليوم، ترفض روسيا إعادتها إلى اليابان.


العاصمة : طوكيو

الامبراطور: تاكيهوتو

رئيس الوزراء : تارو أسو

المساحة :337.835 كيلو متر مربع

السكان: حوالي 128مليون(2003)

الدخل القومي: الثاني عالميا

دخل الفرد السنوي :38100دولار

العملة: الين

معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 11_57



فاصل ونواصل

عندما سئل إمبراطور اليابان عن أهم أسباب تقدم دولته في هذا الوقت القصير قال :


بدأنا من حيثما انتهى الآخرون..
وتعلمنا من أخطائهم ..
وأعطينا المعلم..
حصانة الدبلوماسي..

وراتب الوزيرمعجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! Mood1
أسباب تميز التعليم في اليابان


معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 13

يدور حاليا جدل كبير في اليابان حول نوع من النظم التعليمية يسمى "التعليم بالحشو"

وهو عبارة عن برامج ودورات تعقدها مراكز تعليمية ومدارس خاصة ..وتعتمد على..

تكديس أكبر قدر ممكن من المعلومات في عقل الطالب قبل دخوله إلى الامتحانات النهائية المؤهلة للالتحاق بالمرحلة الثانوية والجامعية

وتخدم هذه المدارس قرابة 36 ألف طالب في المرحلة الابتدائية في حوالى 84 موقعا داخل البلاد

وكانت هذه النوعية من المدارس قد ظهرت لأول مرة في اليابان منذ اربعة عقود تقريبا. وظلت مدارس "بالحشو" تؤدي مهامها دون ان يلتفت احد إلى الدور الخطيرالذي تلعبه في الثورة التعليمية التي تشهدها اليابان حاليا.



ويعكف الخبراءالتربويون والباحثون على دراسة أثر تلك المدراس بعد دخولها كافة المراحل التعليمية.

نظامها ومنهجها



في أي فصل من فصول مدارس الحشو المنتشرة بشكل خاص في العاصمة اليابانية طوكيو يجلس 82 طالبا في فصل واحد ويقضون 72 ساعة في تعلم طريقة الكتابة باللغة اليابانية

"طريقة معقدة للغاية حيث تزيد الأحرف المستخدمة فيها عن200 حرف، حيث يمثل كل حرف كلمة أو مفهوماً أو معنى أو صوتاً محدداً"

ويحتوي كتاب النصوص الخاص بتلك المادة وهو مصمم خصيصا لنظام التعليم بالحشو على تدريبات صعبة.. تجعل الطالب في حالة اجتيازها أكثر مهارة من أقرانه في المدارس النظامية.

على سبيل المثال يطلب المدرس من الطالب قراءة النصوص التي يحتوي بعضها على أحرف صعبة لم يسبق له أن رآها من قبل..

ورغم صعوبة الجرعة وتطلبها لانتباه وتركيز شديدين ..يسارع الطلاب الجالسون في مقدمة الصف إلى رفع إيديهم والمبادرة بتقديم الأجوبة التي يطرحها المعلم ..في حين لا يتوقف البعض الآخر عن إلقاء النكات والقفشات التي تنشر في الفصل جوا من المرح والاستثارة.

اما المدرسون العاملون في تلك المدارس ..فإنهم يتلقون دورات تدريبية لمدة عام يتدربون فيها على أساليب ومناهج التعليم بطريقة الحشو..

ولعل أبرز ما يتدربون عليه، كيفية شد انتباه الطالب من خلال توظيف لغة الجسد وإيماءته للسيطرة على الطلاب وشد انتباههم .

وداخل الفصول يعيش الطلاب جوا من الحياة والمرح ويرتفع لديهم الاستعداد للمشاركة في الإجابة على الأسئلة التي لا يتوقف المعلم عن طرحها..

وبعد انتهاء فترة الراحة التي يتناولون فيها الغداء يعود الطلاب إلى الحصة الثانية في المادة التي يدرسونها وذلك قبل العودة إلى المنزل وقضاء قرابة 12 ساعة في يوم دراسي كامل مشحون ومكثف.

قلق الآباء

يقول رئيس مدرسة "نيكنوكين" ميكيو تاكاجاي والتي تعد المدرسة الرائدة في مجال التعليم بالحشو:

لاحظنا زيادة في أعداد الطلاب نتيجة للمخاوف التي تنتاب الآباء من الإصلاحات الجذرية التي تجريها الحكومة على التعليم من وقت لآخر ...فالآباء الذين يشعرون بعدم الاستقرار في تعليم أطفالهم يحاولون دائما إيجاد حل ما لدعم تعليمهم ..ونرى من جانبنا انه من الضروري سد هذه الحاجة.

في الوقت نفسه لم تشهد اختبارات القبول التي تؤهل الطلاب للالتحاق بالمدارس الثانوية والمعاهد العليا أي تغييرات تتناسب ورياح التغيير التي تهب على المراحل التعليمية الأخرى

وهناك قلق متزايد لدى الآباء ورجال الأعمال والباحثين التربويين من ان يتعرض نظام التعليم في اليابان للتدهور من حيث جودته وقيمته ومستوياته إذا ما وصل الأمر حد التغييرات العشوائية غير المدروسة.

وتقول الإحصاءات انه من المتوقع ان يزداد استعداد الآباء للإنفاق بصورة أكبر على الخدمات التعليمية التي تقدمها المؤسسات الخاصة سعيا وراء تحصيل نوعية أفضل من التعليم وتشهد مدارس التعليم بالحشو ازدهارا اقتصاديا ورواجا تجاريا رغم انه لايرقى لمستوى الازدهار الذي شهدته في عقود الثمانينيات من القرن الماضي

"زاد عدد مدارس الحشو عن 50 ألف مدرسة في ذلك الوقت"

الا أن التقديرات الحالية تقول إن إجمالي الاستثمارات في تلك الصناعة وصل إلى 12 مليار دولار.

مع أم ضد

ومع كل، تتنوع الآراء بشأن قيمة هذا النوع من التعليم.

كثيرون وخصوصا الآباء يرون أنه صار جزءا لا يتجزأ من الحياة الاجتماعية والتعليمية اليابانية ..ولعل السبب في انتشار تلك المدارس أن حملاتها التسويقية تلعب على وتر المخاوف التي تنتاب الآباء من المستقبل التعليمي لآبنائهم... وبالذات من ناحية المناهج المطبقة في المدارس الرسمية التي يرون انها لا تحقق المستوى المرجو الذي يؤهل الطالب للالتحاق بالجامعة أو اكتساب المهارات والمعارف التي يزيد الطلب عليها في أسواق العمل.

على الطرف المقابل يرى جناح المنتقدين أن هذه المدارس تتسبب في العديد من المشاكل النفسية للطلاب ...منها زيادة الضغوط النفسية والعصبية بسبب كثرة الامتحانات التي يخوضها الطالب أسبوعيا وارتفاع معدلات الانتحار لدى الطلاب في حالة الفشل.. فضلا عن ارتفاع موجات العنف في المدارس الثانوية... كل هذ إضافة إلى أنها تقوض الدور الحيوي الذي تلعبه المدارس النظامية الرسمية،

كما ترى وزارة التعليم اليابانية ان مدارس التعليم بالحشو تمثل تهديدا خطيرا للنظام التعليمي الرسمي في البلاد الامر الذي دفع المسؤولين في السنوات الأخيرة إلى محاولة الحد من أعدادها أو التخلص منها برمتها ..ولكن طبقا للقوانين الاقتصادية والتجارية وباعتبارها من المؤسسات الخاصة تطرح كبرى هذه المدارس اسهمها في سوق البورصات اليابانية ...ومن ثم فإنها لا تخضع بأي شكل من الأشكال لقوانين التعليم أو القواعد التي يضعها مسؤولو التعليم لكن رغم حدة الانتقادات التي توجه إليها من وقت لآخر اعترفت وزارة التعليم مؤخرا بالدور الحيوي الذي تلعبه تلك المدارس في تحقيق انجازات أكاديمية عالية للطلاب اليابانيين.
خوف من المستقبل

رغم ازدهار مدارس التعليم بالحشو ورواجها على المستوى التجاري يشعررئيس أكبر مدرسة خاصة في اليابان بالقلق من عدم قدرة تلك المدارس مستقبلا على مواكبة التطورات الجذرية التي يمر بها النظام التعليمي الرسمي في اليابان

ويقول "تاكاجي" رئيس مدرسة "نيكنوكين" :

"الأمر لا يخلو من التحدي عندما نحاول تلبية الاحتياجات الفردية للطلاب ...لكننا لا نعمل بمبدأ مطاعم الوجبات السريعة ...حيث كلما زاد الزبائن كان أفضل... فهناك اعتبارات اخرى أكثر جدية وأهمية من مجرد الكسب المادي السريع"

معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 37_213
أولا : المرحلة الإبتدائية والمتوسطة



تعد في اليابان من التعليم الأساسي



ويتعلم الأطفال في المرحلة الابتدائية المواد الأساسية الضرورية للحياة اليومية في المجتمع مثل اللغة اليابانية القومية والحساب والعلوم والمواد الاجتماعية والتربية البدنية والتدبير المنزلي.

وغالبًا ما يقوم مدرس واحد في هذه المرحلة بتدريس المواد الدراسية كلها ما عدا التخصصية منها إلى حد ما مثل الفنون اليدوية والموسيقى والتدبير المنزلي.

وفي المرحلة المتوسطة يتلقون تعليمهم ليكونوا مؤسسين وفاعلين في المجتمع والدولة، فيتهيؤون ليختاروا طريقهم في المستقبل حيث يتعلمون المهارات والمعارف الأساسية ليتمكنوا من إدراك واستيعاب الأعمال والوظائف المختلفة الضرورية في المجتمع، ويكون تدريس المواد الدراسية في هذه المرحلة تبعًا للتخصص أي كل مدرس حسب مادة تخصصه.


ثانيا : المرحلة الثانوية



تعتبر من التعليم المتوسط الإلزامي

أما بالنسبة للمرحلة الثانوية، فيتقدم إليها خريجو التعليم المتوسط الإلزامي وذلك بعد اجتياز اختبارات القبول لإحدى المدارس الثانوية التي يرغب التلميذ في الالتحاق بها.

وفي هذه المرحلة يتعلم الطلاب المهارات والمواد الدراسية والمعلومات المختلفة التي تُمكنهم من خدمة المجتمع وتأدية الدور والرسالة التي يجب تقديمها للمجتمع والدولة

مثل المقررات الدراسية في الزراعة والتجارة والإنتاج الحيواني وصيد الأسماك، والصناعة التي تنقسم بدورها إلى مواد دراسية أخرى مثل الآلات والهندسة الكهربائية والكيمياء والهندسة المدنية والعمارة وعلم المعادن إلى آخره.

وهذه المدارس غالبًا إما مدارس حكومية تنشئها وتمولها الحكومة المركزية وإما مدارس محلية تنشئها المقاطعة أو المدينة أو القرية، وإما مدارس أهلية.

ثالثا :المرحلة الجامعية


تتميز هذه المرحلة بأنها هيئة أبحاث وليست هيئة تعليمية



أما بالنسبة للجامعات فيتقدم إليها خريجو الثانوية بعد اجتياز اختبارات القبول للجامعة التي يريد الطالب الالتحاق بها وليس على أساس نتيجة الثانوية العامة كما هي الحال عند التقدم إلى المرحلة الثانوية بعد انتهاء المرحلة المتوسطة.

وتقوم الجامعات بتطوير قدرات الطلاب التطبيقية والمعارف والتربية الأخلاقية أيضًا، حيث يتلقى الطلاب المعارف المختلفة ويقومون أيضًا بالأبحاث المتنوعة لأن الجامعة هيئة أبحاث وليست هيئة تعليمية فقط.

ومدة الدراسة بالجامعة أربع سنوات.. ولكن كلاً من كليتي الطب وطب الأسنان لمدة ست سنوات.


رابعا: مرحلة الدراسات العليا :



أما الدراسات العليا، فهي سنتان لمرحلة الماجستير، وثلاث لمرحلة الدكتوراه
(لا توجد مرحلة ماجستير لكلية الطب والأسنان ولكن مرحلة دكتوراه فقط لمدة 4 سنوات)

وهذه الجامعات معظمها وطنية تنشئها وتديرها الحكومة أو تنشئها المقاطعة، أو جامعات أهلية وهي تمثل العدد الأكبر من الجامعات في اليابان.

وتحظى الجامعات الوطنية على عكس الكثير من الدول بمكانة عالية مرموقة ويطمح إليها معظم الطلاب، وهي تقدم تعليمًا جيدًا بل ربما أفضل وبمصروفات دراسية أقل، وتكون كذلك فرص التحاق خريجيها بالمناصب العليا أكبر من نظيرتها الأهلية.

مدارس أخرى



ويوجد بخلاف هذه المدارس والجامعات السالفة الذكر مدارس أخرى أبرزها:

- المدارس الثانوية المتخصصة لمدة خمس سنوات بعد المدرسة المتوسطة
- ومدارس لذوي الاحتياجات الخاصة
- ومدارس مهنية لتعليم الحرف والصناعات
- ومدارس إعداد المعلمين وكليات متوسطة لمدة سنتين

معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 11_22

ملامح وخصائص نظام التعليم الياباني:

- المركزية واللامركزية في التعليم.
- روح الجماعة والعمل الجماعي والنظام والمسؤولية.
- الجد والاجتهاد أهم من الموهبة والذكاء.
- الكم المعرفي وثقل العبء الدراسي.
- الحماس الشديد من الطلاب وأولياء الأمور للتعليم

-ارتفاع المكانة المرموقة للمعلم.

المركزية واللامركزية في التعليم:

تتميز اليابان بشكل عام بمركزية التعليم، أو نستطيع القول أن نظام تعليمها يغلب عليه طابع المركزية.

ومن إيجابيات هذا المبدأ في التعليم توفير المساواة في التعليم ونوعيته لمختلف فئات الشعب على مستوى الدولة بغض النظر عن المقاطعة أو المحافظة التي وُلد فيها التلميذ أو الطالب

وبذلك يتم تزويد كل طفل بأساس معرفي واحد سواء كان في شمال اليابان أو جنوبها أو وسطها وبغض النظر عن الحالة الاقتصادية لهذه المنطقة، حيث تُقرر وزارة التعليم اليابانية الإطار العام للمقررات الدراسية في المواد كافة بل ويُفصَّل محتوى ومنهج كل مادة وعدد ساعات تدريسها،

وبذلك يتم ضمان تدريس منهج واحد لكل فرد في الشعب في أي مدرسة وفي الوقت المحدد له. وعادة لا توجد اختلافات جوهرية تذكر بين المدارس في مختلف مناطق اليابان وكلها تتمتع بمستوى متجانس عال مع التفاوت في نوع التفوق فقط.


والوزارة مسؤولة عن التخطيط لتطوير العملية التعليمية على مستوى اليابان، كما تقوم بإدارة العديد من المؤسسات التربوية بما فيها الجامعات والكليات المتوسطة والفنية.

ومن المعروف أن المدارس في اليابان هي التي قامت بغرس المعرفة التي ساعدت اليابان على التحول من دولة إقطاعية إلى دولة حديثة بعد عصر ميْجى (1868 - 1912م)،

وكذلك تحول اليابان من دولة مُنْهكة تتلقى المساعدات بعد الحرب العالمية الثانية إلى دولة اقتصادية كبرى تُقدم المساعدات لمختلف الدول النامية في العالم.

ولكن في الحقيقية

لا يعني ذلك أن مركزية التعليم مطلقة في اليابان.. فهناك قسط أيضًا من اللامركزية ..حيث يوجد في كل مقاطعة من مقاطعات اليابان مجلس تعليم خاص بها، ويعتبر السلطة المسؤولة عن التعليم وإدارته وتنفيذه في هذه المقاطعة.

مجلس التعليم

ويتكون مجلس التعليم من خمسة أعضاء يعيّنهم رئيس المقاطعة أو المحافظ بموافقة مجلس الحكم المحلي الذي يتم تعيين أعضائه بما فيهم رئيس المقاطعة من قِبَل سكان المقاطعة.

ويقوم هذا المجلس باختيار الكتب المناسبة لمقاطعته من بين الكتب المقررة التي عادة ما يقوم القطاع الخاص بطباعتها، ولكن بالطبع بعد الحصول على موافقة من وزارة التعليم عليها.

ويقوم هذا المجلس أيضًا بإدارة شؤون العاملين.. بما في ذلك تعيين ونقل المعلمين من مدرسة لأخرى، كما يقوم بالإشراف على مؤسسات التعليم الإقليمية وتقديم النصح لها.




معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 11_1
روح الجماعة والعمل الجماعي والنظام والمسؤولية

يركز النظام الياباني للتعليم على تنمية الشعور بالجماعة والمسؤولية لدى التلاميذ والطلاب تجاه المجتمع بادئًا بالبيئة المدرسية المحيطة بهم، مثل :


المحافظة على المباني الدراسية والأدوات التعليمية والأثاث المدرسي وغير ذلك.

فمن المعروف عن المدارس اليابانية المحافظة على نظافة المدرسة

فأول شيء يُدهش زائر المدرسة اليابانية، وجود أحذية رياضية خفيفة عند مدخل المبنى المدرسي مرتبة في خزانة أو أرفف خشبية يحمل كل حذاء اسم صاحبه، حيث يجب أن يخلع التلاميذ أحذيتهم العادية وارتداء هذه الأحذية الخفيفة النظيفة داخل مبنى المدرسة.

وهذه العادة موجودة في معظم المدارس الابتدائية والمتوسطة وكثير من المدارس الثانوية أيضًا.

ومن الشائع في المدارس اليابانية

أن يقوم التلميذ عند نهاية اليوم الدراسي بكنس وتنظيف القاعات الدراسية بل وكنس ومسح الممرات بقطع قماش مبللة.

بل والأكثر من ذلك غسل دورات المياه وجمع أوراق الشجر المتساقط في فناء المدرسة وكذلك القمامة إذا وجدت!.

وكثيرًا ما ينضم إليهم المدرسون في أوقات معينة لإجراء نظافة عامة سواء للمدرسة أو للأماكن العامة أيضًا مثل الحدائق العامة والشواطئ في العطلة الصيفية، وذلك بدون الشعور بالضِعة سواء من التلاميذ أو المعلمين.

بالإضافة إلى ذلك يقوم الأطفال بتقديم الطعام للحيوانات أو الطيور التي تقوم المدرسة بتربيتها حيث إنه لا توجد شخصية «الحارس» أو «الفراش»

عمال نظافة

في المدارس اليابانية لا يوجد عمال نظافة..!!

ولذا يأخذ التلاميذ والطلاب والمعلمون على عاتقهم تنظيف المدرسة وتجميل مظهرها الداخلي والخارجي، بل يمتد هذا النشاط إلى البيئة المحيطة بالمدرسة أيضًا وذلك بتعاون الجميع وفي أوقات منتظمة ومحددة.

ويتضح أوج هذه المسؤولية وروح الجماعة والتعاون والاعتماد على النفس عند تناول وجبة الطعام في المدرسة.

المقصف المدرسي

لا يوجد مقاصف في المدارس اليابانية، ولكن يوجد مطبخ به أستاذة تغذية وعدد من الطاهيات حيث يتناول التلاميذ وجبات مطهية طازجة تُطهى يوميًا بالمدرسة.

ويقوم التلاميذ بتقسيم أنفسهم إلى مجموعات إحداها تقوم بتهيئة القاعة الدراسية لتناول الطعام، وثانية مثلاً تقوم بإحضار الطعام من المطبخ، وثالثة تقوم بتوزيع هذا الطعام على التلاميذ بعد ارتداء قبعات وأقنعة وملابس خاصة لذلك.

وهذا بلا شك يؤكد الإحساس بالمسؤولية وروح الجماعة والاعتماد على النفس والانتماء إلى المدرسة والمجتمع، كما يوفر من ناحية أخرى ميزانية كان يُفترض أن تُرصد لهذه الخدمات.

داخل الفصل الدراسي

داخل الفصل الدراسي تتجلى هذه الروح أيضًا ليس فقط في مجموعات العمل الخاصة بالطعام والنظافة، بل في المجموعات الدراسية التي يقوم بتكوينها المدرس عندما يطلب من التلاميذ أو الطلاب الإجابة عن بعض الأسئلة أو حل مسألة مثلاً في الرياضيات أو إنجاز بعض الأعمال أو الأنشطة للفصل، وبعد المشاورات الجماعية بينهم يعلن واحد من هذه المجموعة باسمها الانتهاء من هذه المهمة.

على أن يعاد تشكيل هذه المجموعات من فترة لأخرى أو حسب ما تحتاج الضرورة من وقت لآخر حتى لا تتكون أحزاب أو تكتلات داخل الفصل.

وهذا النظام لايعوّد التلاميذ الروح الجماعية فحسب، بل القيادة التي تتجلى أيضًا في تعيين شخصية مراقب الفصل أو رائده

والذي يقوم في وقت غياب المدرس بتهيئة الفصل وتنظيمه وحل مشكلاته بما فيها مشاكل التلاميذ بين بعضهم بعضًا.

ثم أخيرًا في نهاية اليوم الدراسي

يقوم التلاميذ بعقد جلسة جماعية حيث يجتمعون ويسألون أنفسهم فيما إذا كانوا قد أتموا عملهم اليوم على أكمل وجه أم لا ؟

أم أن هناك قصورًا فيما قاموا به من أعمال ؟

أو هل كانت هناك مشاكل ما ؟

وبلا شك إن هذه الطريقة في التعليم ..تستهدف روح الجماعة وتحمُّل المسؤولية والالتزام والقيادة

كما تشكل أيضًا قوة نفسية رادعة لكبح جماح السلوكيات الاجتماعية غير اللائقة تجاه المجتمع والغير.
يتبع







عدل سابقا من قبل خادم المنتدى في الإثنين 01 يوليو 2013, 16:03 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد يعقوبي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حميد يعقوبي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3625
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 9627
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
المدينة المدينة : القنيطرة
العمل/الترفيه : مواطن حر

الأوسمة
 :  

معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!!   معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! Emptyالإثنين 01 يوليو 2013, 09:32

صور للمدارس اليابانية


(زيارة مدرسة القرية الابتدائية والمتوسطة )





معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 1


منظر خارجي للمدرسة


معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 2


جانب من فناء المدرسة


معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 3


الصالة الرياضية

معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 5

معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 5%20b

معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 5a

معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 7

نموذج من فصول مدارس القرى !! فكيف بالمدن إذن؟

معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 7a

وسائل الإيضاح في كل فصل

معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 7b

لوحة تعليمة للحروف اليابانية

• يوجد بجانب مدخل باب الفصل،
أدراج تخزين يضع فيها الطالب أغراضه الشخصية الخاصة
( فرشاة أسنان، معجون، كتبه الدراسية، أغراضه المدرسية)
ويبدو أن الهدف من ذلك تعويد الطالب على النظام،
ولتبقى طاولته خالية قدر الإمكان مما يشغله




معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 6


لكل طالب أدواتة الخاصة حيث يتم تنظيف الأسنان بعد كل فسحة


• تتميز طاولات المراحل الابتدائية، برسمٍ مميز على كل طاولة، يتبين فيها ( الطريقة السليمة للجلوس، والطريقة المثلى لإمساك القلم ، وكذلك الحروف اليابانية،.. ).


معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 6c

هذا الطالب يشرح الطريقة المثلى للجلوس والكتابة



معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 6d


هذا الطالب يشرح الطريقة المثلى للجلوس والكتابة


معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 6e


• مناهج مبسطة تعتمد على الأشكال والرسوم للمراحل الابتدائية .
معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 6q


معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 6w

صور لبعض مناهج المرحلة الابتدائية


•طالب قام بصناعةِ بوابةٍ الكترونية،تفتح مباشرةً عند قدوم المصرح لهم بالدخول سواءً كانت سيارة، أو أفراداً

معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 9


معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 10


• أما غرفة المعلمين، فتميزت أن لكل معلم جهاز حاسب آلي محمول خاص به،
وكذلك وجود آلة تصوير كبيرة الحجم وملونة كما في الصورة .

معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 12


غرفة المدرسين

معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 13b


جانب من غرفة المدرسين

غرفة المدرسين تحتوي على مكائن تصوير عادي وملون

معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 11


• المدرسة مغطاة بشبكة الانترنت اللاسلكية .


معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 14

• كما يوجد في المدرسة غرفة مهيأة للإسعافات الأولية .


معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 15

مكتبة المدرسة

معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 15b


الألعاب الرياضيه




معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! 18b

منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morjana.ahlamontada.com
خادم المنتدى
عضو مجاهد بمرجانة
عضو مجاهد بمرجانة
خادم المنتدى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3945
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 8764
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

الأوسمة
 :  

معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!!   معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! Emptyالإثنين 01 يوليو 2013, 17:08

مراحل التعليم في اليابان


https://www.youtube.com/watch?v=LLPc-TkPe8k
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم المنتدى
عضو مجاهد بمرجانة
عضو مجاهد بمرجانة
خادم المنتدى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3945
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 8764
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

الأوسمة
 :  

معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!!   معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! Emptyالإثنين 01 يوليو 2013, 17:15

خصائص التعليم في اليابان


https://www.youtube.com/watch?v=ygM5xbmehlk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيمن
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة
أيمن


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 714
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6067
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
العمر : 58
المزاج : بخير

معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!!   معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!! Emptyالثلاثاء 02 يوليو 2013, 03:10

أخي خادم المنتدى
جزاك الله بكل خير على تقديمهذه المعلومات حول هذا البلد الذي تطور بشكل رهيب ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معجرة التطور في هذا العصر اليابان!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مرحلة رياض الاطفال في اليابان
» الدرس الثاني : الإنسان البدائي ـ حياته ـ أدواته ـ مسكنه ـ العصر الحجري القديم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مواضيع تربوية عامة-
انتقل الى: